“سدايا” تدعو لاستطلاع حول مشروع قواعد تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية

سدايا تدعو للمشاركة في استطلاع مشروع قواعد تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية

دعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”. العموم والجهات الحكومية إلى إبداء مرئياتهم حول مشروع قواعد تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية.

سدايا تدعو العموم للاستطلاع

ويأتي ذلك من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع مرئيات العموم والجهات الحكومية “استطلاع”، التابعة للمركز الوطني للتنافسية وذلك قبل نهاية يوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024م.

الهدف من استطلاع سدايا

والهدف من المشروع هو إيضاح الأحوال التي يجب فيها تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية لدى جهات التحكم المشمولة. بتطبيق أحكام نظام حماية البيانات الشخصية وأيضًا لوائحه التنفيذية والحد الأدنى من متطلبات التعيين.

ويتضمن المشروع تحديد متطلبات تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية من أجل متابعة تنفيذ أحكام النظام ولوائحه. فضلًا عن مراقبة الإجراءات المعمول بها داخل جهة التحكم والإشراف عليها. وكذلك تلقي الطلبات المتعلقة بالبيانات الشخصية وفقًا لأحكام النظام ولوائحه.

بالإضافة إلى العمل كمسؤول اتصال مباشر مع الجهة المختصة وتنفيذ قراراتها وتعليماتها فيما يتصل بتطبيق أحكام النظام ولوائحه.

ويأتي إطلاق هذا الاستطلاع من منطلق حرص (سدايا) على إشراك العموم والجهات الحكومية واستقبال مرئياتهم وتحليلها ودراستها واقتراح التوصيات المناسبة.

سدايا تدعو للمشاركة في استطلاع مشروع قواعد تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية

رابط المشاركة في الاستطلاع 

ويمكن المشاركة في الاستطلاع عبر رابط “قواعد تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية” https://istitlaa.ncc.gov.sa/ar/Transportation/NDMO/DPORules/Pages/default.aspx

ومنصة استطلاع هي منصة إلكترونية موحدة تابعة للمركز الوطني للتنافسية لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص بشأن الأنظمة أو اللوائح. وما في حكمها الصادرة عن الجهات الحكومية والمتعلقة بالبيئة الاقتصادية والتنموية قبيل إقرارها.

الهدف من منصة استطلاع 

تهدف المنصة إلى تمكين الأفراد والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء المرئيات والملحوظات على المشروعات ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية؛ ما يسهم في توفير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة.

سدايا تدعو للمشاركة في استطلاع مشروع قواعد تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية

وتوفر إحدى أهم أدوات التطوير التنظيمي وهي (المشاورة العامة)، والتي تهدف إلى تحسين شفافية وكفاءة البيئة التشريعية. وذلك من خلال مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص والعُموم في عملية بناء التشريعات والاستفادة من المرئيات الواردة على المشروعات قبل اعتمادها.

مهام المنصة 

نشر ثقافة الاستطلاع والتواصل مع الأجهزة الحكومية للتعريف بالمنصة وأهدافها والخدمات التي تقدمها. وكذلك إعداد النماذج ذات الصلة وتعميمها على الجهات الحكومية، وتقديم الملحوظات والمرئيات حول نتائج الاستطلاع.

الرؤية

تطوير بيئة الأعمال في المملكة، وتعزيز قدرتها التنافسية؛ وذلك من خلال دعم الجانب التشريعي للجهات الحكومية بما يضمن تحقيق مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بأن تكون في مصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالميًا بحلول عام 2030.​

المصدر

وكالة الأنباء السعودية واس 

الموقع الرسمي لمنصة استطلاع 

الرابط المختصر :