خسارة قوية لنظام “هيوزنت” أمام منافسة شرسة مع “ستارلينك”

خسر مزود خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هيوزنت حوالي 224,000 مشترك في عام 2023. وسط الشعبية المتزايدة لشركة ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس. وهي ثالث سنة على التوالي تحقق خسائر. وفقًا لما كشفت عنه شركة إيكوستار، الشركة الأم لشركة هيوزنت، في مكالمة أرباح يوم الجمعة.

انخفاض العلامة التجارية هيوزنت

قال بول جاسكي، مدير العمليات في إيكوستار، خلال المكالمة: “اختتمت أعمالنا التجارية الاستهلاكية تحت العلامة التجارية هيوزنت [عام 2023]. مع ما يقرب من مليون مشترك ببرودباند الأقمار الصناعية، بانخفاض قدره 224,000 تقريبًا عن عام 2022”. في المقابل، كان لدى الشركة 1.56 مليون عميل في ديسمبر 2020، بعد شهرين من إطلاق ستارلينك.

اقرأ أيضا:

كيف تسبب الأقمار الصناعية لـ”ستارلينك” الإضرار بكوكبنا؟

عدد المشتركين

يبلغ عدد المشتركين في ستارلينك حاليًا أكثر من 2.2 مليون مشترك، منهم 1.3 مليون مشترك في الولايات المتحدة.

على الرغم من عدم تسمية ستارلينك بشكل مباشر خلال مكالمة الأرباح، إلا أن جاسكي ألقى باللوم على خسارة هيوزنت للمشتركين “بشكل أساسي على قيود السعة الخاصة بنا والضغط التنافسي وفرز العملاء بشكل أكثر انتقائية مع تركيزنا على المشتركين المربحين”.

وأضاف جاسكي أن هيوزنت تتحول تدريجيا من التركيز على مبيعات المستهلكين إلى العملاء من المؤسسات. والتي تشمل بيع الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لتشغيل واي فاي على متن الطائرة لشركة دلتا للخطوط الجوية. وأضاف: “ونتوقع أنه في عام 2024، ستتفوق إيرادات مؤسساتنا على إيرادات المستهلكين لأول مرة”.

لتتنافس مع ستارلينك، أطلقت الشركة قمر صناعي جديد يدعى جوبيتر 3، والذي صمم لتقديم سرعات تنزيل تصل إلى 100 ميجابت في الثانية. وبدأت هيوزنت طرح سرعات الترقية للمشتركين في ديسمبر. وقال جاسكي إن “التعليقات المبكرة من العملاء إيجابية للغاية وستساعدنا في عكس اتجاه خسارة المشتركين لعام 2023”.

منافسة في مجال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

ومع ذلك، فإن المنافسة في مجال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستزداد حدتها فقط. في وقت لاحق من هذا العام، تخطط سبيس إكس لإطلاق ستارلينك “مصغر” محمول. وفي الوقت نفسه، تخطط أمازون لإجراء اختبار تجريبي لنظام الإنترنت الخاص بها عبر الأقمار الصناعية، مشروع كويبر، في النصف الثاني من عام 2024.

اقرأ أيضا:

/“SpaceX” تعلن عن إتاحة الإنترنت الفضائي للعالم في سبتمبر

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.