مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة توضح دور الذكاء الاصطناعي في تقييم الصحة العقلية

44

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

تتزايد مشكلات الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم؛ حيث أفادت منظمة الصحة العالمية بأن هناك زيادة بنسبة 13% في حالات الصحة العقلية واضطرابات تعاطي المخدرات بين عامي 2007 و2017.

هذا المعدل يؤثر سلبًا في كل مجالات الحياة تقريبًا: المدرسة والعمل والأسرة والأصدقاء والمشاركة المجتمعية. ومن بين العديد من المعوقات أمام المجتمع لمعالجة هذه الاضطرابات هو أن تشخيص مثل هذه المشكلات الصحية يتطلب متخصصين ويتنوع توافرهم بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

 

لذلك يمكن أن يوفر تطوير منهجية الذكاء الاصطناعي لأغراض تسهيل تقييمات الصحة العقلية وسائل إضافية مطلوبة بشدة للمساعدة في اكتشاف مثل هذه المشكلات الصحية ومنعها ومعالجتها.

 

الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف الإشارات المفيدة حول الصحة العقلية من الاستبيانات ومسح الدماغ

 

وبالفعل أظهرت دراسة جديدة نُشرت، مؤخرًا؛ من خلال تعاون متعدد التخصصات، بقيادة “دينيس إنجيمان” من مركز Inria، أن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لمجموعات كبيرة من السكان يمكن أن تنتج عنه “مقاييس بديلة” للمشكلات الصحية المتعلقة بالدماغ دون الحاجة إلى تقييم متخصص.

 

علاوة على هذا تُوضح نتائج العمل مستقبلًا أنه يمكن لعلماء النفس ونماذج الذكاء الاصطناعي العمل جنبًا إلى جنب لإنتاج تقييمات عقلية دقيقة وشخصية بشكل متزايد. على سبيل المثال: قد يمنح العملاء أو المرضى في المستقبل نموذجًا للذكاء الاصطناعي وصولًا آمنًا إلى حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو بيانات هواتفهم المحمولة، للعودة بعد ذلك إلى التدابير المفيدة لكل من العميل وخبير الصحة العقلية أو التعليم.

وفي حين أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر أدوات التقييم التي تشتد الحاجة إليها فإن التفاعل البشري سيظل ضروريًا. وقد عقب “إنجيمان” على هذا الأمر قائلًا: “ما لن يتغير هو أن ممارسي الصحة العقلية سيحتاجون إلى تفسير نتائج الاختبار ووضعها في سياقها بعناية على أساس كل حالة على حدة ومن خلال التفاعل الاجتماعي، سواء تم الحصول عليها باستخدام التعلم الآلي أو الاختبار الكلاسيكي”.

 

يذكر أن الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، ومن أهم هذه الخصائص: القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تُبرمج في الآلة.

 

المصدر:

AI detects signals for mental health assessment

 

اقرأ أيضًا:

“كاوست” تطور جهازًا متنقلًا للتنفس الصناعي مدعومًا بالذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.