مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: اكتشاف سلالة جديدة من النباتات الآكلة للحوم

33

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

 

اكتشف مجموعة من العلماء سلالة جديدة من النباتات الآكلة للحوم. وقد تم ملاحظة أن هذا النوع من النباتات يتكاثر في المستنقعات بجوار المناطق الحضرية الكبرى في شمال غرب المحيط الهادئ.

وأشار العلماء، في دراستهم التي نُشرت في الصحيفة العلمية “Proceedings of the National”، إلى العشبة التي تحمل اسم “تريانثا أوكسيدنتاليز”، والمعروفة سابقًا من قِبل العلماء، لكن ما تم اكتشافه حديثًا عنها هو ميلها لأكل اللحوم.

يستخدم نبات “تريانثا أوكسيدنتاليز” الحشرات لتلقيح أزهاره ذات المظهر الطبيعي، لكنه يحتوي أيضًا على شعر لزج أسفل هذه الزهور مباشرة لمحاصرة الحشرات الصغيرة وأكلها، وتم اكتشاف تلك الحقيقة عن النبتة أثناء قيام العلماء برحلات ميدانية إلى حديقة “سابرس بروفينشيال”، التى تقع في شمال فانكوفر بكولومبيا البريطانية.

وأدرج العلماء نبات “تريانثا أوكسيدنتاليز” بأنه المثال الـ12 المعروف للتطور المستقل للحيوانات آكلة اللحوم فى النباتات، إلا أنه أثبت أنه فريد من نوعه بين النباتات آكلة اللحوم، وغير متوقع بناء على النظرية الدارجة.

وقال “قيانشى لين”؛ المشارك في الدارسة وطالب درجة الدكتوراه فى جامعة كولومبيا البريطانية: “نحن جميعًا متحمسون للغاية، فمن النادر جدًا العثور على أصل جديد للحيوانات آكلة اللحوم”.

وأضاف “قيانشى لين”: “ما يميز هذا النبات آكل اللحوم بشكل خاص أنه يحبس الحشرات بالقرب من أزهاره التي تلقحها تلك الحشرات. وظاهريًا يبدو هذا كصراع بين اللحوم والتلقيح؛ لأنك لا تريد قتل الحشرات التي تساعدك في التكاثر”.

جدير بالذكر أن الدراسة كشفت عن أن النبات تلقى ما يصل إلى 64% من مدخوله من النيتروجين من لحم الحشرات؛ ما يميزه بأنه آكل لحوم أصيل، وفقًا للنماذج التي طورها الزملاء في جامعة ويسكونسن-ماديسون الذين شاركوا في الدراسة الجديدة.

 

المصدر:

Scientists discover common flower is carnivorous

 

اقرأ أيضًا:

مهندسون يبتكرون جهازًا يمكنه “التواصل” مع النباتات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.