مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

رغم بدء قمة المناخ COP26.. الصين تعلن وصول انبعاثاتها الكربونية للذروة عام 2030

28

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

أعلنت الصين عن أن انبعاثات الكربون الخاصة بها ستصل إلى ذروتها قبل عام 2030. يأتي هذا الخبر على الرغم من بدء قمة المناخ COP26 في جلاسكو باسكتلندا، التي تهدف إلى وضع الحكومات على المسار الصحيح لتحقيق أهداف تحل أزمة تغير المناخ، بدلًا من الوصول إلى مراحل متدهورة يصعب حلها.

– الصين تناقض نفسها

من ناحية أخرى كانت الصين قد قدمت خطة إلى الأمم المتحدة، والمعروفة باسمالمساهمة المحددة وطنيًا”، والتي تضفي الطابع الرسمي على العديد من التعهدات التي قدمها الرئيس الصيني شي جين بينغ في وقت سابق من هذا العام، وفي عام 2020.

هذه الخطة كانت تلزم الصين بتحقيق ذروتها في انبعاثاتها قبل عام 2030، وليس حوالي عام 2030 كما وعدت سابقًا. وقد ذكرت الصين أيضًا أنها ستخفضكثافة الكربون” –وهو مقياس للانبعاثات لكل وحدة من الناتج المحلي الإجماليبنسبة 65 في المائة بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2005.

المثير للاهتمام أن هذا هو الحد الأقصى للنطاق “60 إلى 65 في المائة” المحدد في خطة الصين السابقة، كما تتعهد الخطة المقترحة بخفض حصة الوقود الأحفوري في استهلاك الطاقة بالصين إلى 75 في المائة بحلول عام 2030. كما كان من المقرر خفض استهلاك الفحم تدريجيًا بين عامي 2025 و2030.

– العالم يقف ضد الصين

كان العالم يتوقع المزيد من الصين في هذه المرحلة، لكن بهذا الإعلان والتنصل من الخطة المقترحة للأمم المتحدة انتقد الخبراء الصين؛ حيث أضاعت فرصة المضي قدمًا وإظهار ريادتها في مجال المناخ العالمي.

ويقوللي شو؛ من منظمة السلام الأخضر في شرق آسيا: “هذا الفعل غير ملائم ويلقي بظلاله على العمل المناخي العالمي. الكوكب لايستطيع تحمل المزيد؛ لذا يتعين على بكين التوصل إلى خطط تنفيذ أقوى لضمان بلوغ ذروة الانبعاثات قبل عام 2025″.

يذكر أن الصين هي أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، وهي مسؤولة عن 27 في المائة من الانبعاثات العالمية؛ ما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان العالم يلبي أهدافاتفاقية باريس”.

المصدر:

China’s new climate plan promises to peak CO2 emissions before 2030 

اقرأ أيضًا:

أهم النقاط في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.