سام ألتمان.. رائد أعمال ومستثمر يرى في الذكاء الاصطناعي مستقبل البشرية

سام ألتمان: رائد أعمال ومستثمر يرى في الذكاء الاصطناعي مستقبل البشرية

عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، دائمًا ما يخطر اسمه في عقولنا، هو ارتبط اسمه بهذا المجال، إنه سام ألتمان رائد الأعمال الذي برع في مجال الاستثمارات وريادة الأعمال المدفوعة. إذ ساهم في تأسيس العديد من الشركات ومراكز الأبحاث التي كانت على رأسهم شركة “أوبن إيه آي”.

نشأة سام ألتمان

ولد سام ألتمان في 22 أبريل 1985 في شيكاغو ، إلينوي ، الولايات المتحدة؛ إذ كانت والدته طبيبة جلد، وكان والده سمسار عقارات. لديه أربعة أشقاء وهو الابن الأكبر بينهم.

تلقى أول جهاز كمبيوتر له في سن الثامنة. ودرس الثانوية في مدرسة جون بوروز ودرس علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد حتى تركها في عام 2005.

حصل على درجة فخرية من جامعة واترلو في عام 2017. وأظهر موهبته في الأرقام والحوسبة في سن مبكرة.

سام ألتمان: رائد أعمال ومستثمر يرى في الذكاء الاصطناعي مستقبل البشرية

رحلته التعليمية 

التحق ألتمان بجامعة ستانفورد؛ حيث درس علوم الكمبيوتر، وترك الدراسة بعد عامين، وقال لاحقًا إنه تعلم من لعب البوكر مع زملائه في الفصل أكثر مما تعلمه من حضور محاضرات الأساتذة.

في عام 2011، بدأ ألتمان العمل بدوام جزئي كشريك في شركة Y Combinator. وفي العام التالي أسس صندوق الاستثمار Hydrazine Capital مع شقيقه ماكس ألتمان.

وطلب ​​مؤسسا شركة Y Combinator. بول جراهام وجيسيكا ليفينجستون، من سام ألتمان أن يخلف جراهام في منصب الرئيس.

سام ألتمان: رائد أعمال ومستثمر يرى في الذكاء الاصطناعي مستقبل البشرية

مسيرته الحياتية

منذ عام 2014 اشتهر سام ألتمان بأنه رئيس شركة واي كومبينيتور،  وحتى 2019، هذا بالإضافة إلى أنه الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي بدءا من 2019.

و تمت مقارنته برواد التكنولوجيا، بما في ذلك ستيف جوبز وبيل جيتس. وهو معروف باعتقاده أن الذكاء العام الاصطناعي (AGI) سيكون قادرًا على فعل أي شيء يستطيع البشر فعله.

في عام 2015 تأسست شركة OpenAI كمنظمة غير ربحية لتطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية.

وكان ألتمان والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك من الرؤساء المشاركين للمنظمة.

وبدأت OpenAI بتمويل قدره مليار دولار قدمه ألتمان وماسك ورائد الأعمال الأمريكي بيتر ثيل وشركة الحوسبة السحابية أمازون ويب سيرفيسز، من بين آخرين.

ودخل الجزء الربحي من أوبن إيه آي في شراكة مع شركة مايكروسوفت بلغت قيمته مليار دولار من قبل مايكروسوفت. وبلغت أسهم شركة مايكروسوفت والممولين الآخرين 49%، بينما بلغت أسهم شركة أوبن إيه آي ذاتها 49%.

رحلته مع الذكاء الاصطناعي

كان الاعتراف بقوة الذكاء الاصطناعي والسؤال حول كيفية استخدام هذه القوة هو جوهر تأسيس OpenAI. في عام 2019، قارن ألتمان عمل OpenAI بمشروع مانهاتن، الذي طور أول قنبلة ذرية.

حققت OpenAI تقدمًا كبيرًا في استخدام نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، والتي يتم تدريبها على كميات وفيرة من المواد المكتوبة. لتوفير استجابات لمطالبات المستخدمين.

بالإضافة إلى معالجة اللغة الطبيعية (NLP). والتي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للرد على الطلبات المكتوبة باللغة البشرية بدلًا من لغات البرمجة المتخصصة.

وتعمل عائلة OpenAI من نماذج اللغة الكبيرة، والتي تستخدم بنية GPT (محول التدريب المسبق التوليدي)، كأساس لمنتجين شائعين. يأخذ DALL-E، الذي تم تقديمه في عام 2021، مطالبة المستخدم ويولد صورًا على أساس المطالبة.

المناصب التي شغلها

مناصب عديدة شغلها سام ألتمان. فهو  شخصية بارزة في عالم التكنولوجيا، ومنها:

  •  رئيس أوبن أيه آي: وهي شركة أبحاث رائدة تسعى لضمان أن الذكاء الاصطناعي. يستخدم لمصلحة البشرية جمعاء.
  • الرئيس السابق لشركة واي كومبناتور: وهي حاضنة شركات ناشئة. ساهمت في إطلاق العديد من الشركات الناجحة مثل Airbnb و Dropbox و Reddit.
  • مستثمر: يشتهر باستثماراته في شركات ناشئة واعدة في مجالات متنوعة. مثل التكنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة.
  • مدون: يشارك أفكاره حول التكنولوجيا والمستقبل من خلال مدونته الشخصية التي تحظى بشعبية كبيرة.

إنجازات سام ألتمان

لعب ألتمان دورًا محوريًا في تأسيس أوبن أيه آي وتوجيهها. مما جعلها من أبرز وأكثر شركات أبحاث الذكاء الاصطناعي تأثيرًا في العالم.

كما أنه ساهم بشكل كبير في دعم رواد الأعمال من خلال عمله في واي كومبناتور. حيث ساعد في تأسيس العديد من الشركات الناجحة التي خلقت وظائف وأحدثت ثورة في مجالاتها.

لم تقتصر الإنجازات التي حققها ألتمان عند هذا الحديد. لكنه دافع عن استخدام الاستثمار كأداة لتحقيق التغيير الإيجابي. حيث يركز على دعم الشركات الناشئة التي تعالج مشكلات عالمية مثل تغير المناخ والفقر.

كما أنه يساعد على مشاركة الأفكار من خلال مدونته وكتاباته. إذ يلهم الآخرين ويثير نقاشًا مهمًا حول مستقبل التكنولوجيا وتأثيرها على المجتمع.

آراء سام ألتمان حول الذكاء الاصطناعي

  • يؤمن ألتمان بإمكانيات الذكاء الاصطناعي الهائلة لتحسين حياتنا، لكنه يحذر أيضًا من مخاطر إساءة استخدامه.
  • يدعو إلى نهج مسؤول لتطوير الذكاء الاصطناعي. مع التركيز على ضمان استخدامه بأمان وأخلاقية.
  • يؤكد أهمية التعاون الدولي لتنظيم تطوير الذكاء الاصطناعي. وضمان استفادة الجميع من فوائده.

ثروته المالية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن قيمة ممتلكات سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI تبلغ 2.8 مليار دولار على الأقل اعتبارًا من أوائل 2024.

أشارت إلى أنه يستثمر في 400 شركة كبرى علما أنه لا يمتلك حصة في “OpenAI”. والتي تقدر قيمتها بـ 86 مليار دولار. كما أنه يتقاضى راتبًا سنويًا يبلغ حوالي 65 ألف دولار فقط.

الخاتمة

سام ألتمان شخصية مؤثرة في عالم التكنولوجيا. تسعى جاهدة لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية. من خلال عمله في أوبن أيه آي واستثماراته ومشاركته أفكاره.

ويسهم في تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي، وتحقيق إمكاناته الإيجابية.

المصدر

blog

forbes

britannica

الرابط المختصر :