مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

حرائق السيارات الكهربائية.. مدى خطورتها وأسبابها

يدرك معظم الناس أن السيارات الكهربائية تختلف كثيرًا عن السيارات التي تستهلك الكثير من الوقود.

ولكن لا يزال هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول السيارات التي تعمل بالبطاريات. يعتقد الكثير من الناس أن السيارات الكهربائية تشتعل فيها النيران بمعدل أعلى بكثير من السيارات التي تعمل بالغاز، وأن البطارية الموجودة أسفل أرضية السيارة الكهربائية هي قنبلة موقوتة.

على الرغم من أن الحريق أمر يجب على الجميع الحذر منه إلا أنه ليس خطرًا وشيكًا على مالكي المركبات الكهربائية.

دعنا نلقي نظرة على مدى انتشار حرائق بطاريات الليثيوم أيون وتحديد ما إذا كانت مخاطر السلامة مرتفعة بالنسبة للمركبات الكهربائية.

رمزية لـ سيارة كهربائية

 

ما مدى خطورة حرائق بطارية السيارة الكهربائية؟

هناك عدة طرق للنظر في المركبات الكهربائية وحرائق البطاريات المتعلقة بها ، ولكن المقارنة بين المركبات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالغاز التقليدي لا تسفر عن نتيجة دقيقة.

شكلت السيارات الكهربائية أقل من 2% من مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في عام 2020؛ لذلك سيكون من الطبيعي أن يكون هناك عدد أقل بكثير من حرائق المركبات الكهربائية.

وأفضل طريقة للنظر في حرائق المركبات الكهربائية هي مقارنة عدد الحرائق لكل 100 ألف سيارة مباعة.

جمّع باحثون من موقع صفقات التأمين Auto Insurance EZ بيانات المبيعات والحوادث من مكتب إحصاءات النقل والمجلس الوطني لسلامة النقل. ووجدوا أن المركبات الهجينة سجلت أكبر عدد من الحرائق لكل 100 ألف عملية بيع عند 3474.5. وكان هناك 1529.9 حريق لكل 100 ألف للمركبات التي تعمل بالغاز و25.1 حريق فقط لكل 100 ألف من مبيعات السيارات الكهربائية.

لكن احتراق بطاريات الليثيوم أيون يمكن أن تدوم لفترة أطول بكثير من الغاز، وتتطلب عشرات الآلاف من جالونات الماء حتى تنطفئ.

وتشير الرابطة الوطنية الأمريكية للحماية من الحرائق إلى أن حريقًا واحدًا للمركبات الكهربائية في تكساس تطلب أكثر من 30 ألف جالون من الماء بعد وقوع حادث.

لا يتم تجهيز أقسام الإطفاء دائمًا بالشاحنات وغيرها من المعدات للتعامل مع ذلك. يجب أن يتبع المستجيبون للطوارئ ورجال الإطفاء إرشادات استجابة مختلفة عن حرائق البنزين، ويحتاجون إلى التدريب لإطفاء الحريق بشكل صحيح.

ووجد المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل (NTSB) أن العديد من شركات صناعة السيارات لديها ملاحظات دليل استجابة لحالات الطوارئ غير كاملة أو غير كافية على المركبات الكهربائية.

 

تطوير معايير السلامة

 

ولكن التغيير سيأتي في الوقت المناسب. ونظرًا لأن السيارات الكهربائية أصبحت جزءًا أكبر من سوق المركبات الإجمالي فمن المرجح أن يطور المصنعون وسلطات إنفاذ القانون ودعاة سلامة المنتجات معايير سلامة صناعية محدثة وطرق استجابة للتعامل مع مشكلات حرائق المركبات.

أسباب حرائق بطارية المركبة الكهربائية

 

تشتعل النيران في البطاريات بعد اصطدام السيارة أو بعد تلف بطاريات السيارة بطريقة ما.

وقد عززت شركات صناعة السيارات حماية البطارية خلال السنوات الأخيرة. لتقليل مخاطر السلامة في السيارات الكهربائية بعد الاصطدام.

وتحدث حرائق أخرى أثناء الشحن. كما هو الحال مع حرائق المركبات الأخيرة التي تصدرت الأخبار مؤخرًا وأدت إلى استدعاءات السلامة بتكلفة مليارات الدولارات.

أخيرًا أظهر التحقيق أن خلايا بطارية المركبات المتأثرة بها عيب تصنيع محدد أدى إلى زيادة مخاطر الحريق عند الشحن.

إقرأ أيضًا:

تدريب عبر الواقع الافتراضي لتعزيز إجراءات السلامة من الحرائق

الرابط المختصر :
اترك رد