مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دواء جديد لإبطاء التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

نشرت شركة “Eli Lilly and Company” أحدث النتائج لدراسة أُجريت حول العقار الجديد “Donanemab” الذي يسعى إلى إبطاء التدهور المعرفي لمرض الزهايمر، وذلك في مجلة “New England Journal of Medicine”. والدراسة تسمى “TRAILBLAZER-ALZ”.

وتبدو تلك النتائج واعدة جدًا؛ حيث تابعت الدراسة 257 مريضًا يعانون من مرض الزهايمر المصحوب بأعراض مبكرة، وتلقى 131 منهم عقار “Donanemab “، وتلقى 126 منهم علاجًا آخر. وكشفت النتائج عن أن 40% من المشاركين الذين عولجوا بالعقار الجديد حققوا “سلبية مادة الأميلويد” بعد ستة أشهر من بدء العلاج، وأن 68% حققوا نفس الهدف بعد 18 شهرًا.

وتتمثل الفكرة الرئيسية لنتائج دراسة “TRAILBLAZER-ALZ” في أن ” Donanemab” لم يقلل بشكل كبير من كمية ترسب مادة “الأميلويد” لدى هؤلاء المرضى فحسب، بل أبطأ أيضًا من التقدم السريري للمرض.

وقال “دانيال سكوفرونسكي”؛ كبير المسؤولين العلميين في شركة “Lilly” ورئيس مختبرات الأبحاث: “هذه هي أول دراسة لمرحلة متأخرة من مرض الزهايمر تحقق نتائج إيجابية في التحليل الأولي. لدى Donanemab القدرة على أن يصبح علاجًا مهمًا للغاية لمرض الزهايمر”.

وأضاف: “تشير مجموعة النتائج السريرية والعلامات الحيوية إلى إمكانية تعديل المرض على المدى الطويل، ونشكر مقدمي الرعاية والباحثين الذين شاركوا في هذه الدراسة التاريخية”.

 

اقرأ أيضًا:

“الكيتامين”.. هل يمكنه التقليل من معدلات الانتحار؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.