سيارات “تسلا” ضمن مشتريات الحكومة الصينية.. رغم التوترات الجيوسياسية

السيارات الكهربائية .. تيسلا تبدأ إنتاج نماذج جديدة بأسعار معقولة
السيارات الكهربائية .. تيسلا تبدأ إنتاج نماذج جديدة بأسعار معقولة

وضعت الحكومة الصينية للمرة الأولى، سيارات تسلا الكهربائية على قائمة المشتريات الحكومية، ما يعزز التعاون بين بكين وشركة إيلون ماسك.

وتُعد “تسلا” العلامة التجارية الوحيدة ضمن كتالوج الشراء الذي نشرته حكومة مقاطعة “جيانغسو” في شرق الصين. كما تشمل العلامات التجارية شركتي “فولفو” المملوكة لشركة “جيلي” الصينية، وSAIC المملوكة للصين.

قلق الصينين

وتساءل رواد موقع التواصل الاجتماعي في الصين، عما إذا كان ينبغي للحكومة الصينية النظر باستخدام السيارات الأجنبية في البلاد.

وأكدت حكومة “جيانغسو” أن طراز “تسلا” هو سيارة محلية وليست مستوردة، في محاولة لتهدئة الصينيين، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ناشيونال بيزنس ديلي” المملوكة للدولة.

تسلا تملك مصنعًا كبيرًا في شنغهاي

وكشفت حكومة جيانغسو، عن أن شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية تملك مصنعًا كبيرًا في شنغهاي. وتم تصنيع حوالي 947 ألف سيارة في الصين في عام 2023، معظمها للاستخدام المحلي.

وتم إدراج طراز «Y» من شركة تسلا، المصنوع في شنغهاي، للشراء بسعر 249.900 يوان، ما يعادل 34.377 دولار، ضمن كتالوج المشتريات الحكومي.

وأصبحت الصين سوقًا متزايدة الأهمية لشركة تسلا؛ حيث تمثل البلاد أكثر من نصف إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في العالم.

والعام الماضي 2023، حصلت تسلا على ما يقرب من ربع إجمالي إيراداتها من الصين فقط.

 

تسلا تحصل على موافقة مبدئية لإطلاق القيادة الذاتية الكاملة في الصين
سيارة تسلا

تفوق شركة “بي واي دي”

وتواجه شركة “تسلا” منافسة متزايدة من المنافسين الصينيين؛ حيث تفوقت شركة “بي واي دي” على “تسلا” في الربع الأخير من عام 2023، باعتبارها أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم. واستعادت “تسلا” مكانتها في النصف الأول من هذا العام، لكنهما متقاربتان.

وسبق أن منعت المجمعات الحكومية والعسكرية في الصين سيارات تسلا من دخول بعضها بسبب مخاوف تتعلق بالتجسس وأمن البيانات. ولكن تم رفع هذه القيود في شهر أبريل الماضي. عندما أعلن اتحاد السيارات، أن تسلا اجتازت متطلبات أمن البيانات في الصين.

زيارة إيلون ماسك للصين

 

وجاء هذا الإعلان في اليوم الذي زار فيه إيلون ماسك؛ الرئيس التنفيذي للشركة، العاصمة بكين، والتقى رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ. الذي أشاد بشركة تسلا ووصفها بأنها نموذج ناجح للتعاون بين الولايات المتحدة والصين.

توترات جيوسياسية

وتتزايد التوترات بين الصين والغرب؛ حيث أكدت المفوضية الأوروبية، أنها ستفرض رسومًا جمركية إضافية تصل إلى 37.6% بدءًا من أمس الجمعة، على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وطلبت شركة تسلا، وهي مصدر رئيس للسيارات الكهربائية المصنوعة في الصين والمصدرة إلى أوروبا، حساب معدل تعريفة منفصل، وفقًا للمفوضية.

وتواجه الشركة حاليًا تعريفة إضافية بنسبة 20.8%، كجزء من مجموعة من الشركات المتعاونة مع تحقيق الاتحاد الأوروبي.

الرابط المختصر :