مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جدري القرود.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بهذا الفيروس؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد جدري القرود جزءًا من نفس عائلة الجدري، على الرغم من أنه عادة ما يكون أقل حدة. لكن تفشي فيروس جدري القرود مؤخرًا في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا والشرق الأوسط ودول أخرى أثار مخاوف خبراء الصحة من انتشار المرض على نطاق أوسع.

وينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان أو من شخص إلى آخر. بينما تحدث العدوى من الحيوان إلى الإنسان عن طريق لدغة أو التلامس المباشر لسوائل جسم حيوان مصاب، أما  انتقال العدوى من شخص لآخر فيكون عن طريق الجهاز التنفسي أو لمس سوائل جسم إنسان مصاب.

وتشتمل العوامل الخطرة المؤدية لانتشار المرض على مشاركة الشخص المصاب غرفة نومه، واستخدام أدواته الشخصية. لكن تزداد نسبة خطر العدوى عند انتقال الفيروس إلى الغشاء المخاطي للفم، وتحتاج فترة الحضانة من 10-14 يومًا، وتشتمل الأعراض الأولى على: تورم العقد الليمفاوية وألم عضلي وآلام بالرأس وحمّى، قبل ظهور الطفح الجلدي.

وعادة ما يكون الطفح الجلدي موجودًا فقط على الجذع مع إمكانية انتشاره إلى أخمص وراحتي القدمين، وتظهر البقع الأولية على شكل تقرحات وبثور ذات رائحة كريهة.

من ناحية أخرى أثبتت لقاحات الجدري فعاليتها بنسبة 85% ضد جدري القرود؛ لذلك قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين: “من غير المرجح أن تكون هناك حاجة إلى لقاحات جماعية لمكافحة الارتفاع في الحالات. ولكن نظرًا لوتيرة تفشي المرض وعدم وضوح سببه تحث هيئة الصحة العامة الناس على ممارسة النظافة الجيدة للمساعدة في السيطرة على انتشاره”.

 

– كيفية الحماية من الإصابة بجدري القرود:

 

1- تجنب الاتصال بأشخاص تم تشخيص إصابتهم مؤخرًا بالفيروس، أو أولئك الذين قد يكونون مصابين.

 

2- ارتدِ قناعًا للوجه إذا كنت على اتصال وثيق بشخص ظهرت عليه الأعراض.

 

3- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، ويشمل ذلك: الحيوانات المريضة أو النافقة، خاصة تلك التي لديها تاريخ من الإصابة بالعدوى، مثل القرود والقوارض وكلاب البراري.

 

4- احرص على نظافة اليدين، خاصة بعد ملامسة الحيوانات أو البشر المصابة أو المشتبه في إصابتها؛ وذلك من خلال غسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام المعقم.

 

5- استخدم معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى الذين يعانون من عدوى مؤكدة أو مشتبه فيها.

 

6- تناول اللحوم المطبوخة جيدًا فقط.

 

7- يمكن أيضًا أن ينتقل جدري القرود عبر الأسطح والمواد؛ لذلك من الحكمة تجنب ملامسة المواد التي لامست الإنسان أو الحيوان المريض.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل يتحول جدري القرود إلى وباء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.