مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ديمة اليحي تنقش اسمها بين عمالقة التكنولوجيا

أول امرأة تترأس منظمة التعاون الرقمي

 

 

امرأة سعودية استثنائية، اهتمت منذ طفولتها بالمجال التكنولوجي؛ بالدراسة والقراءة والاطلاع؛ والاجتهاد في العمل؛ حنى ترأست مؤخرًا منظمة التعاون الرقمي؛ ما جعل اسمها يتردد كثيرًا خلال الفترة الماضية؛ كونها أول رئيس للمنظمة، أهلها لذلك شهادتها العلمية، وخبراتها العملية.. إنها ديمة اليحي التي تتمتع بخبرة في مجال التسويق الإلكتروني، تجاورت الـ 12 عامًا.

تهدف المنظمة إلى تعزيز التعاون الرقمي بين الكويت، والبحرين، والأردن، وباكستان، والسعودية التي تترأس المنظمة، والاهتمام بكل ما يتعلق بالابتكار، وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي.

 

ولدت ديمة في عام 1981 م، وحصلت على بكالوريوس علوم الحاسب من جامعة الملك سعود، ثم ماجستير تطوير الأعمال والذكاء المالي من معهد إنسياد.

ولديمة عمل مجتمعي متميز، خاصة ما يستهدف المرأة السعودية؛ أبرزه مبادرة ” Women Spark” لتزويد النساء في المملكة بالمهارات التكنولوجية والشخصية والتجارية والمهنية اللازمة لتحقيق النجاح في القطاع الرقمي؛ وذلك لإيمانها العميق بضرورة مشاركة المرأة في الحياة الرقمية.

 

مناصب متعددة

 

تقلدت ديمة اليحي عشرات المناصب خلال مسيرتها المهنية، في مقدمتها: ”مهندسة برمجيات للخدمات الإلكترونية”، خلال الفترة من 2002 وحتى سنة 2004، و”مهندسة برمجيات أولى للخدمات الإلكترونية” بالسوق المالي السعودي من عام 2004 حتى عام 2007، و”محللة تطوير الأعمال الإلكترونية” بالسوق المالية السعودية من 2007 وحتى سنة 2009، و “نائبة المدير التنفيذي للابتكار الرقمي” بشركة “مايكروسوفت” من عام  2010 وحتى عام 2016، و ”مديرة الخدمات الإلكترونية  بوزارة الخارجية السعودية، من  عام 2009 وحتى عام 2010.

وعملت أيضًا “مسئول مبادرة مسك الابتكار” من عام 2017 وحتى عام 2019، والأمين العام للجنة الوطنية للتحول الرقمي التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية”، من عام 2016 وحتى عام 2017.

 

المجالس الرقمية

 

عملت اليحي في كثير من المجالس المعنية بالنواحي الرقمية في المملكة؛ منها: الشبكة العالمية لريادة الأعمال، واللجنة التنفيذية للابتكار، واللجنة الاستشارية لسياسة الاقتصاد الرقمي السعودي، ومجلس الاقتصاد والمجتمع الرقمي بالمنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة إلى اللجنة التنفيذية لمجموعة الأعمال بقمة العشرين، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

 

 

 

إقرأ أيضا:

“حليمة العمري” سعودية تحفر اسمها بين صفوة العلماء

 

ولمطالعة أخبار الاقتصاد  تابعالاقتصاد اليوم

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.