مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جزر “أوركني”.. مصدر للطاقة المتجددة والنظيفة

0 92

في عالم متعطش للطاقة، من الصعب تخيل أي دولة تمتلك الكثير من مصادر الطاقة النظيفة، ولكن هذا هو الحال بالنسبة لـ “أوركني”؛وهي مجموعة من الجزر (67 جزيرة) قبالة الساحل الشمالي لاسكتلندا، تحتوي على الكثير من طاقة الرياح، ما يتطلب إيقاف تشغيل توربينات الرياح بشكل يومي.

- الطاقة الهيدروجينية:

أفاد موقع “CNN Business” بأن الجزر قررت استخدام تلك الطاقة الإضافية بشكل جيد وبدأت في إنتاج الطاقة الهيدروجينية. وشهد عام 2017 نقطة التحول؛ حيث استخدم المركز الأوروبي للطاقة البحرية (EMEC) طاقة المد والجزر لتقسيم المياه وإنتاج الهيدروجين.

تُسمى هذه العملية “التحليل الكهربائي”، وأصبحت شائعة جدًا في “أوركني”. ويستخدم مركز (EMEC)، بالتعاون مع جمعية الطاقة باسكتلندا (Community Energy Scotland) وغيرهم، طاقة الرياح الزائدة للتحليل الكهربائي، في حين يجمع (Surf ‘n’ Turf)،وهو مشروع أنشأته الحكومة الاسكتلندية، بين الكهرباء الزائدة من توربينات المد والرياح لنفس العملية.

- إنتاج الهيدروجين:

ومن أهم ما يميز الهيدروجين أنه لا ينبعث من الكربون ويمكن تخزينه أيضًا، وعلى هذا النحو، فإنه يوفر بديلًا نظيفًا مهمًا للغاز الطبيعي ويمكن أن يكون مفتاحًا لانتقال العالم إلى طاقة أنظف.

وعلى الرغم من ذلك، فبشكل تقليدي يتم إنشاء الهيدروجين بواسطة الوقود الحفري الذي يطلق العديد من الانبعاثات الضارة في هذه العملية، وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج الهيدروجين ينتج عنه 830 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وهو ما يعادل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل من بريطانيا وإندونيسيا معًا.

- أهمية الطاقة الهيدروجينية:

لحسن الحظ، أثبتتجزر “أوركني” أن هناك طريقة جديدة لإنتاج الهيدروجين، وبينما لا تزال عملية الإنتاج باهظة الثمن للغاية، إلا أنه يمكن إجراؤها على نطاق أوسع ذات يوم.

وفي الوقت الحالي، تستخدم شركة “أوركني” الهيدروجين لتشغيل المركبات، وتأمل في يومما أن يتم استخدامه لتشغيل سفينة بحرية.

المصدر: Interestingengineering: Some Islands in Northern Scotland Have Too Much Clean Energy, so They Are Producing Hydrogen Power
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.