مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جامعة الأعمال والتكنولوجيا ضمن أفضل 400 جامعة عالمياً

أستمع الي المقال


سجلت جامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة ،انجازاً دولياً جديداً بانضمامها لقائمة أفضل 400 جامعة حول العالم حسب تصنيف التايمز الدولي للتأثير لعام 2022م، وذلك لمساهمتها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وضمت القائمة قرابة 1500 جامعة من 110 حول العالم، التي بادرت بمشاركة بياناتها التي توثق مساهمتها نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تضم 17 هدفاً، حيث يتم تقييمها بشكل مستقل من قبل خبراء مستقلين في مجال التنمية المستدامة.

 

السعودية الأولى عربيًا في الكيمياء وعلوم الأرض 

في أغسطس من العام الماضي؛ أظهرت الجداول السنوية لمؤشر نيتشر لعام 2021، الذي يستخدم مقياس “الحصة”، تقدٌّم السعودية مجددًا بمراكز عدة على غيرها من الدول العربية في حصة البحث العلمي، وكانت هي الدولة الوحيدة – إلى جانب الإمارات- التي دخلت قائمة الـ50 العالمية لأكثر الدول حصةً في البحث العلمي؛ إذ جاءت الدولتان في المركزين الـ29، والـ44 على الترتيب.

وعلى غرار العديد من الدول الأكبر مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تمكَّنت السعودية من إبطاء وتيرة التراجع في إنتاجها البحثي العام الماضي، وحافظت على مركزها عالميًا بوصفها أعلى مساهم في حصة البحث العلمي بين الدول العربية وثاني أعلى مساهم في كلٍ من دول غرب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (MEA) المشمولة في مؤشر هذا العام. وأيضًا الدولة العربية الوحيدة -بجانب الإمارات- التي دخلت قائمة الـ50 العالمية في جميع التخصصات الأربعة لدوريات العلوم الطبيعية التي خضعت للتحليل، فضلًا عن كونها أعلى مساهم في حصة البحث العلمي لكل تخصص.

وضمَّت الجداول السنوية لمؤشر نيتشر وقتها 17 دولة عربية، مع استمرار تصدُّر السعودية والإمارات ومصر المراكز الثلاثة الأولى في القائمة على الترتيب منذ عام 2017، وأسهمت المملكة بـ64% من إجمالي حصة البحث العلمي في العالم العربي. أمّا مصر فقد حافظت على مركزها الأول في شمال إفريقيا، والثاني على مستوى إفريقيا.

وعلى الرغم من التحديات والقيود التي فرضتها جائحة “كوفيد–19” فإن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» جاءت في الصدارة وبفارقٍ كبير على مستوى الدول العربية؛ إذ ارتقت من المركز 131 إلى المركز 125، وعلى مستوى المؤسسات الأكاديمية من المركز 118 إلى المركز 113، واستحوذت على أكبر حصة بحثية في الدول العربية على مدار السنوات الخمس الماضية، بإسهامها بأكثر من 50% من حصص البحث العلمي لمؤسسات الدول العربية مجتمعةً، وتُمثِّل هذه النسبة إسهامًا كبيرًا بالأبحاث العلمية عالية الجودة التي تنشرها الجامعة.

 

اقرأ أيضًا:

تقرير: المملكة الأولى عربيًا في سرعة الإنترنت “5G” والثانية عالميًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.