مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جيل جديد من المعدات العسكرية الروسية “سوتنيك” يُحوّل الخيال لواقع

0 26

في تطور يبدو وكأنه تحديث لألعاب الفيديو أكثر من كونه واقعًا، أعلنت روسيا عن قيامها بدمج القدرات الخاصة بالتحكم في أسراب الطائرات بدون طيار الهجومية صغيرة الحجم، والروبوتات، والهياكل الخارجية في معدات جنودها من الجيل القادم.

وصرحت بأنها ستطور المعدات القتالية لتعزيز الوعي الظرفي لكل جندي على حدة، وتحسين الأداء القتالي والكفاءة، وتقليل المخاطر على الحياة في ساحة المعركة.

جيل جديد من المعدات القتالية
وفي تقرير لـRossiiskaya Gazeta، عبر AsiaTimes، صرح الجنرال الروسي “أوليغ ساليوكوف” بأن “أحد مشاريع البحث والتطوير الحالية، الذي يتم تنفيذه بناءً على طلب قيادة القوات البرية، يتطلب إنشاء جيل جديد من المعدات القتالية التي تعزز العناصر والقدرات البدنية للأفراد”.

وتابع “ساليوكوف” أن هذا الدمج يشمل “الهياكل الخارجية القتالية والخاصة، والروبوتات القتالية، بالإضافة إلى دعم طائرات الاستطلاع والهجوم بدون طيار من الفئات الصغيرة”.
وذكرت وكالة TASS الروسية أيضًا مؤخرًا، أن شركة Rostec العسكرية والتكنولوجية الروسية أوضحت أن الجيل التالي من المعدات القتالية Sotnik، قيد التطوير من قِبل المعهد المركزي للبحوث العلمية لهندسة الآلات الدقيقة TasNIItochMash، وهو إحدى الهيئات التابعة لها، والذي من المقرر أن يتضمن طائرات بدون طيار مرتبطة بنظام قيادة آلي على مستوى تكتيكي.

ومن المتوقع أن يستمر البحث والتطوير للجيل القادم من المعدات القتالية، خلال الفترة من 2020 إلى 2023 ليحل في النهاية محل درع “راتنيك” الذي أطلق على الجيل الحالي من المقاتلين.

قدرات متقدمة بشكل مذهل
وبصرف النظر عن كون هذه المعدات القتالية أخف بنسبة 20% من معدات “راتنيك”، سيتم أيضًا عرض الصور من كاميرات الطائرات الصغيرة بدون طيار مباشرة على قناع خوذة الجندي أو النظارات الواقية، إلى جانب الأوامر، والخرائط التي توضح التضاريس المحيطة به.

ومن المتوقع أيضًا -كما صرحت وكالة TASS- أن تتكون معدات Sotnik القتالية من أحذية مقاومة للألغام الأرضية، وبدلة حرارية خاصة تجعل الجندي غير مرئي لأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء، وبدلة مضادة للرادار.

وحول هذا، أشار “سيرجي أبراموف”؛ المسؤول في شركة Rostec لمجموعة الأبحاث The Jamestown Foundation، قائلًا: “إن العمل على معدات الجيل القادم مستمر، ولدينا احتياطي كافٍ من البحث والتطوير لهذا الغرض”.

وتابع : “من المحتمل أن تكون هناك بعض الأنظمة الآلية التي تدمج الذكاء الاصطناعي مع القدرات البشرية، ولا يزال البحث جاريًا عن استخدام الهياكل الخارجية التي تعمل بالطاقة، والطائرات الصغيرة بدون طيار، والأسلحة الجديدة”.

ولا شك في أن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه من المرجح أن يتم استخدام مادة نشطة تسمى الـ “كهروموجينيك”، والتي تمكن المعدات القتالية من تغيير لونها لتتماشى مع تضاريس موقع المهمة، وهو تطور آخر يشعرنا بأننا نعيش في قلب أحداث فيلم للخيال العلمي أقرب منه للواقع.

 

إقرأ ايضا:

Audi E-Tron GT 2020 تدخل عالم السيارات الكهربائية بمواصفات مذهلة.. فيديو

المصدر:

Russian ‘Sotnik’ Combat Gear Allows Control of Micro-Drone Swarm

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.