مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. تطوير جهاز يمكنه توليد الكهرباء من يديك أثناء النوم

83

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

طوّر مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا بسان دييجو جهازًا جديدًا يمكن ارتداؤه ويلتف حول إصبعك، وهو يستخدم العرق أثناء النوم في توليد الكهرباء. لكن لا يخزن النموذج الأولي لهذا الجهاز سوى القليل من الطاقة في الوقت الحالي، ويأمل المطورون في زيادة السعة مستقبلًا.

وأوضح الباحثون أن الجهاز عبارة عن شريط يستخدم نظامًا سلبيًا لتوليد الكهرباء من الرطوبة في أطراف أصابعك، حتى لو كنت نائمًا أو جالسًا ساكنًا تمامًا؛ وذلك لأن أطراف الأصابع هي الجزء الأكثر تعرقًا في الجسم.

وتنتج آلة حصاد الطاقة في ذلك الجهاز كميات صغيرة من الكهرباء عندما يبدأ مرتديها في التعرق؛ حيث تقوم بذلك عن طريق تحويل الأنشطة، مثل الكتابة أو الرسائل النصية أو العزف على البيانو، إلى طاقة يمكن أن تشغل هاتفك.

وقد وجد الباحثون أن ارتداء الجهاز لمدة عشر ساعات من شأنه أن يولد طاقة كافية للحفاظ على تشغيل من ساعة لمدة 24 ساعة، وهذا فقط من طرف إصبع واحد، في حين أن أجهزة الربط الموجودة في بقية أطراف الأصابع ستولد طاقة أكثر بعشر مرات.

يذكر أن معظم الأجهزة القابلة للارتداء المنتجة للطاقة من مرتديها أداء تمرينًا مكثفًا أو تغيرات كبيرة في درجة الحرارة.

ويقول “لو يين”؛ الباحث المشارك: “على عكس الأجهزة القابلة للارتداء التي تعمل بالعرق، لا يتطلب هذا الجهاز أي تمرين، ولا يحتاج إلى مدخلات جسدية من مرتديه حتى يكون مفيدًا”.

وتابع الباحثون أن أطراف الأصابع تمتلك واحدة من أعلى تركيزات الغدد العرقية في الجسم؛ حيث ينتج كل إصبع ما بين 100 و1000 مرة من العرق أكثر من معظم المناطق الأخرى.

جدير بالذكر أن المليارات من البشر يشكلون منظومة ضخمة من الآلات الميكانيكية الحيوية، التي تستخدم الطاقة الكامنة في الغذاء لتؤدي أعمالها من خلال توليد الحركة الميكانيكية. من هنا نما الاهتمام بالحلول التي من شأنها استغلال هذه الحركة الهائلة كمصدر لتوليد الطاقة لمنظومتنا الحضارية، فيما نحن في بحث مستمر عن مصادر جديدة لتلبية النهم العالمي على الطاقة.

فهل تمثل الطاقة التي تولّدها أجسامنا بديلاً مقنعًا؟ لقد قطعت بالفعل الأبحاث العلمية أشواطًا طويلة وملحوظة في هذا المجال.

المصدر:

A Little Sweat Is Enough: The Device Draws Energy From Your Fingers While You Sleep

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار مجموعة خلايا وقود حيوي تُولد الكهرباء من عَرَق الإنسان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.