مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: غابات الأمازون تزيد من الاحتباس الحراري بعد إزالة أشجارها

42

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

 

حذرت دراسة حديثة من أن غابات الأمازون المطيرة تغذي ظاهرة الاحتباس الحراري؛ حيث تنتج مناطق شاسعة منها الآن كمية من الكربون أكثر مما تمتصه؛ نتيجة لإزالة الغابات وتغير المناخ الإقليمي.

واكتشف باحثون من البرازيل أن مزيجًا من الحرائق وقطع الأشجار في الغابات المطيرة قد أدى إلى تحول مناطق كبيرة من كونها بالوعة كربون أساسية إلى مصدر لانبعاث الكربون. ويؤدي هذا التحول إلى زيادة أزمة الاحتباس الحراري؛ ما يؤدي إلى زيادة الظواهر الجوية المتطرفة.

وقد وجد الباحثون؛ من خلال الملاحظات المكثفة، أن جنوب شرق الأمازون، حوالي 20% من المنطقة بأكملها، تحول إلى مصدر كبير لثاني أكسيد الكربون.

وأوضح البروفيسور “سيمون لويس”؛ خبير تغير المناخ من جامعة كاليفورنيا: “إن هذا دليل إضافي على الحاجة الملحة للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بأسرع ما يمكن لمنع المزيد من الضرر بالمناخ”.

وأضافت الباحثة الرئيسية البروفيسور “لوسيانا جاتي”: “إن إزالة الغابات وتغير المناخ الإقليمي يهددان قدرة الكربون في الغلاف الجوي على الحد من الكربون في الغابات المطيرة. وقد تم فقد ملايين الأشجار؛ ما يعني أنها لم تعد قادرة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء أثناء نموها، وبدلًا من ذلك تطلق ثاني أكسيد الكربون لأنها تموت بسبب الحرائق وقطع الأشجار”.

وهذا الأمر يزيد من إعاقة جهود الأمم المتحدة للحفاظ على متوسط درجات الحرارة العالمية من الارتفاع بأكثر من 3.6 فهرنهايت فوق مستويات ما قبل الصناعة بحلول عام 2100، وهو رقم تشير بعض الدراسات إلى أننا قد نتجاوزه في العقد المقبل.

يذكر أن غابات الأمازون تمثل أكبر مساحة من الغابات الاستوائية على هذا الكوكب؛ حيث تلعب الأوراق الخضراء دورًا حيويًا في تخزين الكربون بالغلاف الجوي، وتحويل غازات الاحتباس الحراري من خلال عملية التمثيل الضوئي إلى كربوهيدرات تنتهي في جذوع الأشجار وفروعها، لتكون بمثابة “حوض كربون”.

ومع ذلك فإن الدراسة الجديدة، التي نشرها علماء المناخ البرازيليون في مجلة “Nature” العلمية، تلقي ضوءًا جديدًا على تأثير البشر في المنطقة الحيوية وانعكاس عملها.

المصدر:

Amazon rainforest is FUELLING global warming: Huge areas now produce more carbon than they absorb as a result of deforestation and regional climate change, study warns 

 

اقرأ أيضًا:

هل يُعد “إنترنت الأشياء” السبيل للزراعة الذكية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.