مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“جوجل” تطور برنامجًا يقيس لون البشرة لمنع التحيز العنصري

30

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

كشفت تقارير جديدة عن أن شركة “جوجل” الأمريكية تعمل على تطوير تقنية بديلة للتقنية التقليدية المستخدمة في التصنيف الرقمي لقياس درجات لون البشرة. وتأتي هذه الخطوة في محاولة لمنع مشكلة التحيز العنصري من الشركات في المنتجات.

وتعتمد شركات التكنولوجيا على استخدام مقياس فيتزباتريك FST، وهو مخطط التصنيف الرقمي للون بشرة الإنسان، الذي قام أطباء الأمراض الجلدية باستخدامه منذ السبعينيات؛ لمعرفة ما إذا كانت أنظمة، مثل التعرف على الوجه ومستشعر معدل ضربات القلب في الساعات الذكية، تعمل على قدم المساواة مع درجات لون البشرة المختلفة.

فيما ذكر بعض النقاد أن مقياس فيتزباتريك FST يحتوي على أربع فئات للبشرة البيضاء، بينما يحوي فئة واحدة لكل من البشرة السوداء وبنية اللون؛ حيث يتجاهل التنوع بين أصحاب البشرة السوداء.

وقال العديد من الباحثين في مجال التكنولوجيا وكذلك أطباء الأمراض الجلدية: “إن المعايير الموجودة لتصنيف درجات لون البشرة غير كافية لتقييم ما إذا كان المنتج متحيزًا أم لا ضد الأشخاص ذوي البشرة الملونة والسوداء”.

وخلال مؤتمر معايير التكنولوجيا الفيدرالي في أكتوبر الماضي أوصى العديد من الباحثين في وزارة الأمن الداخلي الأمريكي بالتخلي عن مقياس فيتزباتريك FST لتقييم التعرف على الوجه؛ حيث يمثل بشكل سيئ نسق الألوان في مجموعات مختلفة.

على صعيد متصل ذكرت شركة “جوجل” أنها تسعى بهدوء لاتخاذ إجراءات أفضل؛ بهدف إيجاد البديل الأكثر شمولًا، والذي سيكون مفيدًا بشكل كبير لتطوير منتجات الشركة، كما أعلنت عن أنها سوف تستعين بخبراء علميين وطبيين لإيجاد التدابير البديلة.

من جانبها، صرحت شركة “AnyVision”، الرائدة فى مجال الذكاء الاصطناعي، بأنها تتفق مع شركة “جوجل” حول إعادة النظر في استخدام مقياس (فيتزباتريك FST)، كما قالت شركة “فيسبوك” إنها منفتحة على تغييرات أفضل.

جدير بالذكر أن شركة “جوجل” كانت قد أعلنت فى فبراير الماضي عن أن العديد من كاميرات هواتف الأندرويد تستطيع قياس معدل النبض من خلال طرف الإصبع، لكن سيكون هناك أخطاء في مستشعر البصمة بمتوسط 1.8% بغض النظر عن لون بشرة المستخدم بيضاء أم سوداء.

المصدر:

 Google develops new measurement of skin tone to reduce product bias

 

اقرأ أيضًا:

تطبيق جديد من “جوجل” لتشخيص أمراض الجلد عبر الهواتف الذكية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.