مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خبراء روس يطورون اختراعًا لتنظيف مدارات الأرض من الحطام الفضائي

9

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

قام مجموعة من العلماء الروس بتطوير اختراع جديد لتخليص مدارات الأرض من الحطام الفضائي. وقد جاء هذا الخبر في بيان صادر عن المعهد الاتحادي الروسي للملكية الصناعية.

إن الاختراع الجديد ينتمي لفئة التقنيات الفضائية، ومن شأنه المساعدة في اكتشاف الحطام الفضائي والمركبات الفضائية المعطّلة في مدارات الأرض ومراقبتها، وإبعاد ما يلزم من تلك المدارات.

وقال البيان: “إن الاختراع يتكون من مركبة فضائية ستكون هي الوحدة الأساسية وستحمل على متنها عدة وحدات يمكنها الانفصال عنها والتحرك بجهات مختلفة، وعند إطلاق المركبة إلى مدارات الأرض سيكون بإمكانها الاتصال بالأقمار الصناعية لتحديد هدفها والاقتراب منه في الفضاء، لتنفصل عنها الوحدات الفرعية وتقوم بالالتحام بالهدف وإبعاده عن المدار الموجود فيه؛ كي لا يشكل خطرًا على المركبات الفضائية والأقمار الصناعية التي قد تتواجد في ذلك المدار”.

وأضاف:” في حالة لو فشلت الوحدة الأساسية للمركبة أو تم تعطلها في الفضاء سيكون بالإمكان إرسال وحدة أخرى بدلًا منها، أو التحكم بالوحدات الفرعية التي كانت تتبع لها؛ عبر مركبات فضائية أو أقمار صناعية متواجدة في المدارات”.

يذكر أن روسيا تهتم بصناعة الفضاء بشكل كبير، وقد كان آخر مشاريعها المخصصة للفضاء تخصيص مبلغ 3.7 مليار روبل لإنتاج تلسكوب فضائي يعمل بالأشعة فوق البنفسجية Spectr-UF، وسيتم إطلاقه عام 2025.

وقد قامت مؤسسة “روس كوسموس” بالتوقيع مع شركة لافوتشكين الإنتاجية العلمية، على عقد قيمته 3.68 مليار روبل؛ لإعداد تصميم عملي للأجزاء الأساسية لمجمع فضائي، بما فيها الأجزاء الرئيسية لتلسكوب فضائي والأجهزة العلمية خلال أعوام 2021-2025.

والتلسكوب الجديد سيكون مماثلًا لتلسكوب “هابل” الأمريكي، وسوف يساعد العلماء في دراسة العمليات الفيزيائية التي جرت في بداية نشوء الكون، ونشوء النجوم وتطور المجرات وعمليات سقوط المواد في الثقوب السوداء والغلاف الجوي للكواكب، والكواكب الخارجية والمذنبات.

وسيتم تجهيز التلسكوب بمرآة قطرها 1.7 متر ومرسام الطيف (الاسبكتروغراف) وهو جهاز تحليل للطيف وكاميرا تصوير فائقة الدقة في نطاق الأشعة فوق البنفسجية.

وسوف تساهم إسبانيا في إنتاج هذا التلسكوب بجهاز استقبال الأشعة فوق البنفسجية البعيدة ومجموعة مرشحات لوحدة الكاميرات وإنشاء مجمع أرضي مشترك، كما يمكن أن تساهم اليابان في صنع مطياف للأشعة فوق البنفسجية لمراقبة الكواكب الخارجية.

ومن المقرر إطلاق التلسكوب Spectr-UF إلى الفضاء في شهر أكتوبر عام 2025، بواسطة صاروخ النقل Angara-A5M من مطار فوستوتشني الفضائي.

 

المصدر:

 Russia is developing new technologies to clean Earth’s orbits of space debris

 

اقرأ أيضًا:

روسيا تُطور تقنية جديدة للسياحة الفضائية الافتراضية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.