شركة “إنفيديا” تكشف عن شريحة “بلاكويل”.. رحلة جديدة في سباق الذكاء الاصطناعي

أعلن  الرئيس التنفيذي لشركة “إنفيديا”، جينسين هوانغ، عن وحدة معالجة الرسومات Blackwell (GPU) بلاكويل المرتقبة للشركة، وذلك في مؤتمر GTC السنوي للشركة في سان خوسيه كاليفورنيا، وفقًا لما نشرته الصفحة الرسمية للشركة عبر حسابها الشخصي على منصة إكس.

تعد وحدة “بلاكويل” التي أعلنت عنها شركة إنفيديا وحدة معالجة رسومات جديدة من الجيل التالي من إنفيديا، والتي تم تصميمها لرفع مستوى الأداء والذكاء الاصطناعي في مختلف التطبيقات.

مميزات وحدة بلاكويل

تشمل بعض ميزات وحدة “بلاكويل” ما يلي:

  • تقنية Hopper الجديدة: توفر تقنية Hopper تحسينات كبيرة في الأداء وكفاءة الطاقة.
  • دعم PCIe 5.0: يوفر دعم PCIe 5.0 سرعات نقل بيانات أسرع.
  • ذاكرة GDDR7X: توفر ذاكرة GDDR7X عرض نطاق ترددي أعلى.
  • معالجات Tensor Core من الجيل الرابع: توفر معالجات Tensor Core من الجيل الرابع أداءً أفضل للذكاء الاصطناعي.

ساعدت وحدة بلاكويل على زيادة إيرادات مركز بيانات إنفيديا خلال الأرباع القليلة الماضية. وفي الربع الأخير وحده، أعلنت الشركة عن إيرادات مركز بيانات بلغت 18.4 مليار دولار. من أجل نمو هذا القطاع في منظوره الصحيح. كما كشفت عن إيرادات سنوية قدرها 27 مليار دولار لعام 2022 بأكمله.

بيان شركة نفيديا 

وفي بيان رسمي، قال هوانغ الرئيس التنفيذي للشركة: “على مدى 3 عقود تابعنا الحوسبة المتسارعة بهدف تمكين الاختراقات التحويلية مثل التعلم العميق والذكاء الاصطناعي”.

وأضاف في البيان، أن “الحوسبة المتسارعة” كانت محور تركيز إنفيديا على مدار العقود الثلاثة الماضية. كما تعد هذه التقنية ضرورية لتطوير تقنيات مثل التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، والتي تعتمد على معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة كبيرة.

أهمية الذكاء الاصطناعي

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا على أهمية الذكاء الاصطناعي التوليدي، واصفًا إياه بأنه “التكنولوجيا المميزة لعصرنا”. يشير هذا إلى أن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على تغيير العديد من جوانب حياتنا. من خلال تمكين إمكانيات جديدة في مجالات مثل الطب والتصنيع والترفيه.

وأشار إلى أن وحدات معالجة الرسوميات Blackwell من نفيديا تعد “المحرك الذي يدعم هذه الثورة الصناعية الجديدة”. تستخدم هذه الوحدات لتسريع العمليات الحسابية المعقدة. ما يجعلها ضرورية لتطوير وتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي. كما أنه أكد على أهمية التعاون بين الشركات لتحقيق كامل إمكانات الذكاء الاصطناعي. حيث تسعى إنفيديا إلى العمل مع شركات أخرى في مختلف المجالات لتطوير تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضا:

شركة إنفيديا تطلق حزمة من الخدمات المخصصة للذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.