مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: الفوائد الصحية لتناول الفيتامينات “وهم”

0 54

أكدت دراسة جديدة أن الفيتامينات المتعددة التي يتناولها البعض عبارة عن “وهم”، وليست مفيدة بالطريقة التي قد تفكر بها.

يقول الباحثون إن  الفوائد الصحية للفيتامينات قد تكون خدعة للعقل؛ حيث أظهرت نتائج مسح ممول اتحاديًا أن البالغين في الولايات المتحدة الذين يتناولون بانتظام فيتامينات متعددة أفادوا بأن لديهم صحة عامة أفضل بنسبة 30٪ من الأشخاص الذين لا يستخدمون المكملات الغذائية.

ومع ذلك، فإن التاريخ الطبي الشامل –من خلال تقييم العشرات من الأمراض الجسدية والعقلية- كشف عن عدم وجود أي اختلافات صحية  بين من تناولوا أو لم يتناولوا فيتامينات متعددة.

يقول ” مانيش بارانجبي”؛ الباحث الرئيسي في الدراسة، وهو طالب في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: “لا يختلف مستخدمو الفيتامينات المتعددة وغير المستخدمين في أي من هذه النتائج الصحية القابلة للقياس سريريًا، لكنهم أفادوا -على الأقل- بأنهم يشعرون بتحسن بنسبة 30٪ في صحتهم العامة”.

ويضيف “بارانجبي”: “إن الدراسات السابقة وجدت أدلة قليلة تدعم أي فائدة من الفيتامينات المتعددة لمجموعة من المشاكل الصحية التي تتراوح من أمراض القلب إلى السرطان”.

لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إثبات أي فائدة من المكملات، حلل الباحثون بيانات أكثر من 21000 شخص تم جمعها كجزء من مسح مقابلة الصحة الوطنية الأمريكية لعام 2012. وسُئل المشاركون عن استخدامهم للممارسات الطبية التكميلية، والتي تشمل تناول الفيتامينات.

وأكد ما يقرب من 5000 شخص أنهم يتناولون الفيتامينات بانتظام، بينما قال أكثر من 16000 إنهم لم يفعلوا ذلك. كان مستخدمو الفيتامينات المنتظمون أكبر سنًا بشكل ملحوظ ويميلون إلى زيادة دخل الأسرة؛ كما أن الأغلبية كانت من النساء وخريجات جامعات ومتزوجات ولديهن تأمين صحي.

سُئل المشاركون أيضًا عن عدد لا يحصى من المشكلات الصحية التي قد تؤثر فيهم. قام الباحثون بتقييمهم بناءً على إجاباتهم عن أسئلة الاستطلاع حول:
1) تقييمهم الشخصي لصحتهم.
2) حاجتهم إلى المساعدة في الأنشطة اليومية الروتينية، والتي تكون بمثابة مقياس للإعاقة.
3) تاريخهم مع 10 مشاكل صحية طويلة الأمد، مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو والتهاب المفاصل.
4) نوباتهم مع 19 مرضًا شائعًا خلال العام الماضي، بما في ذلك: الالتهابات وفقدان الذاكرة والضعف العصبي ومشاكل العضلات والعظام.
5) درجة الضائقة النفسية لديهم، والتي يمكن أن تشير إلى مشاكل الاكتئاب أو القلق.

ويميل مستخدمو الفيتامينات إلى الحكم على أنفسهم بأنهم يتمتعون بصحة جيدة أكثر من غير المستخدمين، لكن التفاصيل الطبية الدقيقة كشفت عن أنها ليست كذلك بالفعل، كما لاحظ مؤلفو الدراسة.

وردًا على النتائج، أشار “أندريا وونغ”؛ نائب الرئيس الأول للشؤون العلمية والتنظيمية في مجلس التغذية المسؤولة، وهو عبارة مجموعة تجارية صناعية مكملة، إلى مشاكل في تصميم الدراسة، قائلًا “إن النتائج لا تقلل بأي حال من الأحوال الفوائد الصحية للفيتامينات المتعددة في مكافحة مستويات المغذيات غير الكافية وتعزيز مستوى الصحة المثلى، كما أنها لا توفر أساسًا للمستهلكين لإعادة النظر في قرارهم بتناول الفيتامينات المتعددة أو تناول أي منها في المستقبل”.

وأوضح “وونغ” أن الدور الأساسي للفيتامينات المتعددة هو سد الفجوات الغذائية والتأكد من حصول الناس على حصتهم اليومية من العناصر الغذائية غير المستهلكة، مثل الفيتامينات A وC وD وE وK والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية والكولين والبوتاسيوم.

دراسة: الفوائد الصحية لتناول الفيتامينات "وهم"
دراسة: الفوائد الصحية لتناول الفيتامينات “وهم”

على صعيد متصل، أفاد الباحثون في ملاحظات أساسية بأن حوالي ثلث الأمريكيين يتناولون الفيتامينات بشكل روتيني لاعتقادهم بأنها تساهم في تحسن مستوى صحتهم.

وأوضح “بارانجبي” وزملاؤه أن الاعتقاد القوي بأن الفيتامينات المتعددة فعالة قد يخدع الناس ليشعروا بصحة أفضل مما هم عليه في الواقع. وقال إن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة “بشكل عام ، أو بشكل طبيعي، قد يكونون أشخاصًا أكثر إيجابية”.

وذكرت “ميليسا ماجومدار”؛ منسقة علاج البدانة في مستشفى جامعة إيموري ميدتاون في أتلانتا، والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: “إن الأبحاث أظهرت أن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية والمعادن التي تحتاجها هي من خلال الطعام”.

وتابع “بارانجبي” إنه لا ينبغي تفسير هذه النتائج على أنها مضيعة للمال، فهناك بالتأكيد استخدامات مشروعة لمكملات الفيتامينات. على سبيل المثال: أثناء الحمل يوصف حمض الفوليك عادة لمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل. بالنسبة لعامة الناس الذين ليس لديهم حالة محددة تتطلب فيتامينات متعددة أو مكملات فيتامين معينة، ليس لدينا دليل يشير إلى أن تناول الفيتامينات اليومية يساعد بأي شكل من الأشكال.

في النهاية ذكر “بارانجبي”: “إن مصدر القلق الحقيقي هو أن الناس يهدرون الأموال على الفيتامينات المتعددة التي من شأنها أن تفيد صحتهم بشكل أفضل إذا تم إنفاقها في مكان آخر. نعتقد أنه يمكن إنفاق الأموال بشكل أفضل على الأشياء التي نعرف أن لها فائدة صحية إيجابية، مثل اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة الرياضة”.

المصدر:
Medicalxpress: Multivitamins’ ‘benefits’ are all in your head: study

اقرأ أيضًا:

باحثون: نستهدف مسارات إصلاح تلف الحمض النووي لعلاج مرض السرطان

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.