مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: الطيور البحرية مهددة بالانقراض بسبب النفايات البلاستيكية في الأعشاش

49

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

حذر باحثون اسكتلنديون من أن الطيور البحرية تتعرض لخطر متزايد من النفايات البلاستيكية؛ حيث لوحظ أن آلاف الأعشاش في جميع أنحاء بريطانيا بشكل خاص، وأوروبا بشكل عام، تحتوي على الملوثات.

وقد تم إجراء دراسة من قِبل علماء على مدى أربع سنوات، وركزت الدراسة على 10274 عشًا في جميع أنحاء بريطانيا والنرويج وأيسلندا والسويد وجزر فارو.

وطلب الباحثون من المراقبين الذين يزورون مستعمرات الطيور البحرية المساعدة في جمع البيانات كطريقة فعالة؛ من حيث التكلفة ومراعاة البيئة محل الدراسة.

وقد كشفت الدراسة عن أن 12% من هذه الأعشاش تحتوي على حطام بلاستيكي، كما تم جمع المعلومات من 14 نوعًا من الطيور البحرية في 84 مستعمرة بين عامي 2016 و2020، مع وجود طيور البفن الأطلسية الأكثر تضررًا من البلاستيك في أعشاشها.

ووجد الباحثون الاسكتلنديون أيضًا أن 67% من أعشاش طيور البفن الأطلسية تحتوي على البلاستيك، باستخدام بيانات من أشخاص يدرسون الأعشاش لأغراض أخرى.

لكن لم يتم جمع أي بيانات عن البفن الأطلسي في بريطانيا؛ لأنها تميل إلى التكاثر في جحور عميقة بدلًا من أعشاش مفتوحة، وهذا يعني أنه من الصعب تسجيل محتويات الأعشاش مقارنة بتجاويف الأعشاش الضحلة في أماكن مثل النرويج وأرخبيل سفالبارد.

وعلى الرغم من أن طيور البفن الأطلسية تعيش عادة في الجحور إلا أنها يمكن أن تبطن أعشاشها بأشياء صغيرة مثل الغطاء النباتي.

وقد تم أيضًا الإبلاغ عن أجزاء من الورق وشباك الصيد داخل الجحور في بريطانيا  أيضًا على الرغم من عدم تأكيدها.

يذكر أن أزمة النفايات البلاستيكية تدمر بيئتنا، وتهلك التنوع البيئي، وتزيد من تغير المناخ، وتستنفد الموارد الطبيعية.

وتُعد أزمة المناخ وأزمة النفايات البلاستيكية وجهين لعملة واحدة، ومن أجل إبقاء الاحتباس الحراري على كوكب الأرض ضمن نطاق مقبول يتعين علينا بكل تأكيد خفض كميات البلاستيك التي ننتجها، ونستهلكها ونتخلص منها.

وهذه المشكلة لا يمكننا علاجها من خلال إعادة التدوير؛ حيث إن أقل من 10% من المواد البلاستيكية التي أُنتِجَت على الإطلاق جرى تدويرها. وفي الولايات المتحدة يُعاد تدوير أقل من 10% من النفايات البلاستيكية، وتُحرَق الكمية المتبقية أو يُلقى بها داخل مقالب القمامة.

المصدر:

Seabirds are under threat from plastic found in thousands of nests across Britain and Europe, researchers warn

اقرأ أيضًا:

بواسطة الهندسة الوراثية.. تحويل بقايا البلاستيك إلى نكهة الفانيليا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.