مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شركات الاتصالات السعودية تدعم استخدام شريحة e-SIM.. والخبراء: تقدم رقمي سيغير من سلوكنا وحماية لبيانات المستخدمين

0 894

تقرير: مارينا عزت الفريد

تُعد شريحة eSIM شريحة إلكترونية بديلة عن البطاقة الفعلية التي اعتدنا عليها؛ حيث تم دمج تقنية SIM مباشرةً في هاتفك، وهي شريحة صغيرة يتم استخدامها لمصادقة هويتك مع مشغل شبكة الهاتف، فعند السفر باستخدام بطاقة SIM التقليدية، قد تضطر إلى التبديل لبطاقة SIM لشركة اتصالات أخرى بهدف الحفاظ على الشبكة والتغطية في البلد الثاني، وواحدة من المزايا التقنية لـ eSIM هي أنها تجعل من السهل جدًا تبديل خطك من شبكة إلى أخرى، بدلًا من الاضطرار إلى طلب بطاقة SIM جديدة والانتظار حتى تصل، يمكنك التبديل إلى شركة جديدة مباشرة من هاتفك، وإذا كنت مستخدمًا لبطاقتي SIM، فإن تقنية eSIM تدعم حسابات متعددة، والتبديل بينها أمر سهل للغاية.

شركة الاتصالات السعودية STC تدعم شريحة e-SIM

شركات الاتصالات السعودية تدعم استخدام شريحة E-SIM.. والخبراء: تقدم رقمي سيغير من سلوكنا وحماية لبيانات المستخدمين

أعلنت شركة الاتصالات السعودية STC عن منصة لشريحة E-SIM، لأول مرة في المملكة العربية السعودية؛ للحصول على اعتماد دولي لنشر تكنولوجيا eSIM، في خطوة يمكن أن تغير طريقة استخدام المستهلكين للهواتف والأجهزة الذكية في جميع أنحاء المملكة، وتتمتع stc الآن بالقدرة على تقديم خدمات eSIM لجميع مشغلي شبكات الجوال والشبكات الافتراضية (MNOs / MVNOs) في المملكة كمنصة eSIM، كما يمكن تمديد الخدمة إلى أي مشغل شبكة محمول في منطقة الخليج العربي أو مهتم دوليًا بالحصول على خدمة eSIM من شركة الاتصالات السعودية.

من جانبه، قال هيثم الفرج؛ نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا والعمليات، إن اعتماد eSIM في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شهادة GSMA هو خطوة إلى الأمام نحو تحقيق رؤية السعودية 2030؛ من خلال توطين تكنولوجيا eSIM وزيادة تمكين التحول الرقمي، مضيفًا “نحن متحمسون لإمكانية إدخال تقنية eSIM في المملكة العربية السعودية”.

ويتطلب اعتماد وتسويق تقنية eSIM من الشركة التي تستضيف منصة eSIM الخضوع لسلسلة من عمليات التدقيق الفنية والأمنية الصارمة، وهي شهادة SAS، برعاية جمعية GSM، وهي هيئة دولية لوضع المعايير.

ونجحت شركة الاتصالات السعودية في اجتياز عمليات التدقيق وحققت أعلى النتائج في جميع أنحاء العالم بعد عملية طويلة وصارمة أكدت الاستعداد الفني والأمني للشركة.

"زين" السعودية تعلن عن إطلاق SIM الإلكترونية

شركات الاتصالات السعودية تدعم استخدام شريحة E-SIM.. والخبراء: تقدم رقمي سيغير من سلوكنا وحماية لبيانات المستخدمين

أعلنت شركة “زين” السعودية عن إطلاق بطاقة SIM الإلكترونية (eSIM)، والتي يطلق عليها أحدث جيل من تقنيات الشرائح وأكثرها سهولة في الاستخدام؛ ما يوفر العديد من الميزات الفريدة عالية الكفاءة.

وأكد سلطان بن عبد العزيز الدغيثر؛ الرئيس التنفيذي لشركة “زين” السعودية، أن خدمة eSIM الجديدة ستضيف قيمة جديدة للعديد من عملاء زين، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على مواكبة أحدث التقنيات العالمية من الدرجة الأولى، ونقل هذه التقنيات بشغف واجتهاد وجودة إلى الأسواق المحلية.

وكانت “زين” السعودية أعلنت عن إطلاق بطاقة SIM الإلكترونية (eSIM) أمس الاثنين (13 أبريل) والتي يُطلق عليها أحدث جيل من تقنيات الشرائح وأكثرها سهولة في الاستخدام؛ ما يوفر العديد من الميزات الفريدة عالية الكفاءة.
وقال “الدغيثر”: “في زين السعودية، نعمل باستمرار على تحقيق تطلعات عملائنا الكرام، مع الاعتراف الكامل بأن هذه التطلعات لا حدود لها؛ ولهذا السبب نعمل بجد من أجلهم، ومن هنا يأتي حرص الشركة على توفير أحدث وأفضل التقنيات”، مؤكدًا أن خدمة eSIM متوفرة على تطبيق “زين” والموقع الإلكتروني للهاتف المحمول دون الحاجة إلى زيارة أي فرع.

"موبايلي" تُفعّل خدمة e-SIM

شركات الاتصالات السعودية تدعم استخدام شريحة E-SIM.. والخبراء: تقدم رقمي سيغير من سلوكنا وحماية لبيانات المستخدمين

أعلنت شركة “موبايلي” عن تفعيل وإطلاق خدمة eSIM التي يطلق عليها “موبايلي eSIM” المتوفرة لأحدث إصدار من الأجهزة الذكية، وستكون الخدمة متاحة من “موبايلي” لجميع عملائها باستخدام الأجهزة التي تدعم خيار eSIM والاشتراك في أي من باقات الدفع الآجل أو المُسبق.

وبالنسبة لتوافق هذه التقنية مع الخدمات الحالية، أوضحت “موبايلي” أن خدماتها متوافقة تمامًا مع eSIMs وأن جميع الخدمات ستعمل على eSIM بشكل طبيعي، بما في ذلك خدمات التجوال.
وأعلنت “موبايلي”، في محاولة لتوسيع مزايا هذه الخدمة لعملائها، عن أنها تقدم خدمة eSIM مجانًا لفترة محدودة.

شريحة e-SIM تنقل عالم الاتصالات إلى مرحلة جديدة

قال طارق الجاسر؛ مقدم برنامج “دبل كليك”، وخبير تقني بإذاعة “يو إف إم”، إن الشريحة المدمجة Embedded Sim، أو كما تُختصر eSim، هي الجيل الجديد من شرائح الاتصال؛ حيث إنها ستنقل عالم الاتصالات لمرحلة جديدة وستغير في أمور كثيرة من حولنا، ويوجد عدة أسباب لصناعتها؛ أولاها: الاستغناء عن الشريحة الفعلية وهذا أحد أهم الأسباب، حيث إن حجم الشريحة الفعلية والجهاز الحامل لها أكبر بعدة أضعاف من حجم الجهاز الصغير المشغل للشريحة المدمجة، وهذا يعطي مساحة أكبر لمصنعي الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى أنها سهلة الاستخدام وبمجرد إدخال بياناتها ستكون قادرًا على استخدام الشريحة، فهي بكل بساطة تغني عن الشريحة الفعلية والمستخدمة سابقًا، واستبدالها بكود تدخله ويتم تفعيل الشريحة، إذن هي غير موجودة ماديًا، ولكن استخدامها كاستخدام بريدك الإلكتروني.

وأضاف: وستكون تلك الشريحة سببًا في تغير حياتنا وسلوكياتنا؛ حيث الآن مع التقدم الرقمي الذي نشهده ظهرت مصطلحات في التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء؛ إذ ستكون سيارتك وباب منزلك وجهاز التكييف والقهوة وكل “شيء” موصولًا بالإنترنت؛ لذلك أطلقوا عليها مسمى إنترنت الأشياء، ومنها تستطيع شراء شريحة مدمجة لكل جهاز وجعله متصلًا عبر الإنترنت لتتحكم به وكأنك في المنزل.

وتابع: وتسهل الشريحة المدمجة كذلك على المستخدم أن يحظى بعدة أرقام على نفس الهاتف، بالإضافة لإمكانية حذفها بسهولة من الجهاز وكأنك تحذف حساب بريد إلكتروني واستخدامه على جهاز آخر في حال تبديل جهازك. وربما الاسم السائد والمستخدم بين بعض الأشخاص هو الشريحة الإلكترونيةـ؛ لأن الشريحة تُعتبر إلكترونية وغير مادية، ولكن الاسم الصحيح هو الشريحة المدمجة.

علاقة شريحة e-SIM بأمن المعلومات

قال شهاب النجار؛ خبير متخصص في أمن المعلومات، “من زاوية أمنية، قد يقلل الانتقال لاستخدام شريحة eSIM من مخاطر الاختراقات الإلكترونية المبنية على الأخطاء البشرية، مثلًا: لا يستطيع من يسرق الهاتف أن يخرج بطاقة SIM ببساطة، وأن يدخل بطاقة جديدة خاصة به وينقل الهاتف إلى شبكة جديدة، كما لا يستطيع السارق تنزيل ملف تعريف جديد على الجهاز بدون التحقق من مزود الخدمة.

وأضاف أن بطاقة الـ eSIM ستوفر مستوى أمان أعلى، وستكون قابلة لإعادة البرمجة، بالإضافة إلى كفاءة أكثر لبطارية الهاتف مقارنة مع بطاقة الـ SIM التقليدية.

وفي كل الأحوال، إن كنا نستخدم بطاقة SIM تقليدية أو eSIM، فالهجمات الإلكترونية المبنية على اختراق بطاقة الـ SIM ما هي إلا واحدة من بين مئات الهجمات التي قد تستهدف المستخدمين، وعلينا جميعًا أن نكون على وعي أمني وتقني جيّد قبل الانتقال لاستخدام أي تقنيات جديدة.

شركات الاتصالات السعودية تدعم استخدام شريحة E-SIM.. والخبراء: تقدم رقمي سيغير من سلوكنا وحماية لبيانات المستخدمين

وأشار عصام القبيسي؛ خبير تقني متخصص في الأمن السيبراني، إلى أن هذه الشريحة سوف تقدم خدمة متميزة من خلال تشغيل شرائح كثيرة تتجاوز العشر في نفس الجهاز وبالتالي سوف تقلل من حملك لأكثر من جهاز وسوف تكون جميع اتصالاتك على جهاز واحد، كما تتيح لك التحكم بالجهاز الرئيسي وبإمكانك تشغيل شرائح البيانات من ضمنها.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.