مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية.. نقلة في مجال الطاقة

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تؤكد دراسة جدوى، تم نشرها في مجلة “Nature Sustainability”، أنه إذا تم استخدام الألواح في جميع أنحاءكايفورنيا، فإنها ستمنع 63 مليار جالون من الماء من التبخر سنويًا. في الوقت نفسه ستوفر الألواح الشمسية في قنوات كاليفورنيا المكشوفة 13 جيجا وات من الكهرباء المتجددة سنويًا؛ أي حوالي نصف السعة الجديدة التي تحتاجها الولاية لتحقيق أهداف إزالة الكربون بحلول عام 2030.

ويُعد نظام استخراج المياه في كاليفورنيا هو الأكبر في العالم؛ حيث يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة وتحوي 5.7 مليون فدان من الأراضي الزراعية. و75% من المياه المتاحة تقع في الثلث الشمالي من الولاية، بينما يمثل الثلثان الأدنى من الولاية 80% من الاحتياجات الحضرية والزراعية. ولتحريك كل المياه؛ يلزم وجود مضخات لجعلها تتدفق صعودًا، وعليه يعتبر نظام المياه أكبر مستهلك منفرد للكهرباء في الولاية.

لن تنتج قنوات تجميع الطاقة الشمسية طاقة متجددة للاستخدام في جميع أنحاء الولاية فحسب، بل ستعمل أيضًا على تشغيل نظام المياه نفسه. فمن خلال تغطية القنوات بمجمعات الطاقة الشمسية؛ يمكن تقليل التبخر وتجنب تعطيل المناطق الطبيعية وأماكن العمل.

ومن المفارقات أن أداء الألواح الشمسية يتناقص مع زيادة درجات الحرارة. وفي الخلية الشمسية تقوم الفوتونات المنبعثة من الشمس بإخراج الإلكترونات من الذرات، وتولد تيارًا كهربائيًا. وإذا ارتفعت درجة حرارة اللوح بشكل كبير فإن هذا يضع الإلكترونات في حالة الإثارة بالفعل بحيث لا تولد نفس القدر من الطاقة عندما يتم إزاحتها بواسطة الفوتونات. إن تمديد الألواح فوق القنوات يجعلها مبردة بالماء، إذا جاز التعبير، ويزيد من كفاءتها.

لن تكون الهندسة معقدة للغاية أيضًا، وجربت الهند بالفعل مثل هذه القنوات الشمسية وتكليفها بطول 25 ميلًا بتكلفة تقديرية تبلغ 14 مليون دولار.

واستطاع الفريق العلمي، صاحب الدراسة، تحقيق وفورات سنوية محتملة قدرها 63 مليار جالون من المياه عبر كاليفورنيا. لكنهم أخذوا في الاعتبار أيضًا الفوائد البشرية لمثل هذا المشروع، والتي هي أكثر غموضًا.

على سبيل المثال: يستخدم العديد من المزارعين مولدات الديزل لضخ المياه، فإذا كانت الألواح الشمسية ستوفر هذه الطاقة بدلًا من ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الانبعاثات المحلية وبالتالي تحسين جودة الهواء.

اقرأ أيضًا:

5 نقاط يجب مراعاتها قبل شراء الألواح الشمسية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.