دراسة تكشف عن خطورة الوصول إلى البيانات على الجوالات الذكية

أصبحت الجوالات الذكية جزءًا مهمًّا من حياتنا اليومية، حيث تقدم مجموعة من الوظائف من خلال العديد من التطبيقات المثبتة. ولكن لفتت دراسة حديثة أجريت بواسطة TRG Datacenters الانتباه إلى كمية البيانات الشخصية التي تتطلب هذه التطبيقات الوصول إليها حتى تعمل بفعالية.

تفاصيل الدراسة

قامت الدراسة بتحليل أفضل 100 تطبيق يتم تنزيله من متجري Apple Store وGoogle Play لتحديد التطبيقات الأكثر تدخلاً عندما يتعلق الأمر بالبيانات الشخصية. ومن المثير للدهشة أن تطبيقات فيسبوك وإنستجرام وماسنجر، جاءت في المقدمة. حيث طلبت أكبر عدد من أذونات البيانات، بإجمالي 14.

وتتضمن هذه الأذونات الوصول إلى الموقع الشخصي وملفات الوسائط وسجل التصفح والمزيد. ومع ذلك، ليست تطبيقات ميتا فقط هي التي تتطلب مستويات كبيرة من الوصول إلى البيانات. وتطلب التطبيقات الشائعة الأخرى مثل لينكد إن ويوتيوب أيضًا 12 إذنًا من مستخدميها.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي يعمل على تحديد المنازل المهدرة للطاقة.. دراسة

القلق بشأن أمن البيانات الشخصية على الإنترنت

ومع تزايد القلق بشأن أمن البيانات الشخصية عبر الإنترنت، تحذر TRG Datacenters من أن هذه الأذونات تشكل مخاطر محتملة. ووفقًا لـ Statista، حدث 6.1 مليون انتهاك للبيانات في عام 2022. مما أدى إلى كشف أكثر من 700 مليون ملف خاص من الأفراد والشركات.

ومن خلال فحص أفضل 20 تطبيقًا، وجدت الدراسة أن هذه التطبيقات تتطلب، في المتوسط، 11 إذنًا للبيانات. ومن المثير للاهتمام أن تيك توك، على الرغم من كونه التطبيق الأكثر شعبية على متجر iOS، يطلب 11 إذنًا فقط، أي أقل بثلاثة من منافسيه فيسبوك وانستجرام.

وتسلط الدراسة الضوء أيضًا على التناقضات بين المنصات. على سبيل المثال، تتطلب تطبيقات متجر Google Play عمومًا المزيد من الأذونات مقارنة بنظيرتها التي تعمل بنظام التشغيل Ios.

ونظرًا لهذه الاكتشافات. تنصح TRG Datacenters المستخدمين بتوخي الحذر بشأن الأذونات التي يمنحونها للتطبيقات. في حين أن بعض الميزات قد تعزز وظائف التطبيق. فإن إعطاء الأولوية لأمن البيانات أمر بالغ الأهمية. كما يمكن أن يساعد تحديد عدد الأذونات التي يمكن لكل تطبيق الوصول إليها في تقليل المخاطر المحتملة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

دراسة تحذر: النظارات الذكية الحديثة تنتهك الخصوصية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.