مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“جوجل” تطرح برنامجًا لتسهيل تطوير تطبيقات التعلم الآلى الكمومي

0 152

تطرح شركة “جوجل” برنامجًا مجانيًا مفتوح المصدر من شأنه تسهيل إنشاء تطبيقات تعلم الآلة الكمومية. إن برنامج “TensorFlow Quantum” عبارة عن إضافة إلى مجموعة أدوات “TensorFlow” الشهيرة من “جوجل”، والتي ساعدت في منح التعلم الآلي دفعة كبيرة منذ إطلاقه في عام 2015.


– ما هو برنامج “TensorFlow Quantum” الجديد؟


” TensorFlow” هي واحدة من عدد من الأدوات التي تجعل التعلم الآلي أكثر سهولة من خلال تبسيط الشبكات العصبية العميقة وتوفير شفرة قابلة لإعادة الاستخدام؛ بحيث لا يلزم كتابة تطبيقات التعلم الآلي الجديدة من الصفر. وتم ضبط “TensorFlow Quantum” على أن تفعل الشيء نفسه لتعلم الآلة الكمومية.


– كيف سيعمل “TensorFlow Quantum”؟


 سيتيح لك “TensorFlow Quantum” كتابة تطبيقات الكم دون التدخل في تفاصيل الأجهزة التي تعمل عليها. كما سيتيح لك التبديل والتنقل بين جهاز كمبيوتر الكمومي الفعلي ومحاكاة جهاز كمبيوتر على جهاز كلاسيكي؛ ما يعني أنه يمكنك تصحيح تطبيق الكم الخاص بك في محاكاة قبل محاولة تشغيله على إعداد كمّي كامل.

ويتوقع “مسعود محسني”؛ الذي يقود برنامج “TensorFlow Quantum”، أن يستخدم هذا البرنامج المبرمجون لاكتشاف الخوارزميات الأساسية الجديدة التي يمكن للآخرين إعادة استخدامها مرارًا وتكرارًا.


-هل هناك برامج أو مشاريع أخرى تشبه “TensorFlow Quantum”؟


هذه ليست مجموعة الأدوات الأولى للتعلم الآلي الكمومي. على سبيل المثال  توفر شركة Xanadu الناشئة في الحوسبة الكمومية في تورونتو منصة مماثلة تسمى Pennylane.

يقول “ناثان كيلوران”؛ الباحث في شركة Xanadu، “إن الأمر لا يزال يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة إلى جوجل”. مشيرًا إلى أن المطورين يبنون مجتمعات حول أدوات ذات أسماء كبيرة، مثل TensorFlow، ومشاركة الشفرة والأفكار، ما يعزز الابتكار.


– ما هو هدف برنامج “TensorFlow Quantum”؟


في الوقت الحالي، يظل التعلم الآلي الكمي مناسبًا جدًا. وتهدف مجموعة الأدوات، التي تستهدف الباحثين، إلى تسهيل العمل مع البيانات الكمية، سواء أكان ذلك نمذجة للعالم الطبيعي أو الأجهزة، مثل موزعي مفاتيح الكم التشفيرية.

ونظرًا لأن الظواهر الطبيعية تتبع القواعد الكمومية، يعتقد “محسني” أنه إذا كان لنماذج التعلم الآلي أن تكون انعكاسات دقيقة للعالم، فيجب أن تكون كمومية أيضًا.


– هل هناك تطبيقات لبرامج مثل “TensorFlow Quantum”؟


بدأت برامج الكم تتسرب إلى الاتجاه السائد، كما أصدرت D-Wave Systems، وهي شركة حوسبة كمومية مقرها في كولومبيا، إصدارًا جديدًا من برنامج “Leap” الخاص بها لتطوير تطبيقات الكم في الشهر الماضي.

يتم استخدام “Leap” من قِبل العديد من الشركات الكبيرة لتطوير برامج الكم الداخلية. من بينها فولكس فاجن، التي بنت محاكيًا دقيقًا للغاية للنقل العام لتخطيط خطوط الحافلات، وTelecom Italia ، التي بنت تطبيقًا كمّيًا لتحسين شبكات الجيل الحامس (5G).


المصدر: technologyreview:Google is making it easier to develop quantum machine-learning apps


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.