مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خطط Cisco لإنشاء مدن ذكية في المستقبل


من المقرر أن يصل سوق المدن الذكية العالمي إلى 252 مليار دولار بحلول عام 2025، وهناك حاجة متزايدة لاتخاذ تدابير صارمة لإدارة تدفقات البيانات المتزايدة، وتعزيز الاتصال الآمن، وذلك من أجل الحفاظ على مبادرات المدن الذكية.

تتوسع تقنية إنترنت الأشياء بسرعة لتتخطى نطاق الأجهزة المنزلية، حتى تصل لمفهوم المدن في جميع أنحاء العالم، حيث تخوض الحكومات والمؤسسات في أوروبا والهند والولايات المتحدة تجربة حلول إنترنت الأشياء لتعزيز حياة المدينة، ومن المتوقع أن تنتج التكنولوجيا ما بين 4 تريليونات دولار إلى 11 تريليون دولار، خلال الأعوام القليلة المقبلة؛ إذ سيصبح بإمكان البلديات الاستفادة منه في كل شيء بدءًا من التحكم في إنارة الشوارع ومراقبة جودة الهواء وحتى سلامة النقل.

ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات تواجه المنظمات التي تسعى إلى إنشاء مدن ذكية؛ من بينها التوصل لأفضل السبل لإدارة تدفقات البيانات الضخمة من أجهزة الاستشعار التي تدعم تقنيات عمليات الإنترنت، في هذا الإطار تحدث فيكاس بوتاني؛ نائب رئيس إدارة المنتجات لمزود حلول التكنولوجيا والبرامج Cisco، مؤخرًا، حول كيفية إدارة تدفقات البيانات هذه كجزء واحد فقط من تطوير المدن الذكية، كما أوضح أنه على كل شبكة معنية أن تكون قادرة على الاتصال وتبادل المعلومات بشكل آمن، وتعمل سيسكو مع حكومات المدن على تعزيز الشفافية والسرعة.

وكانت شركة Cisco أطلقت منتج أمان يسمى Cyber Vision يساعد في حماية تطورات إنترنت الأشياء الصناعية للعملاء، كما تدعم منصة IoT Control Center التابعة للشركة البيانات الخلوية والاتصال بالشبكة؛ حيث أكد “بوتاني” أن الاتصال والأمان أمران مهمان بشكل متزايد في جميع مشاريع Cisco، لأنها يدفعان قابلية الاستخدام واهتمام المستهلك الضروري للنجاح.

التواصل في المدينة الذكية

يتمثل دور “سيسكو” في النظام البيئي لإنترنت الأشياء في تعزيز التواصل عبر الإنترنت، فهو يربط إطار عمل الشركة بين الشبكات المتعارضة بكفاءة أكبر؛ ما يسمح للمدن الذكية بالعمل مع الخدمات التي تدعم تقنيات إنترنت الأشياء في مكان واحد بدلًا من الحفاظ على حلول منفصلة، الأمر الذي يمكن من تبسيط الوصول لكل من المشغلين والمقيمين.

وسيصبح بإمكان مسؤولي النقل الذين يستخدمون مثل هذه الشبكات دمج البيانات الضرورية، بما في ذلك معلومات طرق الحافلات ومعابر المشاة والسلامة على الطرق، مع التعامل مع دفعات السائقين والمشاة، وركزت مشاريع Cisco الحديثة على أنظمة الحافلات في كولومبيا البريطانية، وسلامة المشاة الذكية في فلوريدا.

تحديات نمو الأمن وإنترنت الأشياء

تفشل التدابير الأمنية لأجهزة إنترنت الأشياء في كسب الثقة في أغلب الأحيان، وخاصة تلك التطبيقات التي تواجه المستهلك، وتُعد تقارير خرق البيانات الذكية المتعلقة بالمنزل شائعة جدًا، وقد تكون هذه الحوادث ضارة بشكل خاص إذا كانت تؤثر في شبكات إنترنت الأشياء المترابطة في المدن؛ حيث تشكل المخاوف الأمنية واحدة من أهم المشكلات التي تشير إليها المنظمات قبل أن تبدأ مشاريع إنترنت الأشياء، ووفقًا لبيانات شركة سيسكو الداخلية، فإن 68% من الشركات تعاني من المخاوف الأمنية.

وبالتالي؛ يجب على مطوري مشاريع المدن الذكية أن يعرفوا ما الذي يجب أن يتم ربطه بالإنترنت ولماذا؟ وأشار بوتاني إلى أن هذا هو الدافع وراء إطلاق الشركة لسايبر فيجن (Cyber Vision) مؤخرًا، كما أن Cisco لديها العديد من المنتجات الأخرى المخصصة للأمان، بما في ذلك حل Stealthwatch الخاص بها لحماية حركة المرور عبر الإنترنت ودعم التحليلات السلوكية.

ويجب أن تكون منظمات المدن والحكومات التي تهدف إلى إنشاء مدن ذكية قادرة على تمييز الأجهزة التي يجب منحها إمكانية الوصول إلى شبكاتها المزودة بإنترنت الأشياء، فقد يصبح توفير هذا الضمان أكثر صعوبة مع تزايد عدد هذه التطبيقات، ومع ذلك ، تتوقع بعض التقديرات أن 64 مليارًا من هذه الأجهزة ستكون قيد الاستخدام بحلول عام 2025، كما أنّها ستعمل على حماية المستهلكين الذين يعتمدون عليها، وكذلك الحكومات والمنظمات التي تحرص على إنشاء مدن أكثر أمانًا وكفاءة.


المصدر: Pymnts: How Cisco Is Building The Smart Cities Of The Future


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.