مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

شبكات الجيل الثالث (3G) تختفي.. ما تأثير ذلك في أجهزتك؟

49

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

على الرغم من أن شبكات الجيل الثالث (3G) بشّرت بعصر البيانات اللاسلكية؛ إذ جعلت من الممكن استخدام التطبيقات على هواتفنا، ودمج أنظمة GPS مع سياراتنا والقيام بالكثير من المهام الأخرى أثناء التنقل، فمع انتقال شركات الاتصالات إلى شبكات الجيل الرابع (4G) والآن إلى الجيل الخامس (5G)، فإنها تغلق شبكة الجيل الثالث للأبد هذا العام.

ومن المؤكد أن عمليات الإغلاق هذه ستؤثر في بعض المستخدمين، ولدى كل شركة اتصالات قائمة كاملة بالأجهزة التي سوف تستمر في العمل على شبكتها الحالية. وإذا كنت ستتأثر يجب أن يخبرك مشغل شبكة الهاتف المحمول الآن (وهي عملية بدأت منذ سنوات) وعرض استبدال الأجهزة القديمة بأخرى جديدة تتصل بشبكات الجيل الرابع (4G) أو الجيل الخامس (5G).

والمثير للاهتمام أن عمليات الإغلاق لن تؤثر في الهواتف فقط بل أيضًا في التكنولوجيا، مثل: أنظمة الملاحة التلقائية وأنظمة الإنذار وأجهزة القراءة الإلكترونية المبكرة وأدوات إنترنت الأشياء (IoT) الأخرى التي اعتمدت على شبكات الجيل الثالث (3G) للبيانات.

 

– ماذا تفعل إذا تأثر هاتفك بإغلاق شبكة الجيل الثالث؟

إذا كان لديك هاتف أو جهاز يعمل بتقنية الجيل الثالث فقط على وشك فقدان وظائف الاتصال فإن أسهل طريقة لتجنب المشكلة هي الترقية إلى جهاز أحدث، كما نصحت لجنة الاتصالات الفيدرالية.

قد يعني هذا شراء هاتف جديد يتصل بشبكات الجيل الرابع والجيل الخامس. لا تقلق إذا قمت بالتسجيل مع شركة اتصالات كبرى فمن المحتمل أن يكون لديهم برامج حوافز تغطي بعض أو كل تكاليف الترقية إلى جهاز جديد.

إنك لست بحاجة إلى شراء هاتف فاخر أيضًا؛ حيث تبيع شركات الاتصالات مجموعة من الأجهزة، بما في ذلك الهواتف المحمولة القديمة، التي تتصل بالشبكات الحديثة.

وفي حالة إذا كنت لا ترغب في ترقية جهازك وقمت بالتسجيل في خدمة الهاتف المحمول فتأكد من الاتصال بمشغل شبكة الهاتف المحمول وإلغاء الخط المرتبط به؛ لتجنب الدفع مقابل خط هاتف لا تستخدمه.

 

– ماذا لو كان لديك جهاز يعمل بشبكة الجيل الثالث (3G) غير الهاتف؟

هناك عدة أنواع من الأجهزة القديمة التي تعتمد على شبكات الجيل الثالث لتنزيل البيانات، مثل الجيل الأول من أمازون كيندلز المزود باتصال خلوي وأنظمة إنذار منزلية وأجهزة إنترنت الأشياء وغيرها.

وفي عام 2019 كان هناك ما يصل إلى 80 مليون جهاز من أجهزة الجيل الثالث المستخدمة في أمريكا الشمالية، وفقًا لشركة RCR Wireless. لكن عملت الشركات على استبدال أنظمة إنترنت الأشياء الخاصة بها وترقيتها إلى الجيل الرابع (4G)؛ ما أدى إلى تقليص الإجمالي لأقل من 5 ملايين اليوم.

قد لا تدرك أنك تمتلك وتعتمد على جهاز يعمل بتقنية الجيل الثالث فقط، مثل نظام الإنذار، ولكن هناك طرقًا سهلة للترقية. ولدى شركة ADT Security، على سبيل المثال، صفحتها الخاصة لمساعدة العملاء في التحديث من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع.

لو كان لديك أحد هذه الأجهزة فحاول الاتصال بالشركة المصنعة لمعرفة ما إذا كان يمكنك الترقية إلى اتصال الجيل الرابع أو استبداله بمنتج مشابه يتصل بشبكة الجيل الخامس (5G)، وذلك إذا كانت الشركة على استعداد لدعم قاعدة عملائها، ولكن قد تضطر إلى الترقية على نفقتك الخاصة.

يجب أن تظل هذه الأجهزة تعمل عبر شبكة Wi-Fi إذا تم إنشاؤها باستخدام مثل هذا الاتصال، ولكن نظرًا لاعتماد الكثير منها على الجيل الثالث لتقديم الخدمة فمن المحتمل أنها ستفقد وظائفها عندما تفقد إمكانية الوصول إلى شبكات الهاتف المحمول.

 

– متي تغلق أشهر شركات الاتصالات شبكة الجيل الثالث (3G)؟

من بين أكبر ثلاث شركات اتصالات في أمريكا بدأت شركة AT&T أولًا بإغلاق خدمة الجيل الثالث (3G) يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير. وستتبعها شركة T-Mobile في 31 مارس المقبل، وستختتم Verizon في 31 ديسمبر المقبل.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل اقتربت نهاية شبكات الـ 3G في أمريكا؟

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.