مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تقرير: الهواتف المزودة بمعالجات “Qualcomm Snapdragon” قد تُسهل الاختراق

0 513

تواجه هواتف أندرويد التي تعمل بمعالج (Qualcomm Snapdragon) قلقًا أمنيًا؛ حيث اكتشف باحثو الأمن في شركة “Check Point” للأمن السيبراني أكثر من 400 نقطة ضعف في التعليمات البرمجية. وزعم الباحثون أن هذه “الأجزاء الضعيفة من التعليمات البرمجية” تم العثور عليها داخل رقائق وحدة معالج الإشارات الرقمية ((DSP.

وزعمت شركة”Check Point”،في منشور رسمي، أن استخدام هذه الثغرات الأمنية يُمكن المخترقين من تحويل الهاتف إلى أداة تجسس مثالية، دون الحاجة إلى أي تدخل من المستخدم.

وأضافت الشركة أن “المعلومات التي يمكن تسريبها من الهاتف تشمل الصور ومقاطع الفيديو وتسجيل المكالمات وبيانات الميكروفون في الوقت الفعلي ونظام تحديد المواقع وبيانات الموقع وما إلى ذلك”.

وحذر باحثو “Check Point” أيضًا من أن المخترقين يمكنهم حتى جعل هواتف أندرويد التي تعمل بنظام شرائح (Qualcomm Snapdragon) غير مستجيبة وغير مفيدة. “قد يكون المخترقون قادرين على جعل الهاتف المحمول غير مستجيب باستمرار، ما يجعل جميع المعلومات المخزنة على هذا الهاتف غير متاحة بشكل دائم، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وتفاصيل الاتصال وما إلى ذلك، بمعنى آخر، هجوم مستهدف لرفض الخدمة”.

ويزعم التقرير أن البرامج الضارة يمكنها أيضًا الاختباء داخل الهواتف وتتبع الأنشطة وحتى تصبح غير قابلة للإزالة.

من ناحية أخرى، قالت المتحدث باسم شركة “Qualcomm”، ردًا على التقرير: “يعد توفير التقنيات التي تدعم الأمان والخصوصية القويين من أولويات الشركة. وفيما يتعلق بثغرة (Qualcomm Compute DSP) التي تم الكشف عنها بواسطة “Check Point”، ستعمل “Qualcomm” بجد للتحقق من صحة المشكلة وإتاحة عوامل التخفيف المناسبة لمصنعي المعدات الأصلية”.

وأوضح المتحدث: “ليس لدينا أي دليل على أنه يتم استغلاله حاليًا. نحن نشجع المستخدمين النهائيين على تحديث أجهزتهم عندما تصبح التصحيحات متاحة وتثبيت التطبيقات فقط من مواقع موثوق بها مثل متجر Google Play”.

جدير بالذكر أن (DSP) هي مجموعة شرائح مهمة تحتوي على أجهزة وبرامج مصممة لتمكين كل مكون على هاتف ذكي. يمكنه تمكين إمكانات الشحن السريع والتحكم في الفيديو وHD Capture وAR، بالإضافة إلى ميزات الصوت أيضًا. ببساطة، DSP هو جهاز كمبيوتر كامل على شريحة واحدة، قد يتضمن العديد من المزايا لتمكين الاستخدام اليومي للهاتف مثل معالجة الصور، ورؤية الكمبيوتر، والحسابات المتعلقة بالشبكة العصبية، وتدفق الكاميرا، والبيانات الصوتية.

هذه الثغرات الأمنية ليست معروفة حتى الآن ولا يوجد سوى القليل جدًا من المستخدمين النهائيين الذين يمكنهم فعلها، باستثناء انتظار تصحيح البرنامج من علامتهم التجارية للهاتف المحمول.

المصدر:Timesofindia: Android phones with Qualcomm Snapdragon processors may have security worry
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.