مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“سامسونج” تستخدم الذكاء الاصطناعي لتصميم الرقائق الخاصة بها تجاريًا

20

عالم التكنوولجيا      ترجمة 

 

بدأت شركة “سامسونج”، عملاقة الإلكترونيات الكورية الجنوبية، باستخدام برنامج ذكاء اصطناعي جديد من شركة “Synopsys” الرائدة في برمجيات تصميم الرقائق، والتي تمتلك خبرة قيّمة في تقديم تصاميم لرقائق باستخدام الذكاء الاصطناعي، وسنوات من تصميمات أشباه الموصلات المتطورة التي يمكن استخدامها لتدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي.

يأتي هذا القرار من أجل الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي لأتمتة العملية المعقدة والدقيقة للغاية في تصميم رقائق الكمبيوتر المتطورة بصورة تجارية.

وقد أكد المتحدث باسم شركة “سامسونج” أن الشركة باتت تستخدم برنامج Synopsys AI لتصميم رقائق Exynos الخاصة بها، والتي تُستخدم في الهواتف الذكية، بما في ذلك الهواتف المحمولة ذات العلامات التجارية العائدة لها، إلى جانب عدد من المنتجات الأخرى.

لكن لم تؤكد الشركة ما إذا كانت الرقائق المصممة بالذكاء الاصطناعي قد دخلت حيز الإنتاج بعد أم لا، ولم تحدد المنتجات التي قد تظهر فيها. وذلك بالرغم أن شركة “سامسونج” قد أسدلت الستار عن أحدث هواتفها الذكية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وهو الجهاز القابل للطي Galaxy Z Fold3.

وفي هذا السياق يؤكد “مايك ديملر”؛ المسؤول عن تتبع برمجيات تصميم الرقائق، أن الذكاء الاصطناعي مؤهل بما يكفي لإعادة ترتيب مليارات النواقل الموجودة في الرقاقة.

ويضيف “ديملر”: “الذكاء الاصطناعي  يكرس كل إمكاناته لحل مثل هذه المشكلات التي أصبحت أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى،” وتوقع أن تغدو هذه التقنيات جزءًا لا يتجزأ من مجموعة الأدوات الحاسوبية.

يذكر أن شركات أخرى، في مقدمتها “جوجل” و”نيفادا”، ناقشت مسألة تصميم رقاقات مزودة بالذكاء الاصطناعي، لكن الأداة المطورة من قِبل شركة “Synopsys” تحت اسم (DSO.ai) تمتاز بقدرتها على تسريع عملية تطوير أشباه الموصلات وتصاميم الرقاقات الجديدة، على حد تعبير مراقبين في هذا المجال.

جدير بالذكر أن منهج الذكاء الاصطناعي المتبع من شركة “Synopsys”، وكذلك من قِبل “جوجل” و”نيفادا”، يعتمد على تقنية تعلم الآلة التي يُطلق عليها اسم “التعلم المعزز”؛ وذلك بهدف تطوير تصميم الرقاقة. ويتضمن التعلم المعزز تدريب الخوارزمية لأداء مهمة من خلال المكافأة أو العقوبة.

 

المصدر:

Samsung Joins Google and Nvidia in Using AI to Design Chips

 

اقرأ أيضًا:

“أبل” تعتزم إطلاق معالجات M2 الجديدة.. تفاصيل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.