مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

سوق أبوظبي للأوراق المالية يسلّط الضوء على أهمية التحول الرقمي في مهرجان “فينتيك أبوظبي” للتكنولوجيا المالية


يشارك سوق أبوظبي للأوراق المالية في مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية “فينتك أبوظبي” الذي بدأت فعالياته اليوم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وستستمر حتى يوم غدٍ الثلاثاء، وبصفته شريك بلاتيني في المهرجان سلّط سوق أبوظبي للأوراق المالية الضوء على أهمية تسريع عملية التحول الرقمي في الأسواق المالية من خلال كلمة ألقاها سعادة خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، حيث تطرق سعادته إلى الدور الذي يضطلع به السوق وإلى الإنجازات التي حققها في هذا المجال.


وقال المنصوري خلال كلمته: “سيكمل سوق أبوظبي للأوراق المالية الشهر المقبل عامه التاسع عشر وتعد هذه المناسبة منعطفاً رئيسياً في مسيرتنا ولحظة نقدم فيها إنجازاتنا على مدى الأعوام السابقة، ونضع فيها لمساتنا الأخيرة على استراتيجية السوق للمستقبل” وتابع سعادته: “إن للعام المقبل خصوصيّة بالنسبة لنا ولدولة الإمارات ككل تتمثل في استعدادها لاحتضان معرض إكسبو 2020، كما يصادف آخر سنوات اليوبيل الفضي لتأسيس الدولة ومبشراً بأول سنوات اليوبيل الذهبي لأمتنا”.


وتفصيلاً، أكد سعادة خليفة سالم المنصوري، على أن استراتيجية التحول الرقمي كانت من الأركان الرئيسية في بناء سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ نشأته في 15 نوفمبر 2000 حتى وقتنا الحاضر، حيث يعد السوق من أوائل الأسواق المالية في المنطقة التي تبنت مفهوم التحول الرقمي نظراً لارتباطه الوثيق مع مختلف المؤسسات المالية في شتى أرجاء العالم، مما تطلب منه تبني أحدث التقنيات وممارسة آخر الأساليب المبتكرة في عالم المال والأعمال، لاسيما في ما يتعلق بمجال الخدمات المقدمة للمستثمرين والمنتجات الخاصة به.


  كما تطرّق سعادته إلى المراحل المتعددة والتجارب الناجحة التي مرّ بها السوق في تبنيه للتطورات التقنية و التي شهدها عالم الأسواق المالية وصولاً إلى هذه المرحلة المتقدمة من التطور الرقمي التي تمثلت في حزمة من المنتجات والخدمات الرقمية التي بدأت منذ سنوات مثل النافذة الذكية “سهمي” التي كان السوق سباقاً في توظيفها لخدمة عملائه في العام 2015، حيث مكّنتهم من الحصول على “رقم المستثمر” دون الحاجة لمراجعة خدمة العملاء، ثم  جاءت المنصة الرقمية المتكاملة سهمي و التي صممت للاستفادة بشكل كامل من التغيرات والفرص الناجمة عن التكنولوجيا الرقمية حيث تعمل على تعزيز التفاعل مع المستثمرين وأصحاب العلاقة على حد سواء، و تستهدف توفير خدمات متميزة للمتعاملين، كونها متكاملة مع مبادرة خدمة الدخول الذكي والحكومة المتكاملة. حيث ان بإمكان المستثمر عبر استخدامه اسم مستخدم الدخول الذكي الخاص به الوصول إلى المنصة عبر عدة قنوات رقمية آمنة منها الموقع الإلكتروني للسوق وتطبيق الهاتف الذكي.


ويقوم النظام بشكل تلقائي بربط محفظة المستثمر لدى السوق مع اسم المستخدم الخاص بالدخول الذكي للمستثمر عند أول محاولة دخول للمنصة كي يتم بعدها توفير حزمة من الخدمات الرقمية. ومن الجدير بالذكر، أن إدارة مهرجان “فينتك أبوظبي” قد أسندت شرف تقديم جائزة “أكثر الشركات تسارعاً في التحول الرقمي” إلى سعادة خليفة سالم المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة، تقديراً للأشواط الطويلة التي قطعها السوق في مجال رقمنة الخدمات والتسارع اللافت الذي حققه السوق في مجال التحول الرقمي، حيث يعد من الرواد في هذا المجال.


وتعتبر تجربة السوق في التحول الرقمي من التجارب المميّزة، بدايةً من اعتماد لغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL) في عام 2013، مروراً بتفرده في عام 2016 في استخدامه تقنية “بلوكتشين” التي وفرت خدمة التصويت الالكتروني للجمعيات العمومية، ليكون بذلك الأول في المنطقة والثالث عالمياً في تطبيق هذه التقنية، كما فاز السوق في نفس العام بجائزة التميز في الأسواق المالية، تلاها الفوز بجائزة أفضل مقدم خدمات من مؤسسة حكومية للأفراد (G2C) لعام 2017. كما وقع السوق العام الماضي مذكرة تفاهم مع جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «سويفت» و7 من كبريات شركات الإيداع والقيد المركزي العالمية لوضع أسس للعمل المشترك في مجال تطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT في عمليات التداول وتعاملات أسواق رؤوس الأموال. وتطوير تطبيقات جديدة لاستخدام هذه التقنية في عمليات الإيداع والقيد المركزي ومرحلة ما بعد التداول ليكون بذلك السوق المالي الوحيد في المنطقة الذي يوقع هذه الاتفاقية.  


وضمن اتجاهه لتسريع التحول الرقمي قام السوق بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة التكنولوجيا المالية «إكويتشين» ينضم بموجبها إلى عضوية مجموعة العمل التي أسستها الشركة، بهدف تطوير مجالات تطبيق تقنيات التعاملات الرقمية البلوك تشين وتعزيز كفاءة الأسواق المالية. ومن خلال الانضمام لعضوية مجموعة عمل شركة “إكويتشين” يتاح للسوق التعاون الوثيق مع مختلف أعضاء المجموعة لتفعيل الحوارات الثنائية، وتبادل الخبرات والمعارف حول أفضل الممارسات، وتقييم المقترحات والمشاريع التجريبية المتصلة بمجالات تطبيق البلوك تشين في الأسواق المالية.


بالإضافة إلى ذلك، أبرز السوق منصة “أرقام” التي يتم تشغيلها بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث وفّرت منصة السوق فرصة تجربتها، للتعرف على فوائدها المتمثلة في القدرة على استخدامها في إدارة الأعمال وتقديم مصادر متعددة للمعلومات كما بإمكانها تقديم المشورة والتوقعات المحوسبة، بهدف مساعدة المستخدم في عملية اتخاذ القرارات، لاسيما الإدارية منها. 


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.