مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تقنية جديدة لتحويل قشر البطاطس إلى سماد

275

تُعد شركة “Walkers Crisps” واحدة من أكبر مشتري البطاطس البريطانية، وتصدر الشركة ما يقرب من 400 ألف طن سنويًا من ثمانين مزرعة في بريطانيا.

الآن، في محاولة لتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن زراعة البطاطس يتم إدخال تقنية جديدة لتحويل قشر البطاطس الذي تتخلص منه مصانع شركة “Walkers Crisps” في ليستر إلى سماد ذي قيمة.

سيتم تحويل المادة إلى سماد منخفض الكربون وإعادتها إلى المزارع؛ حيث تُزرع البطاطس من أجل رقائق البطاطس في جميع أنحاء بريطانيا.

وانضمت شركة “Pepsico UK” مع شركة التكنولوجيا النظيفة البريطانية CCm” Technologies”؛ لاستخدام التقنية المبتكرة لاحتجاز الكربون على قشور البطاطس المتبقية.

وبعد تجربة واعدة للأسمدة، والتي تم تطبيقها على أحواض بذور البطاطس هذا العام، تخطط الشركة لتركيب معدات شركة “CCm” المتخصصة في عام 2021، لبدء الإنتاج على نطاق أوسع.

وبمجرد توفير السماد على نطاق واسع، من المتوقع أن تقلل التقنية الجديدة من انبعاثات الكربون الناتجة عن البطاطس من شركة “Walkers Crisps” بنسبة 70٪.

– -كيف تعمل تقنية شركة CCm؟

تجمع العملية في مركز نظام إنتاج الأسمدة في شركة CCm بين الألياف العضوية والأمونيا وثاني أكسيد الكربون. الألياف مغلفة بالأمونيا التي تعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون عن طريق الامتصاص. يقوم ثاني أكسيد الكربون بدوره بتثبيت الأمونيا ويسمح بتحويلها إلى شكل أكثر فائدة.

في هذه المرحلة، يمكن إضافة المزيد من العناصر الغذائية، مثل النيتروجين والبوتاسيوم من الهضم اللاهوائي، من النفايات الأخرى أو المواد المعاد تدويرها إما لاستخدام مادة خام وفيرة بشكل خاص أو لتحقيق تركيبة معينة.

تم تصميم هذه التقنية للاتصال بجهاز الهضم اللاهوائي لشركة ” Pepsico UK” ، والذي يستخدم نفايات الطعام لتوليد ما يقرب من 75٪ من الكهرباء المستخدمة في المصنع ويساعد في ضمان عدم إرسال أي نفايات إلى مكب النفايات.

ستستخدم المعدات المثبتة حديثًا نفايات المنتجات الثانوية من عملية الهضم اللاهوائي لإنتاج السماد؛ من خلال تحويل قشر البطاطس إلى مورد قابل لإعادة الاستخدام، وتقول الشركة إنها تقود المزيد من التدوير في عملية زراعة البطاطس، ما يساعد المزارعين في تقليل تأثيرها بالبيئة.

-تعمل شركة “ PepsiCo” جاهدة لخفض انبعاثات الكربون:

تشكل هذه المبادرة جزءًا من برنامج الزراعة الأوسع نطاقًا لشركة “PepsiCo” الحائز على جوائز، والذي ساعد في السابق المزارعين ببريطانيا في تحقيق خفض بنسبة 50٪ في استخدام المياه وانبعاثات الكربون.

بالإضافة إلى حالة انخفاض الكربون للأسمدة نفسها، تشير الأبحاث إلى أن استخدامها على المدى الطويل سيؤدي إلى تحسين صحة التربة، ما يساعد في عملية عزل الكربون الطبيعي.

وتتطلع شركة “PepsiCo” أيضًا إلى جلب فوائد الأسمدة الدائرية الجديدة إلى الأسواق الأوروبية والمحاصيل الأخرى، مثل الشوفان والذرة.

قال “ديفيد ويلكينسون”؛ كبير مديري الزراعة الأوروبية في شركة “PepsiCo”: “من البطاطس الدائرية إلى المحاصيل الدائرية، يمكن لهذه التقنية بالتعاون مع CCm Technologies أن توفر دروسًا تعليمية للنظام الغذائي بأكمله، ما يمكّن قطاع الزراعة من لعب دوره في مكافحة تغير المناخ”.

وأضاف: “هذه مجرد بداية رحلة طموحة، نحن متحمسون للغاية لتجربة الأسمدة على نطاق أوسع واكتشاف إمكاناتها الكاملة. هذه المبادرة هي خطوة في الاتجاه الصحيح، وسنواصل العمل الجاد لخفض انبعاثات الكربون، بدءًا من مواقع التصنيع إلى الاستهلاك”.

وقال “باول كيسيليفسكي”؛ المدير المؤسس لشركة “CCm”: “يسر CCm أن شركة PepsiCo ختارت تقنيتنا لإظهار الإمكانات الهائلة التي يمكن أن تمتلكها الأساليب المبتكرة في تعزيز الزراعة المستدامة في جميع أنحاء بريطانيا. من خلال تمكين إعادة الاستخدام المستدام لموارد النفايات وحبس الكربون المحتجز مرة أخرى في التربة؛ تمثل شراكتنا خطوة مهمة إلى الأمام في إثبات أن الزراعة يمكن أن تلعب دورًا في تقليل الكربون والاقتصاد الدائري”.

يذكر أن شركة “CCm Technologies” هي شركة بريطانية للتكنولوجيا النظيفة مقرها في أكسفورد، كما أنها عضو مؤسس لمبادرة الأسواق المستدامة، التي أطلقها صاحب السمو الملكي أمير ويلز بدعم من المنتدى الاقتصادي العالمي.

ومن خلال استهداف انبعاثات الكربون الهائلة المرتبطة بإنتاج الأسمدة التقليدية، والتي يمكن أن تقللها بنسبة تزيد على 90٪ اعتمادًا على التركيبة المعنية، يمكن لتقنية شركة “CCm” أن تساهم بشكل فعال في هدف المملكة المتحدة المتمثل في تحقيق صافي صفر كربون بحلول عام 2050.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي أهم مستهدفات قطاع الزراعة لعام 2021؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.