مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

توقعات بنمو قيمة سوق المنزل الذكي إلى 138.9 مليار دولار بحلول عام 2026

47

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

من المتوقع أن ينمو سوق المنزل الذكي من 84.5 مليار دولار في عام 2021 إلى 138.9 مليار دولار بحلول عام 2026؛ وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.4% خلال الفترة نفسها.

 

تم جمع هذه البيانات من تقرير أبحاث السوق Smart Home Market مع تحليل تأثير فيروس كورونا حسب المنتج (التحكم في الإضاءة، والأمن والتحكم في الوصول، ومكبر الصوت الذكي، والمطبخ الذكي، والأثاث الذكي)، والبرامج والخدمات، وقناة المبيعات حتى عام 2026.

 

وقد كان العدد المتزايد لمستخدمي الإنترنت والاعتماد المتزايد للأجهزة الذكية جنبًا إلى جنب مع الحاجة المتزايدة للحلول الموفرة للطاقة والحلول منخفضة الكربون أمرًا حاسمًا للطلب المتزايد على أنظمة المنزل الذكي. بالإضافة إلى ذلك فإن عوامل، مثل الأهمية المتزايدة لمراقبة المنزل في المواقع البعيدة والقلق المتزايد فيما يتعلق بالسلامة والأمن والراحة بين عامة السكان، تدفع نمو سوق المنازل الذكية.

 

– الترفيه وضوابط التحكم ستمثل أكبر حصة في سوق المنزل الذكي

 

المنزل الذكي

 

من المتوقع أن يمثل قطاع الترفيه وضوابط التجكم الحصة الأكبر من سوق المنزل الذكي خلال فترة التنبؤ. إن نمو سوق التحكم في غرفة الصوت ومستوى الصوت والوسائط المتعددة مدفوع بالراحة التي توفرها عناصر التحكم هذه لإدارة أنظمة الترفيه داخل المنزل.

 

وتعتبر التطورات في تقنيات الاتصالات اللاسلكية عاملًا رئيسيًا في تعزيز نمو سوق التحكم بنظام المسرح المنزلي، وبالتالي دفع سوق المنزل الذكي للتحكم في الترفيه. ويمكن أن يُعزى نمو السوق في قطاع أدوات التحكم الأخرى إلى ارتفاع الطلب على العدادات الذكية وأجهزة الكشف عن الدخان، فضلًا عن زيادة شعبية المقابس الذكية والمحاور الذكية والأقفال الذكية.

 

– حصة قطاع البرامج والخدمات من النوع السلوكي في السوق خلال فترة التوقعات

تم تقسيم سوق المنزل الذكي لقطاع البرامج والخدمات، حسب النوع، إلى حلول وخدمات من النوع السلوكي والاستباقي.

 

تساعد برامج وخدمات النوع السلوكي في تحليل البيانات المتعلقة بالطاقة وإعادة توجيهها إلى المستخدمين النهائيين. ومع ذلك تقتصر هذه الفئة على إرسال واستقبال البيانات ولا تؤدي إجراءات ذكية، على عكس النوع الاستباقي. وتوفر حلول النوع السلوكي ملاحظات مباشرة للمستخدمين النهائيين، والمعلومات الأساسية المتعلقة ببيانات استهلاك الطاقة في الوقت الفعلي، إلى جانب البيانات التاريخية التي تعكس استخدام الطاقة.

 

ويتم الاستفادة بشكل متزايد من البرامج والخدمات من النوع السلوكي في المنازل الذكية؛ لأنها تساعد في تعزيز كفاءة الطاقة داخل هذه المنازل، وتقليل فواتير الطاقة إلى الحد الأدنى بناءً على تحليل بيانات النوع السلوكي.

 

وتمتلك البرامج والخدمات من النوع السلوكي أيضًا القدرة على تعلم سلوك المستخدم وبالتالي تقديم تحكم أكثر ذكاءً في الأجهزة؛ ما يؤدي إلى زيادة الطلب عليها. ونظرًا لأن هذا النوع من البرامج والخوارزمية هو الأكثر انتشارًا نظرًا لاعتماده الأولي والتكلفة المنخفضة، فمن المتوقع أن يمثل هذا القطاع حصة أكبر من سوق المنزل الذكي خلال فترة التنبؤ.

 

– استغلال قناة البيع غير المباشرة للسيطرة على سوق المنزل الذكي خلال فترة التوقعات

 

المنزل الذكي
المنزل الذكي

 

من المتوقع أن يمثل قطاع قنوات المبيعات غير المباشرة الحصة الأكبر من سوق المنازل الذكية، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب أعلى في الفترة 2021-2026.

 

ويمتلك معظم اللاعبين في السوق قنوات بيع وشبكات توزيع قوية لتقديم الخدمات لمستخدميهم النهائيين. وتتضمن قنوات البيع غير المباشرة: بيع منتجات المنزل الذكي من خلال الوضعين عبر الإنترنت وغير المتصل. وتتألف قنوات البيع غير المتصلة بالإنترنت من: شركات الاتصالات الخلوية الخارجية وتجار الجملة وتجار التجزئة والبائعين ذوي القيمة المضافة. وتتضمن قنوات البيع عبر الإنترنت: عمليات البيع من خلال منصات التجارة الإلكترونية.

 

لكن جائحة فيروس كورونا أدت أيضًا إلى زيادة أخرى في استخدام قنوات البيع غير المباشرة في سوق المنازل الذكية. وبسبب عمليات الإغلاق في مختلف البلدان بجميع أنحاء العالم بدأ الأشخاص في استخدام وضع الاتصال بشكل متكرر.

 

وقد زاد الطلب على القنوات عبر الإنترنت أثناء وباء كورونا. وتقدم الشركات خدمات إعداد المنتجات والتثبيت التي تساعد المستخدمين في شراء المنتجات عبر الإنترنت دون أي تردد. وبالتالي من المتوقع أن ينمو قطاع قناة المبيعات عبر الإنترنت خلال فترة التنبؤ.

 

– حصة أمريكا الشمالية في سوق المنازل الذكية طوال فترة التوقعات

من المتوقع أن تستحوذ أمريكا الشمالية على الحصة الأكبر من سوق المنازل الذكية خلال فترة التوقعات.

 

وتشمل العوامل التي تحرك سوق المنازل الذكية في أمريكا الشمالية: ارتفاع نصيب الفرد من الدخل، والطلب المتزايد على أنظمة موثوقة لإدارة الطاقة المنزلية، ومستويات أمان منزلية محسّنة، ومعايير الأجهزة المحسّنة، والشعبية المتزايدة لتكامل الأجهزة الذكية، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والمساعدين الصوتيين المستقلين في المنازل.

 

علاوة على ذلك تتمتع هذه المنطقة بحضور قوي لبعض اللاعبين الرئيسيين في النظام البيئي العالمي للمنزل الذكي، مثل Honeywell (الولايات المتحدة)، ADT (الولايات المتحدة)، Control4 (الولايات المتحدة)، Simpisafe (الولايات المتحدة)، Comcast (الولايات المتحدة)، وVivint (الولايات المتحدة)، وOoma (الولايات المتحدة)، وSimplisafe (الولايات المتحدة) وCrestron Electronics (الولايات المتحدة)؛ ما أدى إلى توفر مجموعة واسعة من عروض المنزل الذكي بأسعار اقتصادية. بالإضافة إلى ذلك فإن المنح المختلفة المقدمة من الحكومة الأمريكية لمشاريع الطاقة الخضراء تدفع أيضًا نمو سوق المنازل الذكية في هذه المنطقة.

 

وتشمل الجهات الفاعلة الرئيسية في سوق المنازل الذكية: هانيويل (الولايات المتحدة)، سيمنز (ألمانيا)، جونسون كونترولز (أيرلندا)، شنايدر إلكتريك (فرنسا)، ASSA ABLOY (السويد)، أمازون (الولايات المتحدة)، Apple (الولايات المتحدة)، ADT (الولايات المتحدة)، ABB (سويسرا)، Robert Bosch (ألمانيا)، Sony (اليابان)، Samsung Electronics (كوريا الجنوبية)، وCrestron Electronics (الولايات المتحدة)، LG Electronics (كوريا الجنوبية) وLegrand (فرنسا).

 

وبصرف النظر عن هؤلاء يوجد أيضًا: Ooma (الولايات المتحدة)، Delta Controls (كندا)، Control4 (الولايات المتحدة)، Axis Communications (السويد)، Comcast (الولايات المتحدة)، Smarthome (الولايات المتحدة)، SimpliSafe (الولايات المتحدة)، Armorax (الولايات المتحدة)، كناري (الولايات المتحدة)، Lutron (الولايات المتحدة) من بين عدد قليل من الشركات الناشئة في سوق المنزل الذكي.

 

المصدر:

Smart Home Market worth $138.9 billion by 2026

اقرأ أيضًا:

6 فوائد لتقنيات المنزل الذكي

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.