مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: ركوب الدراجات يخفض انبعاثات الكربون العالمية بنحو 686 مليون طن

بصرف النظر عن الفوائد الصحية المختلفة التى يوفرها ركوب الدراجات فهى أيضًا وسيلة مواصلات صديقة للبيئة؛ لذلك فهو لا يعزز الصحة الجيدة فحسب بل إنه مفيد أيضًا للبيئة.

نتيجة لذلك كشفت دراسة جديدة عن أن انبعاثات الكربون العالمية يمكن أن تنخفض بنحو 686 مليون طن سنويًا من خلال ركوب الدراجات.

وفي حالة إذا تحرك كل شخص على الأرض بالدراجة 1.6 ميل (2.6 كيلو متر) في اليوم كما هو الحال في دولة هولندا فسيتم خفض انبعاثات الكربون بشكل كبير.

ويعد 1.6 ميل هو متوسط المسافة التي يقطعها الأشخاص في هولندا، وتستند هذه النتائج إلى تقييم عالمي لإنتاج الدراجات وملكيتها واستخدامها حسب الدولة من 1962 إلى 2015 من جامعة جنوب الدنمارك.

والمثير للاهتمام أنه تم تحديد ارتباط بين عدد راكبي الدراجات المنتظمين وانخفاض معدل البدانة لدى البالغين؛ حيث كتب الباحثون: “في النهاية يمكن منع 0.34 و0.62 مليون حالة وفاة إذا تم اتباع أنماط ركوب الدراجات الهولندية على مستوى العالم”.

– العلاقة بين ركوب الدراجات وخفض انبعاثات الكربون 

 

دراسة: ركوب الدراجات قد يخفض انبعاثات الكربون العالمية بنحو 686 مليون طن
دراسة: ركوب الدراجات قد يخفض انبعاثات الكربون العالمية بنحو 686 مليون طن

 

ويمثل قطاع النقل ربع انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بالوقود على مستوى العالم، ويأتي نصفها من المركبات الخاصة. كما وجد الباحثون أن ركوب الدراجات معروف جيدًا بقدرته على تقليل الانبعاثات، لكنه يلعب دورًا صغيرًا فقط في النقل بمعظم البلدان.

وللتحقيق في الدور المحتمل للدراجات في النقل البري المستدام جمع العلماء كل البيانات المتاحة عن ملكية الدراجات واستخدامها في 60 دولة.

وأظهرت مجموعة البيانات التي نُشرت اليوم في مجلة “Communications Earth and Environment” أن الإنتاج العالمي للدراجات زاد بمعدل أعلى من السيارات.

وقد استحوذت الصين على 65.7% من إنتاج الدراجات العالمي في عام 2015، تليها البرازيل والهند وإيطاليا وألمانيا، كل منها ما بين 5 و2%.

ووجدت البيانات أيضًا أن ارتفاع ملكية الدراجات لا يؤدي بالضرورة إلى ارتفاع استخدامها؛ حيث إن ركوب الدراجات يمثل أقل 5% من الرحلات اليومية في معظم البلدان، وهذا لأن بعض السكان ينظرون إلى ركوب الدراجات على أنه نشاط ترفيهي وليس وسيلة نقل.

وفي الختام تذكر أن لركوب الدراجات العديد من الفوائد التي تتعلق بالصحة، مثل: مرونة العضلات، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة قوة الجسم، التخلص من الإجهاد، وفقدان الوزن، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري، و تحسن من حركة المفاصل، وتحسين حركة الأمعاء، تحسين ذاكرتك، وبناء خلايا دماغية جديدة فى الحصين “المنطقة المسؤلة عن الذاكرة”، والتصدى لمرض الزهايمر.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

خرائط جوجل تقدم 4 تحسينات لراكبي الدراجات

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.