مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تقرير: المستهلكون يفضلون التسوق عبر الإنترنت رغم المخاطر الأمنية

61

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أثبت التسوق عبر الإنترنت أنه طريقة سريعة ومريحة لشراء أي شيء تقريبًا، وقد كان منقذًا خلال وباء كورونا عندما لم نتمكن من الخروج لشراء البقالة والطعام والمواد الأساسية الأخرى.

ولكن مثل أي موقع الكتروني يمكن أن تكون مواقع البيع بالتجزئة عرضة لانتهاكات البيانات والعيوب الأمنية. السؤال المهم هو: هل المخاوف المتعلقة بقضايا الأمان تمنع الأشخاص من التسوق عبر الإنترنت؟

 

– تقرير أمني عن التسوق عبر الإنترنت والمخاطر الأمنية

تقرير يحب المستهلكون مزايا التسوق عبر الإنترنت على الرغم من المخاطر الأمنية

 

وفي تقريرها الجديد الذي يحمل عنوان “حالة التسوق الآمن عبر الإنترنت في العطلات” أجرت شركة NTT Application Security الأمنية استطلاعًا على 1057 مستهلكًا أمريكيًا يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر ممن يشترون أغراضًا شخصية عبر الإنترنت.

ووجد الاستطلاع الشامل، الذي تم إجراؤه في أوائل أكتوبر الماضي، أن غالبية المستهلكين يفهمون المخاطر الأمنية المرتبطة بالتسوق عبر الإنترنت، خاصة خلال العطلات. ولكن رغم ذلك يستمرون في التسوق.

ومن بين المشاركين قال 35% إنهم سيواصلون التسوق مع بائع تجزئة تعرض لخرق أمني. بينما قال 25% إنهم سيأخذون أعمالهم إلى مكان آخر. علاوة على ذلك كشف 46% عن أنهم سيتوقفون عن التسوق مع بائع تجزئة عبر الإنترنت إذا تم اختراق تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بهم أو البيانات الشخصية.

وقد واجه العديد من المستهلكين عواقب خرق البيانات بشكل مباشر. وقال 26% ممن شملهم الاستطلاع إنهم تعرضوا لسرقة بطاقات الائتمان أو الهوية نتيجة التسوق عبر الإنترنت، و10% قالوا إن هذه الحوادث حدثت أثناء جائحة كورونا.

وعلى الرغم من الأخبار المستمرة عن انتهاكات البيانات والتأثير المباشر لخرق الأمان يبدو أن المستهلكين الذين تم استطلاع آرائهم يشعرون بالأمان أثناء التسوق في العالم الافتراضي؛ حيث قال 58% إنهم يعتقدون أن بياناتهم الشخصية محمية عبر الإنترنت، فيما يشعر حوالي 57% بالأمان عند تخزين معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم في تطبيق جوال للبيع بالتجزئة، ويشعر 55% بالأمان عند تخزين معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم في محفظة رقمية أو نظام أساسي مماثل.

ويبدو أن العديد من الأشخاص يشعرون بالأمان لأنهم يثقون في أن شركة بطاقات الائتمان الخاصة بهم ستتصرف في حالة حدوث مشكلة. ومن بين المستجيبين قال 69% إنهم يعتمدون على مزود بطاقات الائتمان لحمايتهم من المعاملات الاحتيالية.

وبغض النظر عن مشاعرهم تجاه التسوق عبر الإنترنت يبدو أن معظم المستهلكين الذين تم استطلاع آرائهم على دراية بكيفية حماية أنفسهم؛ إذ قال 63% إنهم لا يتسوقون عبر الإنترنت عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة، وقال 76% إنهم يتأكدون من أن موقع التسوق يحتوي على اتصال HTTPS آمن، و73% نادرًا ما ينقرون أو لا ينقرون أبدًا على الروابط المضمنة في رسالة بريد إلكتروني أو الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال 51% إنهم يستخدمون المصادقة ذات العاملين.

وعلى الرغم من ثقة المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع يمكن أن تكون مواقع البيع بالتجزئة عرضة للانتهاكات وغيرها من المشكلات الأمنية، خاصة خلال العطلات عندما يكون التسوق كثيفًا.ذ1

 

– نصائح مهمة لحماية نفسك وبياناتك الشخصية عند التسوق عبر الإنترنت

 

1- استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها

تأكد من أن كل كلمة مرور ليست قوية فقط ولكن لا تُستخدم أكثر من مرة. أفضل رهان هو مدير كلمات المرور الذي يمكنه إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لتبسيط العملية.

2- استخدم المصادقة الثنائية (2FA)

استفد من أي مصادقة ثنائية يقدمها بائع تجزئة عبر الإنترنت. وقد يضيف استخدام هذه الطريقة دقيقتين إضافيتين إلى عملية تسجيل الدخول، ولكنه يقلل من خطر قيام شخص ما بتسجيل الدخول بحسابك للوصول إلى بياناتك الشخصية.

3- لا تعطِ معلومات شخصية لتجار التجزئة

مع وجود الكثير من العمال الموسميين الذين يوظفهم تجار التجزئة خلال العطلات يمكن أن يؤدي قدر كبير من الحذر إلى حماية معلوماتك الشخصية بشكل أفضل.

4- لا تتسوق عبر شبكة Wi-Fi العامة

بالإضافة إلى المخاطر الكامنة في شبكة Wi-Fi العامة غير الآمنة يمكن للقراصنة إنشاء شبكات زائفة مصممة للوصول إلى معلوماتك.

5- احذر من الروابط والمرفقات

احترس من الروابط والمرفقات المشبوهة التي تراها في رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية. إذا كنت تشك في الأمر قم فقط بحذف الرسالة.

 

المصدر:

Consumers like the benefits of online shopping despite the security risks

 

اقرأ أيضًا:

10 طرق فعالة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.