مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تقنية الذكاء الاصطناعي تنجح في تحديد العمر والأصل العرقي من الصور فقط

0 3٬376

كشف موقع “Techxplore”عن أن باحثين من معهد الحوسبة العصبية في جامعة الرور في بوخوم بألمانيا صمموا خوارزمية تتعلق بالذكاء الاصطناعي يمكنها تقدير العمر والأصل العرقي للبشر بنجاح. ومع ذلك، فإن مهندسي المعلوماتية العصبية لا يعرفون حتى الآن الميزات التي تفسرها تقنية الذكاء الاصطناعي على الرغم من دقتها.

يقول الأستاذ “لورنز ويسكوت”؛ من معهد الحوسبة العصبية: “نحن لسنا متأكدين تمامًا من الميزات التي تبحث عنها خوارزميتنا”.

والنظام عبارة عن شبكة عصبية هرمية تحتوي على أحد عشر مستوى تم تغذيتها بعدة آلاف من الصور لوجوه من مختلف الأعمار. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة “ألبرتو إسكالانت”: “الصور هي بيانات الإدخال تقليديًا، والعمر الصحيح هو الهدف الذي يتم إدخاله في النظام، والذي يحاول بعد ذلك تحسين الخطوات الوسيطة لتقييم العمر المطلوب”.

وعلى الرغم من ذلك، حاول الباحثون اتباع نهج مختلف؛ حيث يدخلون صور الوجوه مرتبة حسب العمر، ما يدفع الذكاء الاصطناعي إلى تجاهل الميزات المختلفة من صورة إلى أخرى والتركيز فقط على تلك التي تغيرت ببطء.

وأوضح “ويسكوت”: “فكر في الأمر على أنه فيلم تم تجميعه لآلاف صور الوجوه. ويعمل النظام على تلاشي جميع الميزات التي تستمر في التغيير من وجه إلى آخر، مثل لون العين وحجم الفم وطول الأنف، وبدلًا من ذلك يركز على الميزات التي تتغير ببطء عبر جميع الوجوه”.

ولكن هذا ليس كل شيء! فذلك النظام الجديد يحدد أيضًا العرق؛ حيث تولى العلماء تغذية بيانات الأصل العرقي إلى النظام، وكما هو الحال مع عامل العمر، فعلوا ذلك ببطء. ويمكن لخوارزمية الذكاء الاصطناعي تقدير الأصل العرقي باحتمال 99%.

المصدر:Interestingengineering: AI Successfully Identifies Age and Ethic Origin in Pictures

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.