رئيس “مايكروسوفت” لعقد من الزمان.. من هو “ستيفن بالمر”؟

ستيفن أنتوني بالمر (من مواليد 24 مارس 1956، في ديترويت بميشيغان، الولايات المتحدة)، رجل أعمال أمريكي، كان الرئيس التنفيذي لشركة برامج الكمبيوتر الشهيرة “مايكروسوفت” من عام 2000 حتى عام 2014.

تخرج “بالمر”في جامعة هارفارد عام 1977، بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والاقتصاد، وبعد أن عمل لمدة عامين في شركة المنتجات الاستهلاكية ” Procter & Gamble”كمدير منتج، التحق بكلية الدراسات العليا للأعمال بجامعة ستانفورد. وفي عام 1980، ترك المدرسة ليصبح مدير أعمال لـ “بيل جيتس”؛ صديقه من جامعة هارفارد الذي ترك المدرسة وشارك في تأسيس شركة “مايكروسوفت”.

رئيس "مايكروسوفت" لعقد من الزمان.. من هو "ستيفن بالمر"؟

على مدى العقدين التاليين، شغل “بالمر” مناصب مختلفة؛ حيث نمت “مايكروسوفت” لتصبح واحدة من أقوى الشركات وأكثرها ربحية في التاريخ الأمريكي،ويرجع جزء كبير من نجاحها إلى هيمنة أنظمة التشغيل MS/DOS وWindows.

في عام 1998، أصبح “بالمر” رئيسًا لشركة “مايكروسوفت”، وبعد عامين أصبح الرئيس التنفيذي للشركة، بعد تنحي “جيتس” من هذا المنصب ليصبح رئيس مجلس الإدارة.

وتحت قيادة “بالمر”، نوّعت “مايكروسوفت” تركيزها من خلال منتجات جديدة مثل: نظام وحدة التحكم في الألعاب الإلكترونية Xbox، الذي تم إصداره لأول مرة في عام 2001، وعائلة Zune من مشغلات الوسائط المحمولة التي تم تقديمها في عام 2006.

ومع ذلك، كافح Xbox لتحقيق أرباح ثابتة، وكان هناك أيضًا منتج Zune لكن الهيمنة على السوق كانت لأجهزة iPod من “أبل”،وواجه “بالمر” تحديًا آخر في عام 2007، عندما تم الترحيب بنظام التشغيل Vista من “مايكروسوفت” بمراجعات متباينة.

من أجل التركيز على مصالحه الخيرية، انسحب “جيتس” من الالتزامات اليومية في “مايكروسوفت” في عام 2008، ما جعل “بالمر” أكثر بروزًا باعتباره الوجه العام لـ “مايكروسوفت”. وفي عام 2009، توسعت الشركة في سوق محركات البحث، وأطلقت Bing.

رئيس "مايكروسوفت" لعقد من الزمان.. من هو "ستيفن بالمر"؟

في وقت لاحق من ذلك العام، توسطت “مايكروسوفت” في صفقة مع موقع بوابة الإنترنت Yahoo قد تستخدم Bing لموقعها على الويب وتتعامل مع الإعلانات المتميزة لموقع “مايكروسوفت” على الويب. وفي عام 2011، ساعد “بالمر” في ترتيب صفقة استحواذ بقيمة 8.5 مليار دولار على شركة سكايب للاتصالات عبر الإنترنت.

وكان هذا الاستحواذ الأكبر في تاريخ “مايكروسوفت” ووضع الشركة في منافسة مع خدمة الدردشة المرئية منFaceTime لشركة “أبل” وخدمة الاتصال عبر الإنترنت من Google Voice.

في أغسطس 2013، أعلن “بالمر”عن أنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي في غضون عام، وخلفه “ساتيا ناديلا” في فبراير 2014، وفي وقت لاحق من ذلك العام، اشترى “بالمر” فريق “لوس أنجلوس كليبرز” من الدوري الأمريكي للمحترفين.

المصدر:Britannica:Steven Ballmer
الرابط المختصر :
اترك رد