مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جهاز تنفس اصطناعي يعالج تسعة مرضى في نفس الوقت

0 155

في الوقت الذي تتسابق فيه مستشفيات العالم لتأمين المزيد من أجهزة التهوية بداخلها، نجد بعض الأطباء يخرجون طاقاتهم الإبداعية لمساعدة مرضاهم، وهو ما فعله الطبيب الكندي الدكتور “آلان جوتييه“، طبيب التخدير في “بيرث” (Perth)، ومستشفى منطقة “سميثز فولز” (Smiths Falls) في “أونتاريو” (Ontario).

افعلها بنفسك:

الطبيب الكندي “جوتييه”، الحاصل على الدكتوراه في ميكانيكا الجهاز التنفسي، تمكن من تحويل أحد أجهزة تهوية المستشفيات إلى جهازًا يمكنه خدمة تسعة مرضى باستخدام ميكانيكا “افعلها بنفسك”، لقد كان ابتكاره رائعًا لدرجة تفوق الوصف حتى أن بعضًا من زملائه وصفوه “بـ العبقري الشرير”.

وقال”جوتييه” حول هذا الابتكار: “أنه أنشأ جهاز التهوية هذا ليمنح المرضى أفضل فرصة للبقاء”، وأشار إلى أنه استوحى الفكرة من بعض مقاطع الفيديو على موقع “يوتيوب” لطبيب “ديترويت” التي كان قد أنشأها في عام ٢٠٠٦، وفقًا لتصريحات CBC News.

وكان ابتكار “جوتييه” قد تصدر عناوين الصحف في كافة أنحاء العالم، عقب قيام أحد زملائه بنشر تغريدة أدرج فيها صوره الطبيب الكندي العبقري، قائلاً: “في غضون عشر دقائق، قام العبقري، وهو أحد أطباء التخدير لدينا (الحاصل على درجة الدكتوراه في ميكانيكا الحجاب الحاجز) برفع قدرة التهوية في المستشفيات الريفية من واحد إلى تسعة”.

وقد حصلت تغريدة زميل الطبيب الكندي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على أكثر من ٧١ ألف إعجاب، كما تم إعادة تغريدها نحو ١٦ مرة.

لا شك أن قصة الطبيب الكندي العبقري “جوتييه” قد تلهم المزيد من الأطباء في العديد من المستشفيات لمواجهة التحديات والتغلب على العقبات التي تواجههم، إنه من الرائع وبحق خاصة في مثل هذه الأوقات العصيبة التي يشهدها العالم بأسره في ظل تفشي فيروس كورونا، رؤية أحد الأطباء يتخذ مثل هذه المبادرات الإيجابية والإبداعية.  

المصدر: Interestingengineering: Canadian Doctor Rigs Ventilator to Treat Nine Patients Instead of Just One

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.