مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

حيل بسيطة لإنشاء كلمات مرور آمنة وقوية يستحيل اختراقها

191

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يطور المستخدمون أجهزتهم التقنية في ظل وجود عدد كبير من كلمات المرور التي يتطلبها العالم الحديث، ويلتزم البعض بكلمات المرور البسيطة التي يسهل تذكرها، وآخرون يدمرون عقولهم لحفظ كلمة مرور واحدة ثم استخدامها في كل مكان.

لكنك أذكى من ذلك، فأنت تعلم أنه إذا سرق المخترقون “الهاكرز” كلمة المرور الخاصة بك أو قام أحد المتصفحين بتدوين كلمة المرور الخاصة بك لاستخدامها في كل مكان، فسيتم اختراق بياناتك. إن الطريقة الآمنة الوحيدة للتعامل مع كلمات المرور هي استخدام كلمة مرور مختلفة ومعقدة لكل موقع، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي بمساعدة مدير كلمات المرور.

يعمل مديرو كلمات المرور المناسبون على جميع أجهزتك، سواء كانت أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. إنهم يولدون كلمات مرور لا يمكن تخمينها مثل: ir23 # m # uBJP! 4i0k.

لكن هناك مشكلة؛ حيث يعتمد كل مدير كلمات مرور تقريبًا على كلمة مرور رئيسية لقفل جميع كلمات المرور المحفوظة؛ لذا يجب أن تكون كلمة المرور الرئيسية غير قابلة للتخمين تمامًا؛ لأن أي شخص لديه إمكانية الوصول إليها يمكنه فتح جميع مواقعك الآمنة، ولكن يجب أيضًا أن تكون لا تُنسى تمامًا.

إذا نسيت كلمة المرور الرئيسية فلن يتمكن أحد من مساعدتك. على الجانب الإيجابي هذا يعني أيضًا أن الموظف غير النزيه لا يمكنه اقتحام كلمات المرور الخاص بك، ولا يمكن لوكالة الأمن القومي إجبار الشركة على تسليم بياناتك.

لنفترض أنك فعلت كل شيء بشكل صحيح، من الناحية الأمنية؛ حيث قمت بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات أو مجموعة أمان، وغلفت الشبكة الافتراضية الخاصة أو VPN، وحركة مرور الشبكة بتشفير وقائي، ثم قمت بتجنيد مدير كلمات المرور للتعامل مع عدد كبير من كلمات المرور الخاصة بك. مع هذا لا تزال عالقًا في تذكر كلمة مرور رئيسية آمنة؛ لإغلاق مدير كلمات المرور هذا. إليك بعض النصائح حول اختيار كلمة مرور يسهل تذكرها ولا يمكن تخمينها:

حيل بسيطة لإنشاء كلمات مرور آمنة وقوية يستحيل اختراقها
حيل بسيطة لإنشاء كلمات مرور آمنة وقوية يستحيل اختراقها

1- اجعل كلمة المرور مقطعًا من قصيدة شعرية

كل شخص لديه قصيدة أو أغنية مفضلة لن ينساها أبدًا. قد يكون ذلك ملهمًا له لإنشاء كلمات مرور صعبة الاختراق. مهما كان المقطع أو البيت الشعري يمكنك تحويلها إلى كلمة مرور. إليك الطريقة:

ابدأ بكتابة الحرف الأول من كل مقطع لفظي، باستخدام الأحرف الكبيرة للمقاطع المشددة والاحتفاظ بأي علامات ترقيم. وإذا لم يكن المقطع يحتوي على عداد قوي فيمكنك فقط أن تأخذ الحرف الأول من كل كلمة؛  باستخدام علامات الترقيم الحالية والأحرف الكبيرة.

ستكون كلمة مرورك الشعرية مختلفة تمامًا عن هذه الأمثلة بالطبع. ستبدأ بأغنية أو اقتباس ذي معنى خاص بك وتحويله إلى كلمة مرور فريدة لا يمكن لأي شخص آخر تخمينها.

2- استخدم عبارة مرور:

ينصح خبراء كلمات المرور دائمًا بتضمين جميع أنواع الأحرف الأربعة: الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة والأرقام والرموز. والسبب هو أنه من خلال توسيع مجموعة الحروف؛ فإنك توسع بشكل كبير الوقت المطلوب لاختراق كلمة المرور. لكن الطول الهائل يعمل أيضًا على جعل الاختراق أكثر صعوبة، وإحدى الطرق لتحقيق كلمة مرور طويلة لا تُنسى هي استخدام عبارة مرور.

لا تسمح جميع برامج إدارة كلمات المرور بمسافات في كلمة المرور الرئيسية. لا مشكلة! ما عليك سوى اختيار حرف مثل علامة الواصلة أو علامة “=” لفصل الكلمات. وهناك نصيحة احترافية أخرى: لا تستخدم حرفًا يتطلب الضغط على مفتاح Shift. اختر الكلمات التي لا تتوافق بشكل طبيعي، ثم اختر قصة أو صورة لربطها.

وإذا كنت تواجه مشكلة في التوصل إلى كلمات غير مرتبطة بعبارة المرور الخاصة بك، فهناك العديد من مولدات عبارات المرور عبر الإنترنت. قد تقلق بشأن استخدام عبارة مرور تم إنشاؤها بواسطة خوارزمية شخص آخر. في هذه الحالة يمكنك إنشاء عدة عبارات مرور وقص الكلمة الأولى من كل منها.

3- كلمات المرور الأطول هي الأفضل

يؤكد “ستيف جيبسون”؛ خبير أجهزة الكمبيوتر، أن السر وراء كلمات المرور الطويلة والقوية هو الحشو، فإذا لم يتمكن المهاجم من اختراق كلمة مرورك باستخدام ملف هجوم القاموس أو أي وسيلة بسيطة أخرى فإن الملاذ الوحيد هو إجراء مسح شامل لكل كلمات المرور الممكنة. وكل حرف أو رقم مضاف يجعل الهجوم أكثر صعوبة.

لذلك؛ يقدم موقع “Gibson” الإلكتروني ملف البحث “حاسبة الفضاء” الذي يحلل أي كلمة مرور تدخلها بناءً على أنواع الأحرف المستخدمة والطول. وتقدم الحاسبة تقديرًا للمدة التي سوف يستغرقها الهجوم لاختراق كلمة مرور معينة.

بعض المستخدمين؛ ومن خلال الملاحظة وهم يدخلون كلمات المرور الخاصة بهم، بناءً على حركات اليد، يبدو أنهم يستخدمون ثلاث علامات تعجب. هذه ليست الطريقة الصحيحة لسبيين؛ أولًا: تتطلب مفتاح التحول. ثانيًا: يمكن التنبؤ بها للغاية.

بدلًا من ذلك اختر مفتاحين قريبين ومفاتيح بديلة، مع إضافة شيء مثل vcvcvcvc. أو اختر ثلاثة أحرف، مثل “لكجلكجلكجلكج”. يقول موقع “Gibson” أن الأمر سيستغرق أكثر من 45 عامًا حتى تتعرض للاختراق.

4- اجعل كلمات المرور طويلة وقوية ولا تُنسى

بمجرد أن تستثمر في مدير كلمات المرور وتحول جميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك لاستخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها، فإن كلمة المرور الوحيدة التي لا تزال عالقًا في تذكرها هي التي تفتح مدير كلمات المرور نفسه.

تفتح كلمة المرور الرئيسية هذه كل شيء آخر؛ لذلك تحتاج حقًا إلى قضاء بعض الوقت في الوصول إلى كلمة يمكنك تذكرها بسهولة، ولكن سيكون من المستحيل على شخص آخر تخمينها.

  • الخلاصة:

لإنشاء كلمات مرور قوية لا يمكن اختراقها:

  • اعمل على إنشاء كلمة مرور بناءً على قصيدة أو أغنية أو اقتباس مشهور.
  • أنشئ عبارة مرور تربط الكلمات غير المرتبطة بصورة أو قصة لا تُنسى.
  • أضف بعض الحشو سهل الكتابة.
  • أنهِ بكلمة مرور رئيسية لا تُنسى ولا يمكن كسرها.

اقرأ أيضًا:

ماذا يجب أن تفعل قبل بيع أو استبدال جهاز MacBook؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.