مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة علمية تكشف سرًا جديدًا عن الـ “ميسوفونيا”

عالم التكنولوجيا       ترجمة 

إن الميسوفونيا أو الميزوفونيا (Misophonia)،‏ ويدعى أيضًا متلازمة حساسية الصوت الانتقائية، هو اضطراب عصبي، يتميز بردة فعل انفعالية سلبية تجاه سماع بعض الأصوات المهموسة، خاصة أصوات المضغ، والنفس، والسعال، وغيرها من الأصوات الخفية؛ كصوت الكتابة على لوحة المفاتيح، وصرير القلم.

يبدأ ظهور هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة، ما بين الثامنة والثالثة عشرة، وأحيانًا بعد البلوغ، ثم تستمر مدى العمر في معظم الحالات. ويزداد هذا الاضطراب مع الإجهاد والتعب والجوع، ولم يتم تحديد بعد أسبابه الحقيقية تمامًا، ولكن تم وضع مجموعة من النظريات التي تؤدي إلى السبب.

إن الأشخاص الذين لديهم “ميسوفونيا” عادة مايكونون منزعجين، أو غاضبين بمثل هذه الأصوات العادية. وقد تم تشخيص المصابين بالميسوفونيا باضطرابات المزاج أو القلق، فضلًا عن الوسواس. وهم عادة لا ينزعجون من الأصوات التي يصدرونها وردود أفعالهم تكون غالبًا لا إرادية.

 

وعادة ما ينزعج الأشخاص المصابون بالمرض بالحركات المتتابعة، مثل تحريك الرجلين وقضم الأظافر والطباعة، فهم لديهم حساسية من تلك الأصوات؛ ما يؤدي ذلك إلى تفاقم شعورهم بالإجهاد والتعب.

وغالبًا ما يبدأ ظهور الأعراض في مرحلة الطفولة، وهناك أيضًا تكهنات بأن هناك سببًا وراثيًا لهذا الاضطراب.

والآن اكتشف بحث لجامعة نيوكاسل ببريطانيا أن المصابين بهذا المرض يعانون من زيادة الاتصال في الدماغ بين القشرة السمعية ومناطق التحكم الحركية المتعلقة بالوجه والفم والحلق.

وقال الدكتور “سوكبيندر كومار”؛ المؤلف الرئيسي للدراسة: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الميسوفونيا هناك اتصال غير طبيعي بين منطقتي الدماغ السمعي والحركي ويمكن وصفه بأنه اتصال مفرط الحساسية”.

والأشخاص الذين يعانون من الميسوفونيا تجمع رد أفعالهم بين الغضب والاشمئزاز وحتى الرغبة في إيذاء الشخص الذي يصدر الضوضاء. ويُعتقد أن ميسوفونيا تؤثر في 6 إلى 20 في المائة من السكان.

ويوضح “كومار”: “الأشخاص الذين يعانون من الميسوفونيا يشعرون بطريقة ما أن الأصوات التي يصدرها أشخاص آخرون تتطفل عليهم”.

اقرأ أيضًا:

تطوير تطبيق لتشخيص الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.