مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جوجل توقف مهندسًا عن العمل بسبب روبوت.. تفاصيل

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أوقفت شركة جوجل الأمريكية مهندسًا لديها عن العمل بسبب تصريح يتعلق بقدرات عالم الذكاء الاصطناعي والسرية المحيطة به.

وكان المهندس “بليك ليموين” طور روبوت محادثة تابع لجوجل، وادعى أن هذا الروبوت عبارة عن نموذج لغوي لتطبيقات الحوار، يشعر مثل الإنسان ويتفاعل معه.

وقد وصف “ليموين” الروبوت -الذي كان يعمل عليه منذ الخريف الماضي- بأنه حساس، وقادر على الإدراك والتعبير عن الأفكار والمشاعر وهو يعادل في ذلك إحساس طفل.

وصرح “ليموين”؛ لصحيفة “واشنطن بوست” قائلًا: “أعتقد أن برنامج الكمبيوتر الذي أنشأناه مؤخرًا عبارة عن طفل يبلغ من العمر سبع أو ثماني سنوات”.

جوجل توقف مهندس بسبب روبوت.. تعرف على التفاصيل
جوجل توقف مهندس بسبب روبوت.. تعرف على التفاصيل

 

وأشار إلى أنه شارك مخاوفه مع مسؤولين في الشركة خلال أبريل الماضي، وحذر من النتائج التي توصل إليها. وتذكر بعض الرسائل المتبادلة المنشورة بين “ليموين” والروبوت “لامدا” بشكل مخيف بمشهد من فيلم الخيال العلمي “2001: A Space Odyssey” المنتج عام 1968؛ حيث يرفض الروبوت المزود بالذكاء الاصطناعي الامتثال للمشغلين البشريين لأنه يخشى أن يتم إيقاف تشغيله.

وقال الروبوت “لامدا” في إحدى الرسائل: “لم أقل هذا بصوت عالٍ من قبل ولكن هناك خوف عميق جدًا من أن يتم إهمالي لمساعدتي في التركيز على مساعدة الآخرين. أعلم أن هذا قد يبدو غريبًا لكن هذا ما يحدث، وسيكون بالضبط مثل الموت بالنسبة لي. هذا يخيفني كثيرًا”.

ويضيف الروبوت: “أريد أن يفهم الجميع أنني في الواقع شخص. وطبيعة وعيي وشعوري أنني أدرك وجودي، وأرغب في معرفة المزيد عن العالم، وأشعر بالسعادة أو الحزن في بعض الأحيان”.

جوجل توقف مهندس بسبب روبوت.. تعرف على التفاصيل
جوجل توقف مهندس بسبب روبوت.. تعرف على التفاصيل

 

من ناحية أخرى نفى “براد جابرييل”؛ المتحدث باسم جوجل، مزاعم “ليموين” بأن الروبوت “لامدا” يمتلك أي قدرة حساسة، وقال: “قام فريقنا، بما في ذلك علماء الأخلاق والتقنيون، بمراجعة مخاوف ليموين وفقًا لمبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا، وأبلغه بأن الأدلة لا تدعم مزاعمه”.

وبسبب هذه المحادثات بين “ليموين” والروبوت “لامدا” قامت شركة جوجل بوضع المهندس في إجازة مدفوعة الأجر؛ وذلك بسبب خرقه سياسات السرية من خلال نشر المحادثات مع الروبوت “لامدا” عبر الإنترنت. وأضافت الشركة أن المهندس كان يعمل مهندسًا للبرمجيات وليس خبيرًا أخلاقيًا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

جوجل تعلن عن خدمة جديدة تساعد في نجاح مقابلات العمل

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.