خبراء يحذرون من رسائل الاحتيال عبر واتساب.. إليك التفاصيل

يستخدم القراصنة طرقًا مختلفة لخداع مستخدمي تطبيق واتساب، عن طريق إرسال رسائل الاحتيال من أجل سرقة محادثاتهم الشخصية، وربما يصل الأمر إلى حد سرقة الأموال، الأمر الذي جعل خبراء الأمن السيبراني يقدمون عدة تحذيرات لتجنب الوقوع في خدع المتسللين.

ينشر قراصنة الإنترنت شباكهم عبر تطبيق واتساب، مستخدمين أساليب مخادعة لسرقة محادثات المستخدمين الشخصية، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تكون رسائل الاحتيال التي يرسلها المتسللون عبارة عن رموز تتكون من 3 حروف «OTP» وترسل من خلال المكالمات الهاتفية إلى الضحية، ويطلبون منه الانضمام إلى المكالمة القادمة لأفراد العصابة، وفقًا لما ذكره موقع “timesofindia

التحذير من رسائل الاحتيال

ربما لم يدرك المستخدم أن الرمز الذي قام بتسجيله هو رمز الوصول الذي سيسمح للمحتال بتسجيل حساب واتساب الخاص بالضحية على جهاز جديد، ما يساعده على السيطرة على حسابه، وبعد ذلك يرسل المتسلل رسائل الاحتيال إلى جهات اتصال الضحية، وفي الغالب يطلب منهم الأموال كنوع من المساعدة.

وفي هذا الشأن، نصح مجموعة من خبراء الأمني السيبراني الأشخاص بضرورة الاحتفاظ بأي تفاصيل حساب أو رمز مرور وأكواد تحقق، مع الإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة داخل واتساب.

خبراء يحذرون من رسائل الاحتيال عبر واتساب.. إليك التفاصيل

رد شركة ميتا

وبشأن رسائل الاحتيال، ردت شركة واتساب المملوكة لشركة متيا بأنه يجب على جميع المستخدمين إعداد التحقق من خطوتين لمزيد من الأمان، مؤكدة على ضرورة عدم مشاركة رمز PIN، الذي يتكون من 6 أرقام مع الآخرين أبدًا، ولا حتى مع الأصدقاء أو العائلة.

رسائل تحذيرية لمستخدمي واتساب 

لم تكن تلك المرة الأولى يرسل فيها المتسللون رسائل الاحتيال لمستخدمي واتساب ويستطيعون من خلالها خداعهم، ولكن من قبل أرسلوا رسائل تضمنت نص: «مرحبًا أمي/ مرحبًا أبي»، إذ ينتحل من خلال المتسلل صفة الابن أو الابنة ويخدع المستخدم من خلالها، ليعتقد الأخير أنه يتحدث إلى أطفاله؛ حيث من المعروف أن المتسللين يتعمدون على العروض الوهمية المغرية لبعض المنتجات، وفقًا لما ذكرته صحيفة ” ديلي ميل البريطانية”.

خبراء يحذرون من رسائل الاحتيال عبر واتساب.. إليك التفاصيل

وهناك أيضًا صيغة أخرى للرسائل الاحتيالية التي يرسلها المتسللون لمستخدمي واتساب وجاءت صيغتها كالتالي: «هل يمكنك إرسال الرمز الخاص بي؟»، وهي عملية احتيال شائعة تستغل رموز التحقق لمرة واحدة في تطبيق واتساب؛ حيث يرسل المتسلل رسالة إلى المستخدم تفيد بأنه أرسل إليه رمز تسجيل الدخول عن طريق الخطأ.

اقرأ أيضا: أول اتصال مباشر عبر تقنية بلوتوث بالفضاء من خلال شبكة هابل.. تفاصيل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.