مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ثورة صناعية خضراء.. بريطانيا تحظر بيع تلك السيارات بحلول 2030

0 61

 

عالم التكنولوجيا     ترجمة

قررت الحكومة البريطانية حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2030، أي 10 سنوات قبل الموعد المخطط له، في ظل ضغط “بوريس جونسون”؛ رئيس الوزراء، لاتخاذ إجراءات أكثر جدية بشأن تغير المناخ وتطبيق ثورة صناعية خضراء.

وقالت الحكومة البريطانية، في بيان رسمي: إن خطة المناخ المكونة من 10 نقاط ستوفر 250 ألف وظيفة”، وربطت الإجراءات بوعد جونسون في الانتخابات بـ “رفع مستوى” المناطق المهملة في بريطانيا.

وتأتي السياسات الجديدة قبل أسابيع فقط من الذكرى الخامسة لاتفاق باريس في 12 ديسمبر. وفي يوم 9 ديسمبر، سيصدر مستشارو المناخ التابعون للحكومة هدفًا جديدًا لانبعاثات الكربون لمنتصف عام 2030.

من جهتها، أشادت “منظمة السلام الأخضر” بهذه الخطوة باعتبارها “علامة فارقة” وتحديًا من قِبل مجموعة الأعمال (CBI). ويضاف إلى هذه الخطوة 1.3 مليار جنيه استرليني للبنية التحتية لشحن السيارات الجديدة و582 مليون جنيه استرليني في شكل منح لشراء السيارات الكهربائية.

يقول “جوناثان مارشال”؛ من “وحدة استخبارات الطاقة والمناخ”، وهي مؤسسة غير حكومية مقرها في بريطانيا: “إن العمل الجريء بشأن النقل الكهربائي، والذي يعد بسهولة أكبر إجراء مؤيد للمناخ من قِبل حكومة البريطانية منذ التعجيل بإنهاء طاقة الفحم، سيحدث تموجات هائلة في الخارج”.

على صعيد متصل، قدم “جونسون” دعمه للطاقة النووية، لكنه لم يصل إلى حد تأكيد التمويل لمحطة نووية جديدة في سيزويل بسوفولك من اقتراح شركة “EDF Energy” الفرنسية المملوكة للدولة.

وخصصت الخطة بالفعل 525 مليون جنيه استرليني للمفاعلات النووية، خاصة تلك الأصغر بكثير مما هي عليه اليوم، والتي كان اتحاد، بقيادة شركة “رولز رويس”، يضغط من أجل دعم بنائها.

جدير بالذكر أن النقاط البارزة الأخرى في خطة “جونسون” تشمل خطوات لزيادة إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بشكل كبير، والذي يُنظر إليه على أنه وسيلة رئيسية لإزالة الكربون من الصناعات الثقيلة والقطاعات الأخرى؛ حيث وضع هدفًا يتمثل في الحصول على 5 جيجا وات من قدرة المحلل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين بحلول عام 2030، وهو ما يقارب هدفًا على مستوى الاتحاد الأوروبي يبلغ 40 جيجا وات بحلول التاريخ نفسه.

هناك أيضًا اقتراحات بإنشاء “مدينة الهيدروجين” في بريطانيا بحلول عام 2025؛ لتزويد عشرات الآلاف من المنازل بالوقود للتدفئة والطهي.

المصدر:
Newscientist: UK 10-point climate plan bans new petrol and diesel car sales by 2030

اقرأ أيضًا:

الهيدروجين الأخضر.. طفرة في عالم الوقود تنطلق من السعودية

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.