مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خبراء: استخدام البلاستيك في الزراعة يحسن من إنتاجية المحاصيل

0 248

أشار علماء الزراعة في مركز Khurda Krishi Vigyan Kendra (KVK) الهندي الذي يديره كل من المجلس الهندي للبحوث الزراعية (ICAR)، والمعهد المركزي لتربية الأحياء المائية في المياه العذبة (CIFA)، إلى العديد من الطُرق التي يمكن من خلالها استخدام البلاستيك في زراعة بعض أنواع الخضراوات؛ نظرًا لأنه يؤدي إلى زيادة محصولها وباستثمارات محدودة للغاية.

ووفقًا لتصريحات الخبراء بالمركز فإن المزارعين وسكان المدن -على حد سواء- يمكنهم استخدام هذه التكنولوجيا المسماة بـ “التغطية” لتقليل إهدار كميات المياه اللازمة للري، كما زعموا أيضًا أن تلك الطريقة يمكنها أن تساعد في تحسين كمية المحصول، فضلًا عن الإنبات المبكر له.

وأكدوا أن مثل هذه التقنية يمكن أن تساعد في تقليل الفاقد في المياه لما يقرب من 60% نظرًا لأن استخدام البلاستيك يقلل من تبخر مياه الري، بالإضافة إلى أنها تحول دون نمو الأعشاب الضارة حول النباتات.

وصرح PN Ananth، رئيس وكبير العلماء بمركز KVK، قائلًا: “إن تلك الطريقة تساعد في التحكم في رطوبة التربة”، ويمكن استخدامها بعد إنشاء ارتفاعات متوازية بارزة بالتربة، ثم يتم تغذيتها بالأسمدة اللازمة، ثم يتم تركيب أنبوب الري بالتنقيط لضمان الإدارة الدقيقة للمياه وهو أمر ضروري لنمو النباتات، وبعد كل تلك الترتيبات يتم تغطية ارتفاع التربة بألواح بلاستيكية، وأخيرًا يتم إنشاء مسام صغيرة بطريقة متعرجة؛ بحيث يتم زراعة البذور أو الشتلات الصغيرة على هذه المسام.

كما أكد “سوريندرا سينغ”، المختص بالبحث في KVK، قائلًا: “سبق وقمنا بتجربة هذه التقنية لمدة عامين، ورأينا نتائج جيدة للغاية، وهذا لا يساعد في الحد من إهدار المياه فقط ولكنه يساهم أيضًا في الإنبات المبكر للمحصول”.

وتابع “سينغ”: “إننا نستخدم أيضًا شبكات عمودية فوق التربة المغطاة والتي تساعد أشجار العنب في النمو بسهولة”.

ووفقًا لخبراء المركز تم زراعة العديد من الخضروات كالقرع، والطماطم، واللوبياء وغيرها بنجاح من خلال الاستعانة بتلك التكنولوجيا، وأكدوا أنه يمكن أيضًا استخدام تلك التقنية في الزراعة على الأسطح بعد إضافة بعض التعديلات عليها.

وشدد الفريق البحثي بالمركز على أنه ومع خطر ندرة المياه التي تلوح في الأفق وبشكل كبير، فإنه على المزارعين تبني مثل هذه التقنية بشكل جماعي، التي بدأ بالفعل العديد منهم في المنطقة في استخدامها وحققوا نتائج مبهرة للغاية.

المصدر:

Orissapost: Use of plastic in agriculture improves yield: KVK experts

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.