مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: مياه الصرف الصحي الناتجة عن النفط والغاز غنية بالليثيوم

35

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

بفضل استخدامه في كل الأجهزة الإلكترونية يعد الليثيوم عنصرًا يرتفع الطلب عليه بينما ننتقل إلى عالم أكثر كهربائية.

وبالإضافة إلى استخدامنا المتزايد للأجهزة الإلكترونية فإننا ننتقل أيضًا إلى المركبات الكهربائية (EVs) لتقليل انبعاثات الكربون. تستخدم هاتان التقنيتان حاليًا بطاريات ليثيوم أيون، لكن الحصول على الليثيوم ليس سهلاً أو صديقًا للبيئة أيضًا.

لذلك يتطلع العلماء نحو المياه المالحة للبحر للحصول على الليثيوم بطريقة أكثر استدامة، لكن الحل ربما يكمن في منشآت إنتاج النفط والغاز التي من المفترض أن تكون على وشك الإغلاق في المستقبل القريب.

ولمعرفة المزيد عن هذا العنصر أعلن فريق من الباحثين في جامعة تكساس، خلال ورقة نشرت في (Proceedings of the National Academy of Sciences)، عن أن مياه الصرف الصحي الناتجة عن النفط والغاز غنية بالليثيوم مثل المحاليل الملحية المستخدمة حاليًا.

وعلى الرغم من أنه يتم إنتاج مليارات اللترات من مياه الصرف الصحي هذه يوميًا في الولايات المتحدة وحدها لا يوجد الكثير من محتجزي الليثيوم فيها لأن عملية الفصل ليست فعالة للغاية.

لكن من خلال العمل مع باحثين في جامعة كاليفورنيا صمم الفريق “بوليمر” جديدًا باستخدام “إيثرات التاج” التي تعطي الأولوية لفصل الليثيوم عن الماء.

ويقدر الباحثون أن مياه الصرف الصحي التي يتم إنتاجها بتكساس في غضون أسبوع يمكن أن تنتج ما يكفي من الليثيوم لـ 300 بطارية للسيارات الكهربائية أو 1.7 مليون هاتف ذكي.

في النهاية بينما ننتظر تقنيات البطاريات الأخرى لتلحق بقدرات أيونات الليثيوم فإن هذه الطريقة تتيح القدرة على الحصول على الليثيوم بشكل مستدام. إنه أيضًا وضع رائع لشركات النفط والغاز؛ لأنه يسمح لهم بمواصلة الإنتاج في الوقت الحالي وجني الأموال من نفاياتهم أيضًا.

المصدر:

It’s Official. We Can Now Harvest Usable Lithium From Fossil Fuel Waste

اقرأ أيضًا:

استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الفيروسات في مياه الصرف الصحي بالإمارات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.