مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خوارزميات العملات المشفرة والرقمية.. استراتيجيات متنوعة

كيف تؤثر الخوارزميات على تداول العملات المشفرة والرقمية

تركز استراتيجية التداول في العملات  المشفرة عبر خوارزميات التداول على تحديد الفرص في السوق بناءً على الإحصائيات، وبشكل عام يتم اختبار البوتات Boots في بيانات السوق التاريخية، وهو ما يسمى “الاختبار العكسي” الذي يتيح للمستخدمين تجربة استراتيجياتهم في السوق الفعلي الذي يخططون لإطلاقها فيه، ويمكن أن تتضمن بعض المخاطر عندما يتم ابتكار بوتات تداول لا تعكس الظروف الحالية؛ ما يؤدي إلى فشل الاستراتيجية ككل.

على سبيل المثال: إذا كان المستثمر قام بتصميم واختبار بوت مقابل بيانات السوق الصاعدة ولكنه بدأ في تشغيله مباشرة في سوق هابط فإنه لن يرى العائدات التي كان يضعها حسب توقعاته.

 

أنواع استراتيجيات خوارزميات التداول في العملات المشفرة

استراتيجية المراجحة أو الموازنة Arbitration/Budgeting Strategy

تعني استراتيجية المراجحة Arbitration strategy العاملة في العملات المشفرة بالاستفادة من فرق السعر على نفس الأصل عبر منصات متعددة؛ أي شراء الأصل بسعر منخفض من منصة ما وبيعه بسعر أعلى في منصة أخرى، كما يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية فرصة لتحقيق ربح للأشخاص الذين يتمتعون بالسرعة الكافية للتداول بين هذه الأسواق قبل أن تصل الأسعار إلى مستوى التوازن، وتكمن ميزة هذه الاستراتيجية في مدى سرعة تنفيذها؛ وذلك لأن فروق أسعار العملات المشفرة والرقمية في السوق عادة لا تدوم طويلًا.

وتحقيقاً لهذه الغاية يمكن تطوير الخوارزمية لمراقبة الأصول المختلفة في عدة أسواق وفتح الصفقات بمجرد العثور على تناقضات ملموسة.

خوارزميات تداول العملات المشفرة والررقمية

استراتيجية التعلم الآلي Machine Learning Strategy

تتولى استراتيجية التعلم الآلي Machine Learning Strategy العاملة في مجال العملات المشفرة إجراء الصفقات بناءً على الإحصائيات والاحتمالات Statistics and Possibilities، على سبيل المثال: تُظهر بيانات السوق التاريخية أن البيتكوين Bitcoin ارتفع بنسبة 70% بعد ثلاثة أيام متتالية في المنطقة الحمرا، هنا سوف ترى الخوارزمية أن الأيام الثلاثة الماضية قد تعطلت وتضع أمرًا تلقائيًا بناءً على احتمالية ارتفاعه اليوم.

وتتميز استراتيجية التعلم الآلي بقدرة الآلات على قراءة التقارير الإخبارية بخصوص العملات المشفرة ومن ثم تفسيرها؛ وذلك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية والحصول على الاستراتيجية المناسبة، ويمكن لهذه الأنواع من بوتات التداول إجراء الصفقات في غضون ثوانٍ عند ظهور أخبار إيجابية أو سلبية، ويمكن أن تكون قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة وسيكون الأمر متروكًا لكل المتداولين لتعيين معاييرهم الخاصة، مثل: نسب المخاطرة Risk Ratios والمكافأة Bonus.

 

استراتيجية مطاردة النظام Trading System Stalking Strategy

إن هذه الاستراتيجية مبنية على قيام الروبوتات بجمع البيانات المعقدة التي تخص الطلبات الكبيرة؛ حيث إن نسبة توقع طلب كبير من عامل رئيسي يتطلب البحث عن أوامر الحظر ومعرفة كيف يمكن الاستفادة منها، ويعتبر التداول بهذه الاستراتيجية غير قانوني بشكل عام ولكن بعض المتداولين وجدوا طرقًا قانونية لجمع البيانات من منتديات التداول خارج منصات التداول التي تسمى Dark Pools.

وكذلك لا يتعين على هذه الأقسام من منتديات التداول تقديم بيانات طلباتها في الوقت الفعلي مثلما يتم في المنصات، وبالتالي فإن تحركاتها في السوق تكون متأخرة، فعلى سبيل المثال: ترى أمر بيع ضخم يتم تنفيذه على Dark Pool، ويخبرك البوت أنه عندما يتم نشر هذه البيانات قريبًا في السوق من المُتوقع أن يستجيب عدد كبير من البائعين الصغار، ونظرًا لأنه يمكن التوقع بما سيحدث يمكنك أن تكون من أوائل من يبيعون؛ ما يعني أنه يمكنك بسهولة إعادة الشراء عندما يبدأ السعر في الانخفاض.

استراتيجية تداول الزخم

الفكرة من استراتيجية تداول الزخم هي أنه معرفة إذا كان أحد الأصول يتحرك بشكل أساسي في اتجاه واحد، على سبيل المثال: لعدة أشهر يمكننا أن نفترض بأن اتجاهًا معينًا من الاستثمار سوف ينمو، على الأقل حتى تبدأ البيانات في الظهور بطريقة أخرى؛ لذلك ستكون الخطة هي الشراء عند كل تراجع وجمع الأرباح على كل مضخة، وبالطبع يجب أن يكون المتداولون على دراية بالوقت الذي يُظهر فيه السوق علامات انعكاس الاتجاه.

ومع ذلك يمكن أن تكون هذه التقنية من تلقاء نفسها غير فعالة إذا كان السوق يتحرك بشكل متقلب لدرجة أنه لا يُظهر اتجاهًا واضحًا.

خوارزميات تداول العملات المشفرة والرقمية

استراتيجية الارتداد

يشير متوسط ​​الارتداد إلى البحث عن الاختلافات الإحصائية في السوق، ويجب أن يميل سعر الأصل نحو متوسط ​​السعر التاريخي وتشير الانحرافات الشديدة عن متوسط السعر إلى ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع واحتمال حدوث انعكاس.

وحتى بالنسبة لـ Bitcoin BTC يمكن أن تكون هناك ارتفاعات أو انخفاضات ملحوظة تبتعد عن المسار الذي اتبعه السعر تاريخيًا، وفي كثير من الأحيان سوف تتجه الأسواق مرة أخرى نحو هذا السعر المتوسط ​​قبل وقت طويل.

ومن خلال مراقبة المتوسطات طويلة الأمد يمكن للخوارزميات أن تراهن بأمان على أن الانحرافات الهائلة عن هذه الأسعار من المحتمل ألا تستمر لفترة طويلة وتضع أوامر التداول وفقًا لذلك.

إن أحد أكبر مخاطر هذه الاستراتيجية هو أنه لا يمكنها تفسير التغييرات في الأساسيات؛ فإذا كان السوق ينهار بسبب بعض العيوب في الأصل الأساسي فإن السعر لن يتعافى أبدًا أو على الأقل ليس بسرعة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.