مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة “أبل”

0 563

“تيم كوك” المدير التنفيذي منذ 2011 وحتى الآن لواحدة من عمالقة شركات التكنولوجية الأمريكية شركة “أبل”.

- نشأة "تيم كوك":

تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة "أبل"

وُلد “تيم كوك” في بلدة صغيرة تسمي “روبرتسديل”، ألاباما، في 1 نوفمبر 1960. وهو الولد الثاني بين ثلاثة أبناء. ذهب “كوك ” إلى مدرسة “روبرتسديل” الثانوية وتخرج عام 1978 في جامعة أوبورن بدرجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية عام 1982، ثم حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية فوكوا للأعمال بجامعة ديوك عام 1988.

- رحلة "تيم كوك" مع "أبل" :

تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة "أبل"

بعد تخرجه في المدرسة العليا، شرع “كوك” في العمل بمجال تكنولوجيا الكمبيوتر. بعد عمله لمدة 12 عامًا في شركة IBM، انتقل “كوك” إلى أدوار تنفيذية في شركتي “Intelligent Electronics” و”Compaq”، قبل انضمامه إلى شركة “أبل” في عام 1998. وفي أغسطس 2011، تم تنصيب “كوك” كرئيس تنفيذي جديد لشركة “أبل”، بعد وفاة سلفه “ستيف جوبز”.

بدأ “كوك” العمل بشركة “أبل” في أوائل عام 1998، قبل أن تطور الشركة iMac أو iPod أو iPhone أو iPad، وبدلًا من أنها كانت تشهد انخفاضًا في الأرباح تغيرت الأمور بسرعة بعد انضمام “كوك” إلى منصب نائب الرئيس،وبعد أقل من عام على ظهوره الأول في “أبل”، كانت الشركة تحقق أرباحًا، وهو تحول استثنائي من تقرير حديث أظهر خسارة صافية قدرها مليار دولار عن السنة المالية السابقة. عندما تولى “كوك” منصب نائب الرئيس التنفيذي ثم الرئيس التنفيذي للعمليات، تولى مسؤولية إدارة المبيعات والعمليات في جميع أنحاء العالم، إلى جانب قيادة قسم التطوير المستمر لعلاقات البائعين/الموردين.

في أغسطس 2011، تم تعيين “كوك” الرئيس التنفيذي الجديد لشركة “أبل”؛ حيث تولى “ستيف جوبز”منصب الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك للشركة؛ الذي توفي في أكتوبر 2011 بعد معركة دامت سنوات مع السرطان،وبالإضافة إلى العمل كرئيس تنفيذي، فإن “كوك” عضو في مجلس إدارة الشركة.

في مايو 2014، أعلنت الشركة عن أكبر استحواذ لها حتى الآن عندما اشترت “Beats Music” و”Beats Electronics” مقابل 3 مليارات دولار. بعد ذلك، في مؤتمر المطورين العالمي في يونيو 2014، أعلن “كوك” عن أحدث إصدار من نظام تشغيل “أبل” لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، “OSX “Yosemite. في سبتمبر من نفس العام، كشف “كوك” النقاب عن iPhone 6 وiPhone 6 Plus، وكلاهما لهما أحجام شاشة أكبر ويأتي مع ميزات جديدة مثل Apple Pay و”Burst Selfies”. كما أعلن عن أول منتج جديد في عهده، وهو جهاز يمكن ارتداؤه لتتبع اللياقة البدنية والصحة “Apple Watch”، متاح للشراء في عام 2015.

واصل “كوك” الإشراف على تطوير منتجات جديدة مثل “Clips”، وهو تطبيق مكّن من إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لوسائل التواصل الاجتماعي. بعد أشهر قليلة من ظهورها في ربيع عام 2017 كشفت “أبل” النقاب عن iPhone X، الذي أحدث ضجة في عالم التكنولوجيا لنظام التعرف على الوجه.

- معدلات الضرائب والخلافات الأخرى:

تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة "أبل"

خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي لشركة “أبل”، واجه “كوك” أسئلة متزايدة حول استراتيجية الشركة لتخزين الدخل في الخارج. في جلسة استماع عام 2013 أمام مجلس الشيوخ، رفض “كوك” فكرة أنه كان يحاول تجاوز قوانين الضرائب الأمريكية، مشيرًا إلى أن شركة “أبل” كانت تدفع أحد أعلى معدلات الضرائب الفعالة لأي شركة كبرى.

وقدم تسرب “أوراق الجنة” في نوفمبر 2017 اكتشافات جديدة للممارسات الضريبية للشركة: في عام 2014، بعد أن بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقًا في ترتيب “أبل” مع الحكومة الأيرلندية؛ حيث دفعت الشركة معدل ضرائب منخفضًا يصل إلى 0.005%على ممتلكاتها الواسعة في البلاد، حولت “أبل” أصولها إلى جزر القنال قبالة “نورماندي”. وأمر الاتحاد الأوروبي لاحقًا شركة “أبل” بتسليم ما يقرب من 14.5 مليار دولار من الضرائب غير المدفوعة.

في أواخر ديسمبر 2017، تعرضت “أبل” لعدة دعاوى قضائية بعد الاعتراف بإبطاء أداء أجهزة iPhone القديمة ظاهريًا للتكيف مع البطاريات المتناقصة، وواجهت الشركة اتهامات بخداع العملاء لدفع المزيد مقابل الموديلات الجديدة.

في ذلك الوقت، تم الكشف عن أن “كوك” تم إبلاغه بأنه لا يمكنه استخدام سوى الطائرات الخاصة للأعمال التجارية والنقل الشخصي، “لصالح الأمن والكفاءة”. وبلغت نفقات السفر الشخصية للمدير التنفيذي لعام 2017 ما يصل إلى 93109 دولارات، في حين بلغ إجمالي نفقات الأمن الشخصي 224.216 دولار.

- انجازات "تيم كوك":

تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة "أبل"

في نوفمبر 2011، أعلنت مجلة “Forbes” عن أن “كوك” واحد من “أقوى الأشخاص في العالم”. وفقًا لمقالة أبريل 2012، في صحيفة “نيويورك تايمز”، كان “كوك” هو الرئيس التنفيذي الأعلى أجرًا بين الشركات الكبيرة التي يتم تداولها علنًا في عام 2012. في حين أن راتبه في ذلك الوقت بلغ حوالي 900 ألف دولار، ورد أن “كوك” في 2011 حقق 378 مليون دولار في إجمالي التعويض من الأسهم الجوائز والمكافآت. في عام 2015، أعلن أنه بعد دفع تكاليف التعليم الجامعي لابن أخته، سيتبرع بباقي ثروته للمشاريع الخيرية.

في أغسطس 2018، بعد وقت قصير من أن أصبحت “أبل” أول شركة عامة أمريكية تصل قيمتها إلى تريليون دولار، تم الإبلاغ عن أن “أبل” تم تعيينها لجمع ما يقرب من 120 مليون دولار في المخزون. وحصل على جائزة أسهم مقيدة بعد توليه منصب الرئيس التنفيذي في عام 2011؛ حيث حقق الحد الذي يتطلب أن يتفوق سهم الشركة على أسهم ثلثي شركات S&P 500 على مدى ثلاث سنوات.

- الاستثمار في الولايات المتحدة والعمل الخيري:

تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة "أبل"

في أوائل عام 2018، تعهدت شركة “أبل” باستثمار 350 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي وإضافة 20000 وظيفة جديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة. كجزء من الخطة، التزمت الشركة باستثمار 55 مليار دولار وفي عام 2018 وبناء منشأة أمريكية جديدة مدعومة بالطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة إنها ستعزز صندوق التصنيع المتقدم لديها وتوسيع مبادراتها في البرمجة، المصممة لمساعدة الطلاب والمعلمين على تعلم مهارات الحوسبة القيمة.

في أوائل فبراير، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن “Apple Music” كانت تزيد من اشتراكاتها الشهرية في السوق الأمريكية بأكثر من ضعف معدل ” Spotify”، تاركة “أبل” على الطريق الصحيح لتمرير منافستها بحلول فصل الصيف. ومع ذلك، كانت”Spotify” لا تزال متقدمة جدًا في جميع أنحاء العالم.

في مارس 2020، بعد تفشي فيروس كورونا، أعلنت “أبل” عن أن الشركة تبرعت بـ 15 مليون دولار لجهود الإغاثة في جميع أنحاء العالم. بعد أسابيع قليلة، كشف “كوك”عن أن الشركة بدأت في إنتاج دروع للوجه وخططت لشحن الملايين منهم إلى العاملين في المجال الطبي في الأسابيع المقبلة.

المصدر: Biography:Tim Cook Biography
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.