جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار

جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة
جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة

أعلنت جامعة الملك سعود عن تدشين “جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار”. وذلك في إطار سعيها الدؤوب لدعم وتطوير الأبحاث الطبية والابتكارات في المجالات الطبية المختلفة، وتعزيز مساهمتها في تحسين الصحة العامة على المستوى المحلي والعالمي.

جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” فالهدف من جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار هو المساهمة في الابتكار محليًا وعالميًا،  وترك أثر إيجابي في المجتمع.

الهدف من جائزة جامعة الملك سعود 

وتهدف الجائزة التي دشنتها جامعة الملك سعود أيضًا إلى دعم التميز العلمي في مجال النشر وأبحاث طلاب الدراسات العليا والزمالات والبكالوريوس وخدمة المجتمع، ويشمل ذلك:

  • الأبحاث المتعلقة بالوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها.
  • استخدام التقنية الحديثة في المجالات الطبية والإسهامات الطبية في خدمة المجتمع.
  • تشجيع الأبحاث والمساهمات العلمية الطبية ذات الأثر الملموس. الموجهة نحو الوقاية من الأمراض والتشخيص المبكر لها وعلاجها.
  • تعزيز العلاقة بين العمل الوقفي والإنتاج العلمي الطبي.

ميزانية الجائزة 

تقدر الميزانية السنوية للجائزة بمبلغ مليون ريال وذلك وفقًا لما يقترحه مجلس كلية الطب. بعد ذلك يوافق عليها مجلس الأمانة بأوقاف الجامعة.

تكون الموافقة على منح الجائزة بناء على معايير تقترحها اللجنة العلمية ويعتمدها مجلس كلية الطب.

جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة

الفئات المستهدفة للحصول على الجائزة 

تتضمن الجائزة عدة فئات؛ منها:

  •  جائزة التميز في مجال الابتكار الطبي: يتم منح هذه الجائزة للباحثين أو المخترعين الذين قدموا ابتكارات طبية جديدة تكون ذات تأثير إيجابي في صحة الإنسان.
  • جائزة التميز البحثي لطلاب الدراسات العليا: يتم منح هذه الجائزة لطلاب الدراسات العليا. الذين قدموا أبحاثًا علمية متميزة في مجال الطب.
  • جائزة التميز البحثي لطلاب البكالوريوس: تمنح هذه الجائزة لطلاب البكالوريوس الذين قدموا مشاريع بحثية متميزة في مجال الطب.
  • جائزة التميز في خدمة المجتمع: تمنح هذه الجائزة للأفراد أو الجهات. التي قدمت مساهمات بارزة في خدمة المجتمع في مجال الصحة.

وسيتم منح الجائزة بشكل سنوي للعلماء أو الأطباء أو الباحثين أو الذين قدموا إسهامات بحثية علمية متميزة. كما تشمل فئة التميز في مجال الابتكار الطبي والتميز البحثي لطلاب الدراسات العليا وأيضًا طلاب البكالوريوس وفئة الخدمة المجتمعية للجهات والأقسام الطبية.

جامعة الملك سعود تدشن جائزة الهليل للأبحاث الطبية والابتكار لتعزيز الصحة العامة

وفي سياق متصل استطاعت جامعة الملك سعود خلال الأيام الماضية تحقيق إنجاز علمي بحصول 14 مجلة علمية من مجلات جامعة الملك سعود على تصنيف في قاعدة بيانات الـ WOS وفق فهارس (ESCI،SCIE،SSCI).

ويأتي ذلك مع ارتفاع في التصنيف الربعي (Quartiles) لمعظم مجلاتها حسب القائمة التي أصدرتها شركة Clarivate Analytics لعام 2023.

المصدر

وكالة الأنباء السعودية واس 

 

الرابط المختصر :