حدث تاريخي.. وكالة الفضاء ناسا تكتشف 15 كويكبا نشطا

بفضل تعاون 8 آلاف متطوع مع وكالة ناسا، تم اكتشاف 15 كويكبًا نشطًا اعتقد سابقًا أنها غير نشطة، وتم تحليل 430 ألف صورة من كاميرا الطاقة المظلمة (DECam) الموجودة على تلسكوب “فيكتور إم بلانكو” في تشيلي؛ ما أدى إلى هذا الاكتشاف المذهل.

يعد العثور على كويكب نشط حدثًا نادرًا، حيث تشير التقديرات إلى حدوثه بمعدل واحد تقريبًا من بين كل 10 آلاف كويكب، كما تتميز الكويكبات النشطة بوجود ذيول أو أغلفة تشبه المذنبات من الغاز والغبار.

تكوين النظام الشمسي

توقع العلماء أن تقدم هذه الاكتشافات رؤى لا تقدر بثمن حول تكوين النظام الشمسي وتطوره. من خلال دراسة هذه الأجسام الغامضة، كذلك يهدف العلماء إلى:

  • كشف الألغاز المحيطة بأصول المياه على الأرض.
  • كذلك اكتساب المعرفة المهمة لاستكشاف الفضاء في المستقبل.

أحد الكويكبات الخمسة عشر التي تم تحديدها هو 2015 VA108. يدور هذا الكويكب ضمن حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري. وعلى الرغم من موقعه فإنه يظهر ذيلًا يشبه المذنب؛ ما دحض الافتراضات السابقة حول سلوك الكويكبات داخل هذه المنطقة.

ناسا تبحث عن متطوعين

لا تزال وكالة ناسا تبحث عن المزيد من المتطوعين للمشاركة في هذا المشروع التاريخي. فهي ترى أنه من خلال التعاون، يمكن اكتشاف المزيد عن هذه الأجسام الغامضة وفهم النظام الشمسي بشكل أفضل.

ناسا هي اختصار لـ “الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء” (National Aeronautics and Space Administration) وهي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست عام 1958، وتعتبر المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة.

إنجازات وكالة الفضاء

حققت ناسا إنجازات عظيمة خلال تاريخها، من أهمها:

  • هبوط الإنسان على القمر: عام 1969، حقق نيل آرمسترونغ و”باز ألدرين” حلم البشرية بالمشي على سطح القمر.
  • إطلاق مركبات فضائية إلى جميع كواكب النظام الشمسي: استكشفت مركبات ناسا جميع كواكب النظام الشمسي، من عطارد إلى نبتون، وجمعت معلومات علمية قيّمة.
  • إطلاق تلسكوبات فضائية ثورية: ساهمت تلسكوبات ناسا، مثل هابل وجيمس ويب، في فهمنا للكون بشكل أفضل.
  • دراسة الأرض من الفضاء: تُساعد دراسات ناسا على فهم تغيرات المناخ وحماية كوكب الأرض.

اقرأ أيضا:

أوديسيوس.. رهان ناسا على شركة Intuitive Machines.. تفاصيل

الرابط المختصر :