مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ديزني تطارد ألعاب “Baby Yoda” الأكثر شعبية على موقع “Etsy”


شنت شركة “ديزني”، مؤخرًا، حملة مكثفة لإزالة إشعارات الكثير من بائعي منصة التسوق الإلكتروني “إيتسي” الذين يبيعون لعبة “بيبي يودا” المحلية الصنع، وهو ما ألزم “إيتسي” بأن تزيل كل الإعلانات والقوائم غير القانونية لهؤلاء البائعين.

جدير بالذكر أن شخصية الطفل الفضائي الأخضر”بيبي يودا”، التي ابتكرتها شركة “ديزني” مؤخرًا، اكتسبت شهرة بين فئة كبيرة من جمهور المعجبين، إلا أن الشركة كانت أجلت إنتاج وطرح الألعاب والقمصان الخاصة بهذه الشخصية المحبوبة لحين الانتهاء من العرض الأول لفيلمها  The Mandaloria.

ويقول أحد البائعين على موقع “إيتسي” إنهم أزالوا إعلاناتهم، وعطلوا مبيعاتهم؛ ما أدى لوقف بيع منتجات “بيبي يودا” التي لاقت رواجًا كبيرًا بين المستخدمين، كما تقول “تانيا”؛ إحدى البائعات التي تدير متجر YourStuffedMemories للحيوانات المحنطة على منصة “إيتسي”، إنها كانت تبيع دمية “بيبي يودا” المحلية الصنع لمدة شهر تقريبًا إلا أنها تلقت رسالة من الموقع بإلغاء قائمة مبيعاتها؛ بعد تلقيه شكوى من شركة “ديزني” وذلك لاستخدامها كلمات كـ “حرب النجوم”، و “اللغة الماندلورية”، و “بيبي يودا” لزيادة مبيعاتها.


ديزني تطارد ألعاب "Baby Yoda" الأكثر شعبية على موقع "Etsy"

وأكدت بائعة أخرى تدعى “كاتي” أن كان لديها ضمن قائمة المتجر الخاص بها على HedgeCrafts حقيبة زهرية على غرار حقيبة “بيبي يودا”، إلا أن “إيتسي” أزالت إعلانها لأسباب مماثلة، كما قام متجر OOAcreWoodshop ، الذي يبيع أغطية صوف لشخصية “بيبي يودا”، بنفس الأمر، بالإضافة إلى العديد من المتاجر الأخرى التي عملت أيضًا على إزالة كل منتجات الشخصية الأكثر شعبية للطفل “يودا” خلال الأسبوع الماضي.

ولا شك في أن المنتجات الخاصة للطفل الفضائي الأخضر “بيبي يودا” الموجودة بالقوائم الأصلية بتلك المتاجر منحتها نسبة مشاهدة كبيرة من جمهور المستخدمين؛ حيث بلغ عدد المشاهدات في بعض المتاجر أكثر من ٢٠٠٠ مشاهدة، كما تم إضافتها إلى نحو ٣٠٠ مفضلة، وهو ما عقب عليه أحد البائعين قائلًا إنه اعتاد أن يرى ما يتراوح بين ١٠٠ و ٢٠٠ مشاهدة من المستخدمين في اليوم الواحد.

إلا أن إزالة منتجات “بيبي يودا” من قوائم هذه المتاجر كان تسبب في حدوث العديد من المشكلات الخاصة بالطلبات التي كانت تمت بالفعل؛ ما أدى إلى تأخر العديد من  الشحنات، وهذا ما صرح به أحد البائعين قائلًا إنه حاول التوفيق بين الطلبات في نظام “إيستي” وبين القوائم القديمة والجديدة، وكانت الطلبات الخاصة بـ” بيبي يودا” على متجر YourStuffedMemories من بين تلك التي تأخرت بالفعل. 

جدير بالذكر، أن عمليات الإزالة التي بدأت بها شركة “ديزني” تتزامن مع اقتراب موعد الشراكة المخطط لها  مع شركة Build-A-Bear في وقت لاحق من هذا العام، وكانت الشركة بطيئة بشكل غريب في تقديم منتجاتها من الشخصيات البارزة؛ حيث استغرق الأمر عدة أسابيع بعد عرض برنامجها الأول قبل أن تبدأ مؤخرًا ببيع ألعاب شخصية “بيبي يودا” الخاصة بها، وكان سوق Etsy واحدًا من الأماكن الوحيدة التي تبيع منتجات “بيبي يودا”؛ إذ تُعد منتجاته أفضل من المنتجات التي قد تقدمها شركة “ديزني”.


ديزني تطارد ألعاب "Baby Yoda" الأكثر شعبية على موقع "Etsy"

وعلى الرغم من أن امتلاك شركة “ديزني” للملكية الفكرية لشخصية “بيبي يودا”؛ ما يعطيها الحق القانوني في فرض ملكيتها الفكرية ومنع الآخرين من الاستفادة من أعمالها، بالإضافة إلى بعض المصطلحات الأخرى كـ”Star Wars، وThe Mandalorian ،Yoda والتي تمثل عائقًا أمام العديد من البائعين، إلا أن المعجبين كانوا حريصين على المنتجات التي لا تقدمها “ديزني”، فقد استطاع البائعون الذين عرضوا منتجات الألعاب المصنوعة يدويًا أن يجذبوا فئة من العملاء الجدد إلى متاجر “إيتسي” التي تبيع عادة سلعًا أقل شهرة كالديكورات، وزخارف الجدران.

وكانت شركة “إيتسي” رفضت التعليق على عمليات إزالة تلك المنتجات، ولكنها أشارت إلى “سياسة الملكية الفكرية” الخاصة بها، والتي تنص على أن لها الاحتفاظ بالحق في تعطيل أي قائمة، أو متجر، أو حساب”، في حين أن شركة” ديزني” لم تستجب لأى طلبات تعقيب على تلك العمليات. 

وعلى الرغم من أن بعض البائعين، ومنهم ” تانيا”، كانوااستأنفوا بيع تلك المنتجات تحت اسم أكثر غموضًا كـ”الطفل الرضيع”، مع إزالة جميع الإشارات المباشرة إلى Star Wars أو The Mandalorian وهو ما تسبب في انخفاض عدد مرات مشاهدة صفحتها في اليوم، كما أدى إلى صعوبة العثور على منتجاتها عن ذي قبل، إلا أنها ما زالت تشعر بالقلق من إزالة شركة “ديزني” لبطاقة التعريف الخاصة بها.

كما استبدلت “كاتي” أيضًا وصف الحقيبة الزهرية الشبيهة بحقيبة “بيبي يودا” الخاصة بها، ووضعت وصفًا أكثر شمولًا: “هل هو فضائي أم، عفريت؟ … أصوله غير معروفة”، وتقول إن مبيعات الحقيبة الزهرية الخاصة بها انخفضت كثيرًا منذ أن اضطرت إلى إعادة تسجيلها بدون كلمات “حرب النجوم”، لكنها تعتقد أن الانخفاض قد يكون في صالحها نظرًا لأن جميع حقائبها تُصنع يدويًا، ومن ثم فإنها بحاجة ماسة لمزيد من الوقت لتصنيعها، وهو ما استطاعت الحصول عليه بالفعل. 

واتخذ موقع التسوق OOAcreWoodsho  نهجًا مماثلاً لنظرائه؛ حيث طرح للبيع على صفحته بعض الألعاب الفاخرة “لطفل فضائي”، وأبدت كل من البائعتين “كاتي، وتانيا” وجهة نظرهما بأن نسبة الطلب على مثل تلك المنتجات ستختلف بصورة كبيرة خلال الأيام المقبلة نتيجة للإجراءات التي اتخذتها شركة “ديزني”. 

ويظهر البحث السريع عن “بيبي يودا” أو “الطفل الفضائي الأخضر” أو “الطفل الغريب”عددًا كبيرًا من صفحات المتاجر التي تحاول تجنب نظرة “ديزني”، والتي ما زالت حقوق الطبع والنشر الخاصة بها مبعثرة بشكل غريب، حيث لا يزال هناك الآلاف من القوائم على مختلف المواقع تبيع بشكل صارخ “Mandalorian”، التي لعبت شعبيتها دورًا كبيرًا في انتشارها، ,سبق وأشارت البائعة “كاتي” إلى أن شعبية الحقيبة الزهرية الخاصة بها قفزت عندما أبرزتها منصة Geek Girls في شهر ديسمبر؛ ما دفع المتسوقين للتزاحم على متجرها وزيادة مبيعاتها حتى رصدتها شركة “ديزني”.


المصدر: Theverge: Disney is hunting down the most popular Baby Yoda toys on Etsy


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.