مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دبي تصبح أول “حكومة لا ورقية” على مستوى العالم

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلن الشيخ “حمدان بن محمد بن راشد”؛ ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة، عن أن حكومة دبي نجحت في التحول إلى حكومة لا ورقية بالكامل؛ لتصبح بذلك الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وقال ولي عهد دبي: “إن الحكومة حققت استراتيجية المعاملات اللاورقية بعد أربع سنوات من إطلاقها، وهذا يرسخ مكانة دبي كرمز عالمي للمدن الذكية المتكاملة والمستدامة”.

وأضاف: “نجحت الجهات الحكومية في أتمتة العمليات والخدمات الموجهة للمتعاملين، ما وفر أكثر من 336 مليون ورقة كانت تستخدم لإنجاز المعاملات، كما وفر ما يزيد على 1.3 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم)، بالإضافة إلى أكثر من 14 مليون ساعة على المستوى الحكومي”.

وأوضح ولي عهد دبي أن المرحلة المقبلة ترتكز على صياغة آليات متطورة لشكل الحياة الرقمية في دبي خلال العقود الخمسة القادمة، بما في ذلك متطلبات واحتياجات حكومة المستقبل التي تلبي توقعات سكان المدن الذكية.

دبي تصبح أول "حكومة لا ورقية" على مستوى العالم
دبي تصبح أول “حكومة لا ورقية” على مستوى العالم

على صعيد متصل ذكر “حمد المنصوري”؛ مدير عام هيئة دبي الرقمية، أن كل المعاملات والإجراءات الداخلية والخارجية في حكومة دبي أصبحت رقمية بالكامل، وتُدار من خلال منصات خدمات حكومية رقمية شاملة.

يذكر أن حكومة دبي نفذت الاستراتيجية اللاورقية على خمس مراحل. وقد شملت كل مرحلة مجموعة مختلفة من الكيانات الحكومية. وبنهاية المرحلة الخامسة تمت تغطية جميع الجهات الحكومية البالغ عددها 45 جهة.

وتوفر هذه الجهات أكثر من 1800 خدمة رقمية وأكثر من 10500 معاملة رئيسية. ووفقًا لما قاله ولي عهد دبي مكّن تعاون الجهات وتكاملها من أتمتة العمليات والخدمات المقدمة للعملاء. وقد أدى ذلك إلى انخفاض استهلاك الورق بأكثر من 336 مليون ورقة. علاوة على ذلك سوف تساعد الرقمنة أيضًا في توفير تجارب استثنائية للمقيمين من خلال تطبيق DubaiNow، الذي يسمح بالوصول إلى أكثر من 130 خدمة مدينة ذكية في 12 فئة رئيسية.

ووفقًا للاستراتيجية اللاورقية لن يحتاج أي موظف أو أي متعامل مع حكومة دبي لطباعة أي ورقة، إلا من رغب بذلك كخيار يعود للشخص نفسه بزيارة مراكز الخدمة أو طباعة الأوراق الخاصة به.

والجدير بالذكر أن البلاد المتقدمة، بما فيها الولايات المتحدة بريطانيا وكندا ودول في أوروبا، تتطلع إلى رقمنة عملياتها الحكومية على نطاق واسع.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

طرح قاموس رقمي للمصطلحات العلمية العربية في دبي

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.